الاتحاد

الاقتصادي

بلدية دبي تنجز 99 ألف معاملة إلكترونيا خلال شهرين


دبي- الاتحاد: نجحت بلدية دبي في تحقيق نقلة نوعية بين عملائها للتحول الإلكتروني من خلال تشجيعهم للقيام بمعاملاتهم مع الدائرة عبر شبكة الإنترنت الأمر الذي يرسخ رؤية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع بتطبيق الحكومة الإلكترونية في دوائر دبي، وسجلت نسبة المعاملات الإلكترونية التي تم إنجازها خلال الشهرين الأولين من العام الحالي 95,67 بالمائة فيما بلغ عدد المعاملات الإلكترونية خلال الفترة المذكورة 99 ألفا و174 معاملة منها 94 ألفا و224 معاملة تم إنجازها إلكترونيا·
واكد سعادة قاسم سلطان مدير عام بلدية دبي أن الدائرة اتخذت سياسة التحول الإلكتروني ضمن أهدافها الإستراتيجية وفي إطار اهتمامها البالغ بتسهيل وتبسيط الإجراءات للمتعاملين، مشيرا إلى أن المعاملات التي سجلت إنجازا إلكترونيا بنسبة 100 بالمائة شملت الشهادات الصحية الخاصة برقابة الأغذية والاستيراد وإعادة التصدير والشهادات والبطاقات الصحية الخاصة بالعيادة الطبية وشهادات التخلص من النفايات الخطرة وشهادات عدم الممانعة وخدمات علائم البناء وشهادات الصرف الصحي والري وتسجيل الشركات وتسجيل موظفي الشركات وتسجيل الجمهور ورسوم الفنادق ورسوم دور العرض ورسوم المحلات الخاصة ورسوم السكن والأسواق وخدمة الدفع الإلكتروني وخدمات الإعلان·
وقال إن البوابة الإلكترونية لبلدية دبي تقدم حوالي 105 خدمات إلكترونية منها 27 خدمة رئيسية و78 خدمة فرعية كما تنقسم هذه الخدمات بين 89 خدمة معاملاتية و16 خدمة معلوماتية· وفيما إذا كانت الإحصائيات التي أعلنت عنها البلدية مؤشرا على تنامي عدد المستخدمين للإنترنت في إنجاز معاملاتهم لدى دوائر دبي قال إن بلدية دبي تعتبر من اكبر الدوائر المحلية من حيث الخدمات التي تقدمها وبالتالي فان اتساع شريحة مستخدمي خدماتها إلكترونيا مؤشر على اتساع دائرة مستخدمي خدمات الحكومة الإلكترونية وأن هناك إقبالا اكثر على التوجه للاستفادة من مميزات الحكومة الإلكترونية·
وعن توقعاته مستقبلا للخدمات الإلكترونية قال 'اعتقد ان على الدوائر الحكومية تطوير خدماتها وإجراءاتها حيث بات العميل الآن اكثر دراية ومعرفة بالحكومة الإلكترونية فكلما اتسعت حاجته لإنجاز المعاملة إلكترونيا كلما أصبحت توقعاته اكبر من حيث التسهيلات المقدمة إليه من قبل الدوائر أو الحكومة الإلكترونية'·
وفي سبيل ذلك فان بلدية دبي تعمل على استخدام افضل التطبيقات والأنظمة الإلكترونية الحديثة للتعامل مع العديد من العمليات الخدمية والتشغيلية والمعلوماتية عبر البوابة الإلكترونية ولخدمة عملائها الداخليين من الموظفين حيث يصل عدد الأنظمة إلى 80 وعدد الحاسبات الشخصية إلى 2800 جهاز شخصي متصلة بأكثر من 80 جهازا خادما ومتصلة مع بعضها البعض عن طريق شبكة تربط اكثر من 90 موقعا للبلدية منتشرة في أرجاء الإمارة وتنهض إدارة تقنية المعلومات بعمليات الدعم و التطبيق لهذه الخدمات بالإضافة إلى تشغيل وادارة الخادمات ومكونات الشبكة وأجهزة الحماية والاتصالات·
وقال إن العديد من شركات تأجير السيارات تعرضت لخسائر فادحة بسبب مخالفات المستأجرين للمواقف العامة و تهربهم من دفع الغرامة المقررة و عدم معرفة شركات تأجير السيارات بكيفية الاستعلام عن أية مخالفات قد سجلت على السيارة في ذات الوقت في حين أن النظام أتاح لها الاستعلام عن المخالفات عبر شبكة الإنترنت و بالتالي سرعة الاستجابة للمخالفات التي تقع من قبل المستأجرين·
وطرحت البلدية خدمة المناقصات العامة على موقعها الإلكتروني من خلال وحدة الأعمال التجارية و تتيح للمتعاملين مع الدائرة معرفة المناقصات العامة المطروحة و شروطها و مواصفاتها وتاريخ استلام العروض وموعد تقديمها إضافة إلى رقم المناقصة وموضوعها و تاريخ فتح المظاريف وتكلفة شراء وثائق المناقصة·

اقرأ أيضا

حامد بن زايد: 6.5% العائد السنوي لـ "أديا"