الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الشارقة تطور أول محطة مستقلة للطاقة المركبة

الشارقة تطور أول محطة مستقلة للطاقة المركبة
31 يناير 2019 03:01

الشارقة (الاتحاد)

حققت «جنرال إلكتريك»، وشركة «سوميتومو» اليابانية إنجازاً مهماً على صعيد الشراكات بين القطاعين العام الخاص، عبر توقيع اتفاقية شراء الطاقة مدتها 25 عاماً مع «هيئة كهرباء ومياه الشارقة»، لتطوير وبناء وتشغيل محطة لتوليد الطاقة بالدورة المركبة باستطاعة 1.8 جيجاواط في الحمرية.
وسيتم تجهيز المحطة بتقنية (HA) التي طورتها «جنرال إلكتريك»، بما في ذلك أكبر وأكثر التوربينات الغازية ذات الحمل الثقيل كفاءة في العالم، ومن المتوقع أن يصبح المشروع الجديد عند اكتماله محطة التوليد الأكثر كفاءةً في قطاع المرافق بمنطقة الشرق الأوسط، وسيساهم في تحقيق خطط «الهيئة» الرامية إلى تعزيز كفاءة العمليات التشغيلية واستدامتها. وسيتألف المشروع من ثلاث وحدات للتوليد بالدورة المركبة، من المتوقع البدء بتشغيل أولاها في مايو 2021.
وقال الدكتور المهندس راشد الليم، رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة: «نعمل دائماً انطلاقاً من التزامنا الراسخ بتعزيز البنية التحتية لقطاع الكهرباء في الإمارة، وتوفير الطاقة المستمرة بأسلوب اقتصادي وعالي الكفاءة. وتنسجم المحطة الجديدة المرتقبة، مع تركيزنا على الترويج للشراكات البنّاءة بين القطاعين العام والخاص، لتعزيز إنتاجية وإدارة الطاقة، وتلبية الاحتياجات المحلية، بالتزامن مع الاستفادة المثلى من الموارد الطبيعية والحد من هدرها».
ويشمل المشروع الجديد المحاور الرئيسة التالية: سيتعاون الشريكان الراعيان «سوميتومو»، ووحدة الخدمات المالية لقطاع الطاقة في «جي إي كابيتال» مع «شركة شيكوكو للطاقة الكهربائية» و«الشارقة لإدارة الأصول»، الذراع الاستثمارية لحكومة الشارقة، بتأسيس ائتلاف لأسهم المشروع، ليكون أول محطة مستقلة لتوليد الطاقة بالدورة المركبة في الشارقة، مما يعكس الركائز الاقتصادية القوية التي تتحلى بها الإمارة، ويرسخ مكانتها كوجهة جاذبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة. وستقوم «هيئة كهرباء ومياه الشارقة» بشراء الطاقة من الائتلاف لمدة 25 عاماً بموجب الاتفاقية الموقعة.
وستعمل «جنرال إلكتريك» على تزويد ثلاث توربينات غازية من طراز ‏H-class، إضافة إلى ثلاث توربينات بخارية، وستة مولدات، وثلاثة مولدات لاستعادة حرارة البخار وخدمات الهندسة والمشتريات والإنشاء في المشروع.
وتقوم «جنرال إلكتريك» بتزويد قطع الغيار وخدمات التصليح والصيانة لأصول توليد الطاقة في المحطة لمدة 25 عاماً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©