الاتحاد

أخيرة

العثور على أقدم مخطوطة عربية تعود للقرن الخامس الميلادي

عثر فريق أثري سعودي ــ فرنسي في أقصى الجنوب الغربي للملكة السعودية على مخطوطة باللغة العربية تعود الى القرن الخامس للميلاد، وهي تعد أقدم مخطوطة بالحروف العربية مكتشفة حتى الآن، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية التي تحدثت عن «اكتشاف علمي كبير».
وقال فنسان فورياني أحد المتحدثين باسم الخارجية الفرنسية في مؤتمر صحفي «على بعد نحو مئة كيلومتر من نجران، في شمال السعودية، وبالقرب من الحدود مع اليمن، كشف عالم المخطوطات فريديريك ايمبير في منطقة آبار حمى على ما يمكن وصفه بأقدم مخطوطة بالأبجدية العربية».
وبحسب الـوزارة التي تمول البعثة الأثرية، فإن المخطوطة مكتوبة بخط يراوح بين الخط العربي والخط النبطي، علماً بأن الخط العربي النبطي كان أول مراحل الكتابة العربية».
وأضاف المتحدث «الأهمية الثانية لهذه المخطوطات أنها مؤرخة، وهي تعود إلى العامين 469 و470 ميلادية».
وهو أقدم شكل للكتابة العربية معروف حتى الآن، وكان يشكل الحلقة المفقودة بين الكتابات النبطية والكتابات العربية، بحسب المصدر.
ورأى المتحدث أن «الفريق الأثري الفرنسي السعودي توصل إلى اكتشاف علمي كبير الأهمية، لتاريخ شبه الجزيرة العربية واللغة العربية».
ويركـز عـالم الآثـار والمخطــوطات الفرنسي ايمبـير أبحـاثه في مجال المخطوطات والكتابات العربية ولا سيما تلك التي تعود إلى القرون الأولى للإسلام في الشرق الأوسط، بين القرنين السابع والتاسع للميلاد.
وتمول الخارجية الفرنسية في عام 2014، حوالي 148 بعثة أثرية تتوزع في 60 بلداً في العالم.
(باريس - أ ف ب)

اقرأ أيضا