الإثنين 6 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

سباق المهرات العربية الأصيلة.. التحدي في "لونجشامب" الفرنسي

سباق المهرات العربية الأصيلة.. التحدي في "لونجشامب" الفرنسي
6 أكتوبر 2018 00:08

أبوظبي (الاتحاد)

تخوض خيول سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني، وخيول «ياس» العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، تحدي سباق الخيول العربية الأصيلة المخصص للمهرات في سن أربع سنوات اليوم بمضمار لونجشامب الفرنسي.
ويمثل خيول سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، في السباق الممتد لمسافة 2000 متر والبالغ جائزته المالية 150 ألف يورو، المهرة «الشموس» بإشراف شارل جوردين وبقيادة كريستوف سوميو.
وبدأت «الشموس» تاريخها السباقي العام الماضي، حيث حققت الفوز في مسافة 1400 متر على مضمار بروبارك في السويد، ومن ثم خاضت سباق الفئة الثانية لمسافة 1600 متر، حيث حلت فيه تاسعة.
وفي بداية مايو 2018، حلت في المركز الثالث في سباق لمسافة 1500 متر بمضمار إشبيلية الإسباني، قبل أن تحقق الفوز في مسافة 1400 متر بمضمار داكس الفرنسي، ثم ثانية في سباق لمسافة 1400 متر في داكس.
وبعد أن اكتسبت الخبرة فازت «الشموس» في مسافة 1400 متر بمضمار داكس، وفي آخر مشاركة حلت ابنة «نوريسك الموري» في المركز الثاني بفارق عنق عن «بلقيس» في سباق الفئة الثالثة لمسافة 1900 متر بمضمار لاتست دوبوش.
ويمثل خيول «ياس»، المهرة «جود» بإشراف دي جوليمين وبقيادة مايكل بارزلونا، وتنحدر من نسل «مهاب» الفرس «شمايل».
وخاضت المهرة «جود» آخر مشاركة لها، حين حلقت بلقب شادويل حتا إنترناشونال ستيكس للفئة الأولى المخصص للمهرات والأفراس لمسافة 2000 متر، بمضمار نيوبري في يوم سباق دبي الدولي للخيول العربية الأصيلة الـ37».
وهزمت «جود» النجوم الكبار في سباقات الفئة الأولى بعد أداء مميز توجت به جهودها في الفوز، لتؤكد بأنها نجمة المستقبل، حيث ما زالت في سن أربع سنوات، وحققت «جود» فوزها بقيادة الفارس أوليفييه بيلييه، الذي قادها لقطع المسافة في 2:25:49 دقيقة.
وبدأت «جود» مسلسل انتصاراتها في سن ثلاث سنوات، حين نالت لقب سباق بري دجلفور بمضمار بورد العام الماضي، محققة 4 انتصارات متتالية.
ورفعت «جود» رصيد انتصاراتها إلى 5 من إجمالي 10 مشاركات، متضمنة ثلاثة سباقات للفئة الأولى، وهي بري كسبروي، وحتا انترناشونال ستيكس، وكوب دو فرانس.
الممثلة الثانية لخيول «ياس» هي المهرة «بلقيس»، بإشراف توماس ديموليت، وبقيادة اورتيز مندزابل، وخاضت ابنة «مهاب» 6 سباقات حققت خلالها أربعة انتصارات، أبرزها سباقا الفئة الثانية والفئة الثالثة في لاتست دوبوش.
وسجلت «بلقيس» فوزاً مستحقاً في بطولة شادويل كريتريوم دو بوليشيس للفئة الثانية لمسافة 1900 متر، حيث تفوقت بفارق 0,75 طول عن رفيقة إسطبلها «جود»، وبدأت «بلقيس» تاريخها السباقي العام الماضي، حيث توجت بلقب بري موناليزا لمسافة 2000 متر.
وفي ظهورها الأول هذا الموسم، حققت «بلقيس»، بقيادة اورتيز مندزابل، انتصاراً مستحقاً في سباق بري ايسا «فيرونيك بريت» لمسافة 2100 متر.
والممثلة الثالثة لخيول «ياس» هي المهرة «وديعة»، بإشراف توماس ديموليت وبقيادة الفارس فالنتين سيجوي، وخاضت المهرة المنحدرة من نسل «مهاب» 7 سباقات، حققت خلالها ثلاثة انتصارات، وكانت «وديعة»، قد أثبتت نجوميتها كواحدة من أفضل الخيول الناشئة في سباقات الخيول العربية الأصيلة في أوروبا، حين تفوقت على الذكور، واكتسحت منافسيها بسهولة، لتتوج بلقب سباق بري دونكسي لمسافة 1400 متر.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©