السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

ترخيص 28 مصنعاً بـ 3 مليارات درهم في «كيزاد»

ترخيص 28 مصنعاً بـ 3 مليارات درهم في «كيزاد»
13 نوفمبر 2019 00:02

يوسف البستنجي (أبوظبي)

دشنت أمس معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري، وزيرة دولة المسؤولة عن ملف الأمن الغذائي المستقبلي، أول مصنع أجبان مطبوخة في دولة الإمارات يعمل تحت علامة «صنع في الإمارات» في مدينة خليفة الصناعية «كيزاد»، التي استقطبت 28 مصنعاً جديداً استثماراتها 3 مليارات درهم العام الجاري.
وقالت معاليها في تصريحات للصحفيين على هامش تدشين المصنع الجديد، إن التصنيع عنصر مهم جداً في استراتيجية الأمن الغذائي، مشيرة إلى أن وجود منطقة مثل «كيزاد» تحفز الصناعات الغذائية، وتجذب المزيد من المستثمرين إلى هذا القطاع، خاصة أنها تمكن المنتجين من الإنتاج بأسعار تنافسية، موضحة أن الاستراتيجية التي تم اعتمادها عام 2018 تهدف لأن تصبح الإمارات بين أفضل عشر دول في العالم على مؤشر الأمن الغذائي.
وأضافت المهيري: «تمثل الشراكة مع القطاع الخاص ركيزة أساسية لدعم ملف الأمن الغذائي في دولة الإمارات من خلال تعزيز منظومة إنتاج وإدارة الغذاء كامل القيمة الغذائية، من خلال إطلاق العديد من المشاريع الغذائية الرائدة القائمة على الابتكار. ويمثل المشروع الجديد تجسيداً للاستثمار الموجه في قطاع الغذاء، الذي يتكامل بدوره مع التوجهات العالمية لزيادة إنتاج الأغذية لتتواكب مع الزيادة السكانية».
من جانبه، قال سمير شاتورفيدي، الرئيس التنفيذي لمدينة خليفة الصناعية (كيزاد) إن عدد المصانع الجديدة التي تم الترخيص لها العام الجاري في «كيزاد» بلغ 28 مصنعاً جديداً، باستثمارات تصل إلى نحو 3 مليارات درهم.
ولفت إلى أن العديد من المصانع التي حصلت على الترخيص في طور التحضير والإنشاء، متوقعاً أن تبدأ التشغيل خلال الفترة المقبلة. وأوضح أن إجمالي الاستثمارات في مدينة كيزاد تجاوز 70 مليار درهم، وأن 150 مصنعاً تعمل وتنتج حالياً في كيزاد، في حين حصلت 500 شركة على ترخيص للعمل في المنطقة. وقال شاتورفيدي إن عدد العاملين في كيزاد يصل حالياً إلى 16 ألف عامل وموظف.
وأضاف: «يأتي افتتاح بينار وهو أول مصنع لإنتاج الجبنة المطبوخة في دولة الإمارات، تأكيداً للقيمة المتميزة التي تقدمها مدينة خليفة الصناعية للشركات والعلامات الرائدة عالمياً، عبر تمكينها من الاستفادة من البنية التحتية المتطورة المتوفرة فيها وفي موانئ أبوظبي ككل».
وقال: «تلعب موانئ أبوظبي دوراً بارزاً في دفع عجلة التجارة العالمية، عبر تسخير أصولها وخدماتها المتكاملة لدعم الشركات الدولية في تصنيع وتوزيع منتجاتها».
ومن جهته، قال أردا سينك توكباس، المدير العام المؤسس لشركة الهدف للصناعات الغذائية المالكة لـ «بينار»: إن المصنع الجديد سيكون بمثابة محور استراتيجي رئيس للشركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وذكر أن المصنع الجديد باستثمارات أولية 100 مليون درهم، ويستهدف أسواق الخليج والشرق الأوسط.
وأضاف: «تأتي هذه الخطوة في إطار التزامنا بتعزيز حضورنا في المنطقة وتلبية احتياجات عملائنا على اختلافها في أنحاء منطقة الشرق الأوسط، ونحرص دائماً على مراعاة مبادئ الاستدامة في مختلف القرارات التي نتخذها».
وقال: يتمتع المصنع بأحدث التقنيات الصناعية الذكية المتقدمة وينطوي على مستويات عالية من الرقمنة، وقدرة على تتبع المنتجات إلكترونياً بشكل مباشر، بفضل نظم الأتمتة المتكاملة.
وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع نحو 30 ألف طن من الأجبان سنوياً، وتتوقع الشركة مضاعفة حجم إنتاجه السنوي خلال العامين المقبلين ليزيد على 60 ألف طن، حسب توكباس. ووفرت المنشأة الجديدة التي تقع على مساحة 20 ألف متر مربع، 100 فرصة عمل جديدة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©