الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

3 صفات تكشف سر "الأسماك الطازجة"

3 صفات تكشف سر "الأسماك الطازجة"
6 أكتوبر 2018 00:20

ناصر الجابري (أبوظبي)

يشهد سوق الأسماك في ميناء زايد بأبوظبي، إقبالاً لافتاً من المواطنين على عدد من أنواع الأسماك المحلية التي تنتشر بها سواحل الإمارة، وخلال جولة لـ «الاتحاد» في السوق كشفت جمعية أبوظبي لصيادي الأسماك عن أهم 3 أسرار لاختيار الأسماك الجيدة المتمثلة في ملاحظة اللون، وصفاء العين، ومستوى الطراوة.
وتتطلب عملية انتقاء السمكة الجيدة دقة عالية لاختيارها من بين مئات الأنواع المتناثرة في السوق، والتي تعكس التنوع والتفرد الذي تمتاز به سواحل إمارة أبوظبي، إضافة إلى بقية الأنواع من الأسماك المستوردة التي أصبحت تزاحم وتنافس الأنواع المحلية، حيث يصبح الاختيار عملية صعبة أحياناً مع تنافس الباعة على استقطاب الزبائن إليهم.
وقال محمد يوسف آل علي، مراقب سوق الأسماك في ميناء زايد: يوجد حالياً في السوق الكثير من الأنواع المحلية التي تحظى بإقبال معظم العائلات المواطنة خاصة الهامور المحلي، ومن ثم الكنعد والهامور والشعري والزبيدي والشعم، إضافة إلى البياح، وهي تتوافر بكميات تصل إلى الأطنان يومياً.
وأضاف: من المتوقع أن يشهد الشهر المقبل ازدياداً ملحوظاً في أنواع الأسماك في السوق، حيث ستكثر رحلات الصيد مع اعتدال الأجواء التدريجي الذي بدأ خلال الشهر الجاري، ما سينتج عنه تنوعاً أكبر للخيارات المتاحة للشراء لمختلف العائلات بالأسعار المناسبة.
وحول أهم عوامل اختيار السمكة الجيدة، وطرق تمييز الطازجة منها عن المبيّتة، أوضح آل علي، أن العوامل تتمثل في لون العيون، حيث تميل عيون السمكة المبيتة إلى اللون الكاتم، بعكس الطازجة بما تحتويه من نضرة ولمعان، إضافة إلى اللون الخارجي المائل للبياض والصفاء، حيث تقل درجة صفاء اللون بعد مرور الساعات على اصطيادها، بينما يتمثل العامل الثالث في الظهر المستوي للسمكة الطازجة وطراوتها.
وبين آل علي أنه من المهم التأكد جيداً من هذه العوامل التي لها تأثير كبير على الطعم عند التذوق، لافتاً إلى وجود اختلافات بين الأسماك المحلية والمستوردة تتعلق بالشكل الخارجي العام واللون، إضافة إلى السعر.
وأوضح أن الهامور المحلي يباع حالياً بـ 50 درهماً للكيلو، بينما يباع الهامور السيلاني بـ 40 درهماً، إلا أن الفارق في السعر طبيعي، نظراً لما تمتاز به السمكة المحلية باعتبارها سمكة طازجة، ولمذاقها الذي يتناسب مع الوجبات الغذائية للعائلات، ولذلك تكثر كمية الطلب عليه في مختلف فصول السنة.
وأشار إلى وجود أنواع أخرى من الأسماك المحلية التي يتم اصطيادها في إمارات أخرى من الدولة، وتتواجد في سوق الأسماك بأبوظبي، منها الحبار المحلي والعنفلوص، وهي أسماك توجد في سواحل إمارة الفجيرة، وتحظى أيضاً برواج بين العائلات المواطنة، موضحاً أن كل سواحل دولة الإمارات لها مميزات خاصة تثري التنوع في الثروة السمكية، والذي يتم الحفاظ عليه عبر إصدار مختلف السياسات والتشريعات والقوانين المنظمة للحفاظ على سواحل الإمارة من قبل مختلف الجهات المعنية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©