الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

طيران الإمارات تفاوض «إيرباص» و«بوينج» لتأكيد طلبيات «787» و«A350»

طيران الإمارات تفاوض «إيرباص» و«بوينج» لتأكيد طلبيات «787» و«A350»
14 نوفمبر 2019 00:03

مصطفى عبد العظيم (دبي)

أكدت طيران الإمارات أن المفاوضات مع «إيرباص» و«بوينج» لا تزال جارية بشأن تأكيد الطلبية التي تقدمت بها في معرض دبي للطيران 2017 لشراء 40 طائرة «بوينج» طراز «787-10 دريملاينر»، والطلبية التي وقعتها مع «إيرباص» في فبراير 2019 لشراء 40 طائرة «A330-900» و30 طائرة «A350-900».
وقال عادل الرضا، الرئيس التنفيذي للعمليات في «طيران الإمارات»، إن الناقلة مهتمة بإدخال طرازي «إيه 350» أو«بوينج 787»، خاصة أن الطرازين يلبيان متطلبات أسطول «طيران الإمارات»، من حيث المدى وسعة المقاعد.
وأوضح الرضا في لقاء صحفي مع ممثلي الصحف المحلية في مقر «طيران الإمارات»، أن المفاوضات مع «بوينج» و«إيرباص» ستحدد إمكانية إبرام الصفقة، لافتاً إلى أنه لم يتم حتى الآن تأكيد شراء طائرات «إيرباص إيه 330» و«إيه 350»، كذلك الأمر بالنسبة لاتفاقية شراء «بوينج 787 دريملاينر».
وأكد الرضا أن طيران الإمارات في نقاش متواصل مع الشركتين، مشدداً على أنها «اتخذت موقفاً واضحاً بعدم استلام أي طائرة جديدة إلا بمستوى كفاءة لا يقل عن 99.9%، خاصة فيما يتعلق بالمحركات».
وفيما يتعلق بطلبية شراء 150 طائرة من طراز «بوينج 777 إكس»، وتأخر الشركة المصنعة في تسليمها، أشار الرضا إلى أن «بوينج» لم تبلغ «طيران الإمارات» رسمياً، بالموعد الجديد لتسليم أولى طائرات «بوينج 777 إكس»، إلا أننا نتوقع تسلم أول طائرة من هذا الطراز خلال مارس أو أبريل 2021، وذلك في حال اجتياز كافة الاختبارات المقررة في الوقت المحدد.

استلام 10 طائرات
وأضاف أن «طيران الإمارات ستخرج الطائرات من أسطولها وفقاً لخطط استلام الطائرات الجديدة، وقد أجلنا إخراج بعض الطائرات المتوقع خروجها في 2020»، مشيراً إلى أن الناقلة ستتسلم 10 طائرات من طراز «إيه 380»، خلال العامين المقبلين، حيث تشغل الناقلة 113 طائرة من هذا الطراز. وفيما يتعلق بالشبكة، أكد الرضا حصول «طيران الإمارات» على الموافقة النهائية لتشغيل رحلاتها باستخدام الحرية الخامسة من دبي إلى مكسيكو سيتي عبر برشلونة، وستشغل الناقلة رحلتها الأولى في موعدها المحدد في 9 ديسمبر المقبل.
وكشف عادل الرضا عن قيام الناقلة بتنفيذ برنامج لتحسين وترقية ومضاعفة سرعة الإنترنت اللاسلكي على 55 طائرة ضمن الأسطول، مشيراً إلى أن البرنامج يهدف لتحسين تجربة الاتصال في الأجواء وتقديم أفضل خدمة ممكنة للمسافرين، بتكلفة تتراوح ما بين 120 إلى 130 مليون درهم. وأضاف أن طيران الإمارات تستثمر باستمرار في تحسين الاتصال والترفيه الجوي، في إطار توفير خدمات مميزة لتعزيز ولاء المسافرين، مشيراً إلى أن تكلفة توفير الإنترنت اللاسلكي للمسافرين تصل إلى 100 مليون درهم هذا العام، حيث ترتفع التكلفة مع زيادة عدد المستخدمين على متن الرحلات.

التقنيات البيومترية
وقال الرضا: إن الناقلة تعمل بشكل وثيق مع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، لتطبيق أنظمة حديثة تقوم على الذكاء الصناعي لتسهيل حركة المسافرين في المبنى 3 بمطار دبي الدولي، مشيراً إلى بدء العمل في التقنيات «البيومترية» لإنجاز إجراءات التسجيل بتقنية التعرف إلى الوجه. وأضاف أنه يتم حاليا تجهيز أكثر من 20 مكتب استقبال بتقنيات التعرف إلى الوجه، كما تم توفير 4 أجهزة لإتمام عملية الصعود إلى الطائرة، و4 أخرى لدخول صالات رجال الأعمال والدرجة الأولى، مشيراً إلى أن المسافر لن يكون بحاجة للتعامل مع أي موظف وسيستغني عن أية أوراق بعد استكمال إجراءات السفر.
وأوضح أن الناقلة أجرت تجارب عديدة على نظام التعرف إلى الوجه للتأكد من الأنظمة ودقة العملية، «ووصلنا إلى نتائج جيدة، وسيتم تطبيقها على بعض الرحلات وخاصة إلى أميركا»، لافتاً إلى أن «طيران الإمارات تستهدف تحويل 40% من البوابات إلى بوابات ذكية، بما يشمل التقنيات البيومترية والتسجيل الذاتي وتسليم الحقائب، دون التعامل مع أي موظف.

إكسبو 2020
وقال الرضا: إن «طيران الإمارات» ستعلن قريباً عن برامج خاصة بمعرض إكسبو 2020 دبي، بما فيها حزم لزوار إكسبو، تتضمن تذكرة الرحلة والدخول إلى المعرض والإقامة الفندقية والجولات السياحية، لافتاً إلى أنه سيتم توفير برامج ترويجية خاصة بإكسبو 2020 دبي على متن رحلات طيران الإمارات.
وأشار إلى أن الناقلة خصصت ميزانية للمشاركة في معرض إكسبو 2020، تشمل جناح «طيران الإمارات» في إكسبو، إضافة إلى الحملات الترويجية أيضاً، موضحاً أن هنالك تنسيقاً كاملاً مع دبي للسياحة والجهات المنظمة، لافتاً إلى أنه يتم التنسيق مع «فلاي دبي» حول فتح وجهات جديدة خلال العام المقبل، لكن سيكون هذا التوسع محدوداً، بسبب محدودية القدرة على زيادة السعة المقعدية للناقلتين، لعدم وجود طائرات كافية، بسبب تأخر تسلم طائرات «777 إكس» وتوقف طائرة «بوينج 737 ماكس» التي ساهمت في تقليص أسطول «فلاي دبي».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©