السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مشاركون في منتدى الاستثمار بالشارقة: التكنولوجيا تقود التنمية وتعزز الاستدامة

مشاركون في منتدى الاستثمار بالشارقة: التكنولوجيا تقود التنمية وتعزز الاستدامة
13 نوفمبر 2019 00:02

ماجد الحاج (الشارقة)

أكد خبراء مشاركون في جلسات منتدى الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر الذي اختتم أعماله أمس، أن التكنولوجيا تقود التنمية وتحسن من شروط الاستدامة وتستحدث وسائل جديدة لتطوير حياة الناس وقدرتهم على توفير مقومات عيشهم. ودعوا إلى المزيد من التفاعل وتبادل الأفكار بين الشباب من دول وثقافات مختلفة، مشددين على أهمية توظيف التقنيات الحديثة لبناء العلاقات البناءة مع نظرائهم حول العالم.
وأكد مشاركون أن الإمارات تمتلك بنية تحتية متطورة وجيلاً شاباً قادراً على الابتكار وتطوير تكنولوجيا محلية عوضاً عن استيرادها من الخارج.
وذكروا أن البنى التحتية المتطورة للدول تعتبر أحد أبرز عوامل جذب الاستثمارات الخارجية، موضحين خلال الجلسة التي نظمتها هيئة كهرباء ومياه الشارقة تحت عنوان «مستقبل تطوير البنية التحتية عالية الجودة» أن التحولات الاقتصادية المرتبطة بالتحول الرقمي تستند إلى قدرة الأعمال على مواكبة متطلبات الأسواق التي بدورها تحتاج إلى بنية تحتية متطورة أساسها الاستراتيجيات والأجندات المستقبلية للحكومات التي تسعى للنهوض باقتصادها، وتحقيق الرفاه الاجتماعي لمواطنيها.
كما نظم مجلس شروق للشباب بالتعاون مع مجلس شباب الشارقة ، خلال المنتدى، حلقات شبابية بعنوان مستقبل الشباب في عصر المشاريع الرقمية، ناقش خلالها المشاركون تأثير التكنولوجيا على أنماط الحياة، ودور الشباب في الابتكار والتطوير.
وخلال ورشة عمل حملت عنوان «الاستثمار في المشاريع العقارية في الشارقة»، أكد عبيد عبد الرحمن المظلوم، مدير إدارة تنظيم المشاريع العقارية في دائرة التسجيل العقاري في الشارقة، أن إجمالي المساحات التطويرية للمشاريع العقارية في الإمارة بلغ 236 مليون قدم مربعة، في حين وصل عدد الوحدات في المشاريع العقارية التطويرية إلى 100 ألف وحدة.
إلى ذلك، أكد عدد من الخبراء الاقتصاديين خلال مشاركتهم في الجلسة الحوارية التي نظمها سوق دبي المالي تحت عنوان «توفير الأموال لتسريع النمو المستدام للشركات والمؤسسات»، أن النظام المالي للدول يلعب دوراً رئيساً في تحفيز التنمية الاقتصادية، من خلال توجيه الأموال وتوفير فرص التمويل للوكلاء والمستثمرين الذين يعيدون تشغيلها في قطاعات إنتاجية.

وفي جلسة «الاستثمار في الشارقة»، أكد مسؤولون في عدد من القطاعات الحيوية أن المناخ الاستثماري الواعد الذي تمتلكه الإمارة يمتاز ببيئة جاذبة للعديد من الاستثمارات الخاصة بقطاعات الابتكار، والثقافة والنشر، والإعلام، والحلول التقنية.
وقال محمد جمعة المشرخ، المدير التنفيذي لمكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر (استثمر في الشارقة): إن الشارقة لديها الكثير من المقومات الاقتصادية والاستثمارية التي تقدمها للمستثمرين، لافتاً إلى أن الإمارة تمتلك بنية تحتية متطورة، وموقعاً جغرافياً مثالياً، وحزمة من القوانين والتشريعات المرنة التي تسنها.
من جهته، قال حسين محمد المحمودي، الرئيس التنفيذي لمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا: «الشارقة تعمل كمنظومة كاملة في دعم التنمية المستدامة، ونحرص في المجمع على استقطاب استثمارات تتعلق بقطاعات الابتكار والمعرفة كوننا نؤمن بأن هذا التوجه سيمنح قيمة مضافة لاقتصاد الإمارة».
من جانبه، قال شهاب الحمادي، مدير مدينة الشارقة للإعلام (شمس): «نسعى إلى تقديم خدمات حيوية للمستثمرين، ونركز على الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر».
وبدوره، قال عبد العزيز شطاف، مساعد مدير عام غرفة تجارة وصناعة الشارقة لقطاع خدمات الأعضاء: «يوجد في الشارقة 2500 مصنع، معظمها متوسطة وصغيرة».
وتابع: «الإحصائيات الخاصة بعام 2017، تشير إلى أن صادرات الإمارة تراوحت بين 60 و65 مليار درهم، تصل إلى المملكة العربية السعودية 50% منها، فيما تتوزّع البقية على سلطنة عُمان، ودولة الكويت، هذا على صعيد المنطقة الخليجية، ثم أبرز المستوردين من الدول الأفريقية تأتي إثيوبيا تليها كينيا وراوندا، في الصادرات بين المواد الغذائية والإنشائية، والطاقة».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©