السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"محمد بن راشد للإسكان" تنفذ 420 طلباً للصيانة والإضافة لذوي الدخل المنخفض

"محمد بن راشد للإسكان" تنفذ 420 طلباً للصيانة والإضافة لذوي الدخل المنخفض
6 أكتوبر 2018 00:20

آمنة الكتبي (دبي)

كشف سامي قرقاش، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد للإسكان، أن عدد طلبات الصيانة والإضافة بلغ 420 طلباً، من ضمنها 360 حالة تمت منحهم الصرف المباشر، مبيناً أن جميع الطلبات في مرحلة التنفيذ، لافتاً إلى أن من يستفيد من خدمات الصيانة والخدمات الفنية والإضافة هم ذوو الدخل المنخفض، وأغلبهم من فئة كبار السن والنساء والأرامل.
وأوضح قرقاش أن مبادرة الصرف المباشر التي أطلقتها المؤسسة، قلصت الوقت على أصحاب المنازل، حيث تقوم لجنة بتقييم احتياج المنزل أو تكاليف عملية الصيانة والإضافة، وصرف المبلغ مباشرة للمستفيد، ومن ثم يصرف المالك للمقاول من دون تدخل من المؤسسة، مؤكداً أهمية المبادرة في سرعة إنجاز صيانة المنازل وتشييدها. وقال: «إن المؤسسة تقوم بتقييم نسبة الإنجاز، ومن ثم يصرف المبلغ للمالك مباشرة، ويكون هو المسؤول عن صرف المبلغ للمقاول، أو تغييره في حال عدم ارتياح المستفيد من طريقة عمل المقاول»، مبيناً أهمية المبادرة في تخطى الروتين، ورفع العبء الإداري عن المؤسسة، خصوصاً مع الزيادة السنوية في عدد الطلبات، حيث كانت المؤسسة قبل إطلاق المبادرة طرفاً ثالثاً بين المقاول والمالك. وأشار قرقاش إلى أن إدارة الإشراف الهندسي تعمل على متابعة عقود الصيانة، وتقدم المشورة لمن يحتاج لها من المستفيدين، خاصة النساء الأرامل، وكبار السن، ومتابعة عمليات البناء والصيانة والإضافة لمن يرغب من المستفيدين. وقال: «المؤسسة تبذل قصارى جهدها لتوفير خدمات إسكانية تتوافق مع متطلبات المواطنين»، لافتاً إلى أن المؤسسة ستمضي قدماً نحو تحقيق مبادرات إسكانية رائدة، تساهم في إسعاد المواطنين، وتسهل عليهم إنجاز معاملاتهم، من خلال عدد من الحلول والاستراتيجيات التي تلبي طموحات المواطنين، وتوفر لهم الحياة الكريمة».وذكر أن إجراءات التقديم على الصرف المباشر لخدمة الصيانة والإضافات بسيطة، حيث يتقدم المستفيد حسب الإجراءات الحالية بطلب منحة الصيانة والإضافة، وبعد دراسة الطلب والتأكد من استيفاء المستفيد لجميع الشروط التي تنطبق على طالب الخدمة، يتم إصدار الموافقة، وإرسالها إلى الإدارة الهندسية التي ستقوم بدورها بزيارة المسكن، من خلال المهندسين، لرفع تقرير تفصيلي عن جميع أعمال الصيانة المطلوبة للمسكن وأماكن بناء الإضافة، في حال وجود موافقة لعمل إضافة للمسكن، وبعد تجهيز التقرير التفصيلي يتم إرساله إلى قسم العقود لتقدير تكلفة الأعمال، ثم يتم تحديد التكلفة النهائية من خلال فريق مختص تم تشكيله في المؤسسة، الذي سيقوم بدوره بإصدار شهادة بقيمة المنحة لتسليمه للمستفيد للمباشرة بأعمال الصيانة والإضافات، وتصرف المنحة للمستفيد على دفعات حسب نسبة الإنجاز في الموقع.ولفت إلى أن خدمة الصرف المباشر أسرع بكثير من الإجراءات السابقة في إصدار موافقات منحة الصيانة والإضافات، ويكون للمستفيد كامل الحرية في اختيار مقاول الصيانة المناسب له، حيث كثير من مقاولي الصيانة والإضافات لا يرغبون في التسجيل في الدوائر الحكومية بسبب الاشتراطات المطلوبة لتأهيل وتسجيل المقاولين.
وتابع «سيكون أمام المستفيد شريحة أكبر من المقاولين الجيدين للتعاقد معهم مباشرة من دون تدخل طرف ثالث، وسيملك المستفيد حرية أكبر في الاتفاق مع المقاول على أوقات العمل المناسبة لبدء العمل في المسكن».
وأضاف، «سيتم الإبقاء على إشراف المؤسسة الكامل على صيانة المساكن الآيلة للسقوط لضمان صيانة الأسقف بطريقة صحيحة، وكذلك سيستمر الإشراف على المساكن الخاصة بذوي الإعاقة في حال رغبتهم في ذلك، لصعوبة إشرافهم على الأعمال».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©