الاتحاد

دنيا

نادي أبوظبي للسيدات·· صحـة ورشاقــة وترفيـه


خديجة الكثيري:
يعد نادي أبوظبي للسيدات، أحد المعالم النسائية الترفيهية المميزة في إمارة أبوظبي، بل يعد المتنفس الأمثل للمرأة في الإمارات، ففيه من الخصوصية والأمان ما يجعلها تنطلق في فضاء من المتعة والراحة والاسترخاء والاستجمام وممارسة جميع الأنشطة والمهارات والهوايات الخاصة بها، لا سيما الهوايات الرياضية· ومن منطلق حرصه على دعم وتطوير الرياضة النسائية في الإمارات وفي إمارة أبوظبي بشكل خاص، ومن منطلق تشجيع الفتيات على المساهمة بجدية في الأنشطة والفعاليات الرياضية، وفي إطار اهتمامه المتواصل بتوفير كافة الأنشطة التي يكمل كل منها الآخر، وتلتقي جميعها لتثري شخصية المرأة وعالمها، قام نادي أبوظبي للسيدات بوضع خطة متكاملة للأنشطة الرياضية التي تجمع بين الحفاظ على الصحة والرشاقة معا، وذلك تحت إشراف عدد كبير من المدربات المتخصصات والحاصلات على أعلى الشهادات مما يؤهلهن للقيام بدورهن على أكمل وجه، وتحقيق أقصى فائدة للمتدربات، حيث يوفر النادي للراغبات في ممارسة الرياضة الخصوصية الكاملة التي تتيح لهن حرية الحركة دون أن تتعارض مع عادات وتقاليد المجتمع الإماراتي المحافظ، وذلك عبر الصالات والقاعات المخصصة للرياضات المختلفة، والمجهزة بأحدث الأجهزة والمعدات الرياضية، حيث تم تجديد وتحديث الصالة الرياضية بالنادي، وإمدادها بأحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا الأجهزة المتطورة·
ومن أهم الرياضات التي يوفرها نادي ابو ظبي للسيدات، الكاراتيه للصغار والكبار والايروبيك بأنواعه، والتنس والسباحة بأنواعها والباليه والجمباز، كما قام النادي مؤخرا باستحداث رياضة البلاتس، فضلاً عن قبول طلبات الاشتراك في الفرق الرياضية لكرة السلة والكرة الطائرة التي يجري إعدادها وتدريبها لتمثل النادي في المسابقات والمحافل الرياضية، على المستوى المحلي والخليجي والإقليمي، وحتى نتعرف على تلك الرياضات، كان لنا هذا اللقاء مع المدربات المتخصصات لكل رياضة، ليخبرننا عن أهم تلك الرياضات التي يوفرها نادي أبوظبي للسيدات·
باليه وجمباز
تعتبر رياضة الجمباز من أشهر أنواع الرياضات في العالم، وهي تعد من أفضل أنواع الرياضة الذي ينصح بها للأطفال، لأنها لا تنمي الجسم فقط وإنما تنمي العقل أيضا، كما أنها تعلم الانضباط الذاتي والقدرة على التحكم وتمنح الثقة في النفس، وتساعدهم في التغلب على كل مشكلات المهارات الحركية الصغيرة والكبيرة· ويستطيع الطفل أن يبدأ بممارسة الجمباز متى استطاع المشي والجري، ويعد عمر الرابعة أو الخامسة، هو العمر المثالي للتدريب· وينقسم التدريب في نادي أبوظبي للسيدات إلى مجموعتين مجموعة المبتدئين (الأعمار من 4 إلى 7 سنوات )، ومجموعة الكبار، وتقول مدربة الباليه نوران عبد المنعم: 'إذا أردنا البحث عن تمارين لجعل الجسم مهيأً لكل شيء، ونزيد من قدرة التحمل والقوة ونحسن المرونة خلال كل جلسة من جلسات التدريب، وإذا رغبنا في تحسين القدرة والتحرك بسهولة، وإذا أردنا الوصول إلى برنامج رشاقة يجمع ما بين العقل والجسم، وإذا رغبنا في إطلاق العنان لإبداعاتنا من خلال الحركة، فعلينا بفن الباليه، فهو فن ذو حضارة عريقة، عرفها الإنسان القديم وقدم من خلالها ثقافات وفنون جسدت الكثير من الموضوعات، فضلا عن كونها رياضة يستخدم فيها العقل والجسم والروح والإحساس بشكل متناغم، لذلك رأى نادي أبوظبي للسيدات أن يوفر هذه الرياضة لكافة الأعمار·
تنس وكاراتيه
أما مدربة التنس ميشيلا مالينا (من جمهورية التشيك) فتقول عن رياضتها: 'التنس رياضة الملوك، وهي من افضل رياضات الرشاقة، حيث يمكن أن تغني عن الكثير من أنواع التمارين الأخرى، وتنطوي لعبة التنس على الجري لمسافات قصيرة مما يحقق الرشاقة للساقين، كما تقوي لعبة التنس الرسغ-المعصم-، فهو الذي يربط المضرب ببقية الجسم، كذلك تقوي عضلات المعدة لأن كل حركة في التنس بما في ذلك ضربة البداية والضربات الفوقية والأرضية تبدأ من المعدة، وبإمكان أي فرد أن يبدأ بلعب التنس، وكل المطلوب هو مضرب وكرة تنس وجدار لضرب الكرة باتجاهه، ولزيادة الخبرة في هذا المجال ربما تحتاج المرأة إلى برنامج تدريبي توفره لها خبيرة للتنس'·
من جانب آخر تقول مدربة الكاراتيه إليتزا إيفانوفا (الحائزة على الحزام الأسود (2 دان) من معهد الكاراتيه التقليدي في بلغاريا، والحائزة على شهادة في قيادة الدراجات الهوائية الثابتة 'شفينج'): 'من المؤسف أن هناك اعتقادا راسخا بين الكثيرين بأن الكاراتيه رياضة للرجال فقط، ولذلك حرص نادي أبوظبي للسيدات على ادراج هذه الرياضة المفيدة ضمن أنشطته للتأكيد على أهميتها للمرأة في الإمارات، وتوضيح الفوائد المهارية والبدنية والفكرية التي يمكن أن تحصل عليها المرأة من خلال ممارسة رياضة الكاراتيه، وفي نفس الوقت تساعد الفوائد النفسية لهذه الرياضة على بناء شخصية جديدة قادرة على اتخاذ قرار جيد، والرد بسرعة على المواقف الجديدة والمخاطر التي قد تعترضها المرأة، كما يرحب النادي بالأطفال الذين ستتاح لهم فرصة التمتع بصحة جيدة، وأجسام رشيقة، وسيصبح بإمكانهم تصريف طاقاتهم الزائدة بطرق إيجابية، بالإضافة إلى إعدادهم للتعامل مع المواقف الصعبة والخطرة أثناء وجودهم بعيداً عن الأسرة· وبما أننا نتحدث عن الرشاقة، فلدى النادي قسم خاص لرياضة الأيروبك، ويعد الايروبيك من أكثر الرياضات شيوعا بين النساء، نظرا لأهميتها للحفاظ على قوام رشيق، كما أن أجواء الحيوية والمرح التي تسيطر على التدريبات تجذب إليها الكثيرات، ومن الرياضات التي يقدمها استوديو الأيروبيك في نادي أبوظبي للسيدات على التوالي: الدراجات الهوائية الداخلية الثابتة، وتمارين المقاومة وتمارين حرق الدهون وتمارين الخطوات وتمارين التايبو، وأخيرا ستوت-بلاتس'·
أنواع السباحة
وتشاركنا الحديث ثريا صقال مدربة السباحة (الحائزة على عدة ميداليات ذهبية في السباحة وعلى بطولات محلية وعربية والحائزة على شهادة الماجستير في علم تدريب وتكنيك السباحة من المانيا، والدكتوراه في علم السباحة من الاتحاد السوفييتي بالإضافة إلى شهادة دبلوم تربية رياضية من كلية التربية الرياضية من سوريا عدا دورات محلية وعربية ودولية في مجال السباحة والإنقاذ والأيروبيك المائي) فتقول: 'هناك إقبال واسع من الكبار والصغار على تعلم السباحة منذ افتتاح النادي، لما لها من أهمية كبيرة على صحة الجسم، ولما توفره من متعة من خلال ممارستها في الهواء النقي وفي مسبح كامل التجهيز، فقد حقق النادي منذ افتتاحه وإلى الآن تقدماً كبيراً في مجال السباحة، اذ تعلم الكثير من الأطفال والسيدات فن وتكنيك السباحة بكل أنواعها، سواء بدروس فردية أو جماعية كلها تهدف للوصول إلى أعلى تقنية في تعليم السباحة، كما تم اختيار عدد كبير من المتعلمين لأصول السباحة، وفرزهم إلى فرق ومنتخبات للمشاركة في بطولات داخلية وخارجية، حيث أحرزوا العديد من الميداليات الذهبية في كافة أنواع السباحة، فرياضة السباحة تعتبر من الرياضات التي تستخدم عناصر اللياقة البدنية وتزيل التوتر وتدخل البهجة والسرور إلى السباح، وخاصة إذا توفر المدرب الكفؤ الذي يجعل لرياضة السباحة فائدة ومتعة معاً· وهناك دورات تعليمية من سن 3-12 ودورات من سن 12 سنة فما فوق، والدورة عبارة عن ثمانية دروس مدة الدرس 45 دقيقة، بالإضافة إلى دروس فردية مدة الدرس 45 دقيقة، حيث تتعلم السيدة السباحة خلال ثلاثة أو أربعة دروس وتستطيع أن تمارسها بكل حرية، كما تم افتتاح دورات خاصة للأطفال الرضع مع أمهاتهم من سن أسبوعين حتى ثلاث سنوات، مدة الدورة ستة دروس، وفي دورة تعليم الرضع يستطيع الرضيع أن يحصل على أول فرصة له للاحتكاك بالماء ويتعلم كيفية التأقلم معه، والثقة وعدم التوتر عند التعامل مع الماء مما تؤهله ليتعلم أصول السباحة بسرعة وفي سن مبكرة، ودورة تعليم الرضع مع الأهل هي بمثابة مدرسة ودورة للأهل لإعطاء رضيعهم كافة المجالات للتركيز على تطور وتقدم ومواهب امكانيات رضيعهم، وتتضمن هذه الدورة تعليم الرضيع التأقلم والسباحة من سن اسبوعين حتى السنة ولمن لم يحالفه الحظ في تعلم السباحة في هذا السن المبكر هناك دورة من عمر السنة حتى الثلاث سنوات، ومن منطلق حرص النادي على السيدات تم ممارسة رياضة الأيروبيك المائي لمدة ساعة في الهواء الطلق بمصاحبة الموسيقى حيث اقبال السيدات على هذه الرياضة كبير لسهولة ممارستها وفعاليتها من أجل الحصول على جسم سليم رشيق ومرن'·
ستوت- بلاتس
وأخيرا تقول مدربة رياضة البلاتس 'جولا ألكسيفا' (التي تدربت في مجال الرقص الكلاسيكي منذ صغرها، ونالت تدريبا للعمل في مجال الرشاقة، والأيروبيك بأنواعه): 'هي أحدث الرياضات التي ضمها النادي إلى قائمة أنشطته، وتسمى برياضة 'ستوت-بلاتس'، وهي عبارة عن مجموعة من الحركات البدنية مصممة لتقوية الجسم وتحقيق توازنه، يصحبها أنماط من التنفس المركز، ولذلك لا يقتصر تأثيرها على تحقيق الرشاقة فقط، بل يمتد لإعادة تأهيل الجسم من كافة النواحي، وهي أيضا عبارة عن طريقة معاصرة للتمارين 'البدنية-العقلية' التي توظف علم التمارين الحديث ومبادئ التأهيل، وتتكون تمارين ستوت-بلاتس من أكثر من 500 تمرين 'بدني- عقلي' يمكن أن تؤدى على بساط أوحصيرة أوإحدى المعدات المتخصصة، وتساعد هذه التمارين على تطوير القوة والمرونة والتحمل دون إحداث تورم أو توتر في المفاصل، كما تقدم أفضل نتيجة لتمارين الأوعية الدموية والتدريب الرياضي وإعادة التأهيل، حيث تجعل تمارين ستوت-بلاتس المرأة تبدو صحيحة بدنيا وأكثر حيوية وقدرة على الحركة بسهولة، وتعتبر تمارين ستوت- بلاتس تمارين رشاقة يمكن أن تمارس إلى مدى الحياة، ويتعين على مدربات ومعلمات ستوت-بلاتس إنجاز أكثر من 460 ساعة من ساعات الدراسة، وأن تكون لهن خبرة تعليمية لا تقل عن سنتين، كذلك يجب عليهن اجتياز امتحان كتابي لمدة خمس ساعات، وامتحان عملي لمدة ساعتين وأن يحرزن درجة نجاح قدرها 80% في كل امتحان قبل أن يصبحن معلمات معترف بهن· وهناك عشرة أسباب لجعل ستوت-بلاتس جزءا من الحياة الصحية، حيث وجد أنها تحسن الموضع ولا تؤثر على المفاصل، وتساعد على تخفيف الأوجاع والآلام، واعتدال المزاج، وتحسين التوازن والتنسيق والدورة، وزيادة القوة الأساسية والاستقرار والقدرة على الحركة الجسدية، وموازنة القوة مع المرونة( للوقاية من الجروح وجعل الحركة أكثر فاعلية)، وتحسين الأداء أثناء الرياضة، وتوفير الوقاية لتصحيح الجروح أثناء التدريب وعدم توازن العضلات التي تسبب الجروح، ويوفر التدليك والتداوي الفسيلوجي وعلاج العمود الفقري يدويا·

اقرأ أيضا