الجمعة 1 يوليو 2022
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الإمارات
145 طالباً يعانون من «اضطراب طيف التوحد» في «مركز أبوظبي»
145 طالباً يعانون من «اضطراب طيف التوحد» في «مركز أبوظبي»
7 أكتوبر 2018 02:17

بدرية الكسار(أبوظبي)

يقدم مركز أبوظبي للتوحد الجديد بمنطقة الزعفرانة بأبوظبي عدداً من الخدمات لطلبة اضطراب طيف التوحد والبالغ عددهم 145 طالباً وطالبة في العام الدراسي 2018-2019، وتشمل الخدمات التدخل المبكر والرعاية الاجتماعية والنفسية والأنشطة التربوية والأنشطة المجتمعية التي تشتمل على برامج ترفيهية وعلمية ومجتمعية وفعاليات وطنية ودينية وإنسانية ومشاركات داخل وخارج الدولة.
كما تشمل الخدمات برامج في التربية الرياضية والفنية والموسيقية والتكنولوجيا المساعدة والخدمات العلاجية تشمل العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي وعلاج النطق والتخاطب. بالإضافة إلي الخدمات التأهيلية.
وقالت عائشة سيف المنصوري مديرة مركز أبوطبي للتوحد: يستقبل المركز طلبة اضطراب طيف التوحد المواطنين وأبناء المواطنات فقط من عمر سنتين إلى خمس سنوات في قسم التدخل المبكر ومن سن 5-13 سنة في قسم التوحد وما فوق سن 13 سنة يحول إلى إدارة التأهيل المهني.
وأضافت: بدأ المركز التابع لمؤسسة زايد للرعاية الإنسانية استقبال الحالات منذ عام 2000 وكان عددهم 50 طالباً، ثم تدرج العدد ليصبح 145 طالباً للعام الدراسي الحالي 2018-2019 .
كما تم دمج 6 حالات في المدارس الحكومية في المراحل الابتدائية في عام 2017/‏‏‏‏2018.
وتستخدم طرقاًِ علاجية استراتيجية لتعديل السلوك واستخدام التكنولوجيا المساعدة إلى جانب اختيار برامج تعليمية متخصصة مثل «تتيش» وبرنامج التحليل السلوك التطبيقي، و«بيكس» نظام التواصل عن طريق الصور واستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات الحديثة في التعليم منها استخدام اللوحات الذكية والسجادة الذكية وغيرها من التكنولوجيا المساندة في تعليم الطلبة أو التواصل معهم.
ويتضمن المركز العديد من المرافق، حيث يشتمل على غرف صفية وعددها 32 تتراوح أعداد الطلاب في كل فصل 6 حالات مقابل مدرسين اثنين متخصصين ونظام الجلسات الفردية لطلبة قسم التدخل المبكر وصفوف لتعليم الموسيقي مع الأجهزة والأدوات الموسيقية، وعددهم 2 وصفوف للتعليم الأكاديمي وعددهم 32 وصالة رياضة وكافتيريا يسع 100 طالب وإلى جانب الألعاب الخارجية في ساحة المركز.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©