الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«دبي للطاقة»: 21% نمو التداولات و172% زيادة بالعقود الآجلة المستقبلية

«دبي للطاقة»: 21% نمو التداولات و172% زيادة بالعقود الآجلة المستقبلية
12 نوفمبر 2019 18:55

حققت بورصة دبي للطاقة، خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، زيادة بلغت نسبتها 21% في أنشطة التداول، بالإضافة إلى نمو نسبته 172% في تداول العقود الآجلة للأسعار المستقبلية لخام عمان.

يأتي ذلك بعد اعتماد شركة "أرامكو" السعودية العقد الآجل لخام عمان من بورصة دبي للطاقة في آلية تسعير النفط في أكتوبر 2018.

وفي عام 2019، سجلت البورصة متوسط تداول يومي بلغ 5.97 مليون برميل من النفط الخام في الفترة من يناير إلى أكتوبر، مقارنة بـ 4.95 مليون برميل في الفترة نفسها من العام الماضي. بينما وصل مجموع حجم التداول للأسعار المستقبلية، من يناير إلى أكتوبر 2019 نحو 606.7 مليون برميل مقارنة بـ 223.2 مليون برميل في ذات الفترة من عام 2018.

اقرأ أيضاً... «دبي للطاقة» تبحث إضافة «مربان» كخام إضافي

وقال رائد السلامي، المدير العام لبورصة دبي للطاقة: «نشهد إقبالاً متزايداً من قبل مشتري وبائعي النفط الخام للتداول والمشاركة في استكشاف الأسعار والتحوّط عبر بورصة دبي للطاقة، من خلال منصة التداول الوحيدة في المنطقة، والتي تعتمد وتراعي أنظمة التداول العالمية، والتي تفرضها هيئات الرقابة العالمية».

وأضاف السلامي: «تقوم بورصة دبي للطاقة بدور محوري بوصفها المنصة الأكثر موثوقية لتسعير النفط الخام المتجه من منطقة الشرق الأوسط إلى آسيا، وذلك بفضل قاعدتها المتنوعة من العملاء، والشفافية التي يتسم بها مؤشر العقد الآجل لخام عمان، والذي يعكس المناخ الاقتصادي وديناميكية العرض والطلب في الأسواق التي تقع شرق السويس».

تجدر الإشارة إلى أن بورصة دبي للطاقة تقوم بتسليم ما يتراوح بين 15 إلى 22 مليون برميل من خام نفط عمان شهرياً. وتقوم مجموعة كبيرة من العملاء بالتسلم الفعلي لخام عمان عبر آلية التسليم في البورصة، حيث يتم شحن النفط الخام إلى المصافي في جميع أنحاء آسيا.

المصدر: الاتحاد - أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©