الاتحاد

كرة قدم

«الكبار» في مهمة التخلص من غبار «الأبطال»

 دورتموند ثاني البوندسليجا يواجه بورتو

دورتموند ثاني البوندسليجا يواجه بورتو

نيون (أ ف ب)

تواجه الفرق الكبيرة اختبارات صعبة اليوم في ذهاب الدور الثاني لمسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليج» في كرة القدم أبرزها بين فيورنتينا الإيطالي وتوتنهام الإنجليزي، وفياريال الإسباني ونابولي الإيطالي، وبوروسيا دورتموند الألماني وبورتو البرتغالي.
ويحل توتنهام بطل المسابقة في عامي 1972 و1984 المتألق في الدوري الإنجليزي هذا الموسم ضيفاً على فيورنتينا، وتسعى الفرق الكبير للتخلص من غبار خروجها من دور مجموعات دوري الأبطال.
وحقق توتنهام فوزاً مهماً على مضيفه مانشستر سيتي 2-1 الأحد الماضي ارتقى على أثره إلى المركز الثاني برصيد 51 نقطة، بفارق الأهداف عن أرسنال الثالث، ونقطتين عن ليستر سيتي المتصدر.
من جهته، تغلب فيورنتينا على ضيفه إنتر ميلان بالنتيجة ذاتها في الدوري الإيطالي الأحد أيضاً، ويحتل المركز الثالث برصيد 49 نقطة، بفارق 8 نقاط خلف يوفنتوس المتصدر و7 نقاط عن نابولي الثاني.
ويخوض نابولي اختباراً صعباً أيضاً حين يحل ضيفاً على فياريال الإسباني ساعياً إلى مواصلة عروضه القوية في البطولة التي حقق فيها العلامة الكاملة في الدور الأول جامعاً 18 نقطة من 18 ممكنة.
وتلقى نابولي ضربة موجعة السبت الماضي، حيث فقد صدارة الدوري الإيطالي لمصلحة يوفنتوس حامل اللقب بعد خسارته أمامه صفر- 1 في مباراة قمة.
ويحتل فياريال بدوره المركز الرابع في الدوري الإسباني برصيد 48 نقطة بفارق 9 نقاط خلف برشلونة المتصدر.
ويستهل إشبيلية الإسباني حامل اللقب في الموسمين الأخيرين وحامل الرقم القياسي في عدد الألقاب في المسابقة (4 مرات) مشواره بمواجهة مولده النرويجي.
وشارك إشبيلية في مسابقة دوري الأبطال، باعتباره بطلاً ليوروبا ليج، وذلك بموجب القوانين الجديدة للمسابقة القارية العريقة، بيد أنه حل ثالثاً خلف مانشستر سيتي الإنجليزي ويوفنتوس الإيطالي، ويحتل إشبيلية المركز الخامس في الدوري الإسباني وله 37 نقطة.
وأوقعت القرعة بوروسيا دورتموند ثاني البوندسليجا مع بورتو ثالث الدوري البرتغالي والذي أبلى بلاء حسنا في مسابقة دوري أبطال أوروبا وكان قريباً من بلوغ الدور ثمن النهائي لولا خسارته أمام تشيلسي الإنجليزي صفر-2 وفوز دينامو كييف الأوكراني على ماكابي 1- صفر في الجولة السادسة الأخيرة.
وودع بورتو المسابقة القارية العريقة، بعدما جمع 10 نقاط، وبالتالي فهو لن يألو جهداً لتعويض خيبة أمله بإحراز لقب مسابقة الدوري الأوروبي التي نالها في مناسبتين عامي 2003 و2011.
ويلاقي باير ليفركوزن بطل عام 1988 سبورتينج لشبونة متصدر الدوري البرتغالي، ويواجه شالكه الألماني بطل عام 1997 الذي سيلاقي شاختار دانييتسك الأوكراني بطل عام 2009 والمشارك في المسابقة بعد حلوله ثالثاً في دوري الأبطال خلف ريال مدريد الإسباني وباريس سان جيرمان الفرنسي.
ولن تكون مهمة أوجسبورج، الممثل الرابع للكرة الألمانية، سهلة أمام ليفربول الإنجليزي الذي يقوده الألماني يورجن كلوب مدرب بوروسيا دورتموند سابقاً.
ويخوض ليفربول المباراة منتشياً بفوزه العريض على مضيفه أستون فيلا بسداسية نظيفة الأحد الماضي في الدوري الإنجليزي واقترابه من المنافسة.
وستكون مهمة مانشستر يونايتد سهلة أمام ميدتيلاند الدنماركي، حيث يسعى الفريق الإنجليزي إلى مواصلة مشواره في البطولة سعياً إلى إحراز اللقب لإنقاذ موسمه حسب مدربه الهولندي لويس فان جال.
ويكمل مانشستر مشواره الأوروبي في هذه المسابقة بعد خروجه من دور المجموعات لدوري الأبطال بحلوله ثالثاً خلف فولفسبورج الألماني وإيندهوفن الهولندي.
ويعاني مانشستر يونايتد محلياً في الفترة الأخيرة حيث خسر أمام سندرلاند المهدد بالهبوط السبت الماضي 1-2 فتجمد رصيده عند 41 نقطة في المركز الخامس، بفارق 12 نقطة عن ليستر سيتي المتصدر.
وتبرز أيضا مواجهة مرسيليا الفرنسي مع أتلتيك بلباو الإسباني، ومباراة جلطة سراي التركي مع لاتسيو الإيطالي.

احتجاج على أسعار التذاكر
لندن (رويترز)

قالت وسائل إعلام بريطانية: «إن مشجعي مانشستر يونايتد الإنجليزي يخططون للاحتجاج على رفع ثمن تذكرة مباراة الفريق المقبلة خارج ملعبه أمام ميتيالاند الدنماركي في الدوري الأوروبي لكرة القدم اليوم إلى 71 جنيهاً استرلينياً (101.5 دولار)».
ودفع مشجعو ساوثامبتون 22 جنيهاً استرلينياً ثمناً لتذكرة المباراة على أرض الفريق الدنماركي خلال تصفيات الدوري الأوروبي في أغسطس الماضي، ومن ثم قرر مشجعو يونايتد رفع لافتات احتجاج على رفع سعر التذكرة بهذه النسبة العالية.
وقال آندي ميتن، رئيس تحرير مجلة مشجعي مانشستر يونايتد: «71 جنيهاً استرلينياً ثمناً لتذكرة مباراة في الدوري الأوروبي هو بمثابة ابتزاز». وقال دنكان دراسكو، الرئيس التنفيذي لصندوق مشجعي مانشستر يونايتد المستقل: «إنه لا ينبغي على الأندية تطبيق سياسة العرض والطلب على تذاكر المباريات»، ووصف قرار النادي الدنماركي برفع سعر التذكرة بأنه «صفعة على الوجه».

تاراسوف يثير الجدل
إسطنبول (د ب أ)
أثار اللاعب الروسي ديميتري تاراسوف جدلاً كبيراً عقب المباراة التي خسرها فريقه لوموكتيف موسكو أمس الأول أمام مضيفه فناربخشة التركي بهدفين نظيفين في دور الـ32 من بطولة الدوري الأوروبي، بعد أن قام في نهاية المباراة بإظهار قميص يحمل صورة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وقام لاعب وسط الميدان الروسي (28 عاماً) بخلع قميصه عقب انتهاء المباراة لإظهار قميص آخر يحمل صورة بوتين مصحوبة بشعار «الرئيس الأكثر تهذيباً».
واعتبرت وسائل الإعلام التركية الفعل الذي أقدم عليه اللاعب الروسي نوعاً من الاستفزاز، بسبب العلاقة المتوترة بين البلدين.
وقال تاراسوف: «هذا رئيسي وأنا أقدره ورغبت في أن أعرب عن مساندتي له، القميص يحمل كل ما أردت قوله».

برنامج المباريات
اندرلخت - اولمبياكوس
ميتيالاند - مانشستر يونايتد
فيورنتينا - توتنهام
دورتموند - بورتو
سانت اتيان - بال
فياريال - نابولي
اشبيلية - مولده
فالنسيا - رابيد فيينا
اوجسبورج - ليفربول
سبارتا براغ - كراسنودار
جلطة سراي - لاتسيو
سبورتينج براجا - وسيون
شاختار - شالكه
مارسيليا - اتلتيك بلباو
سبورتينج لشبونة - ليفركوزن

تقام مباريات الإياب 25 فبراير باستثناء مباراة سبورتينج براجا وسيون التي تقام في 24 منه.

اقرأ أيضا