الاتحاد

الاقتصادي

30 مليار دولار مبيعات «علي بابا» في «يوم العزاب»

30 مليار دولار  مبيعات «علي بابا»  في «يوم العزاب»

30 مليار دولار مبيعات «علي بابا» في «يوم العزاب»

هانغتشو (الصين) (رويترز)

قالت شركة التجزئة الصينية علي بابا أمس، إن مبيعات مهرجانها السنوي للتسوق المعروف باسم يوم العزاب تخطت 30 مليار دولار بحلول الساعة 08.31 بتوقيت جرينتش لتتجه لتسجيل مستوى قياسي للعام الحادي عشر على التوالي.
والرقم يتجاوز 80% من مبيعات المتجر الإلكتروني لمنافسته الأميركية أمازون.كوم في أحدث ربع سنة، ويحاكي مبيعات علي بابا في نفس المناسبة العام الماضي.
ولكن المحللين يقولون إن من المرجح أن يكون نمو مبيعات إجمالي المناسبة التي تستمر 24 ساعة دون العام السابق، في الوقت الذي يتجه فيه النمو الاقتصادي في الصين صوب مستوى تاريخي منخفض.
وبجانب كونه مقياساً لمعنويات المستهلكين الصينيين، أصبح الحدث أيضاً هذا العام مناسبة ترويجية لمجموعة علي بابا القابضة، إذ تعتزم الشركة بيع ما قيمته 15 مليار دولار من الأسهم في هونج كونج. وأنفقت علي بابا المدرجة في الولايات المتحدة الكثير لتنويع أنشطتها، ولكنها ما زالت تجني أكثر من أربعة أخماس إيراداتها من التجارة الإلكترونية.
ومنذ 2009، يروج رئيس علي بابا ورئيسها التنفيذي دانييل تشانغ ليوم العزاب، الشبيه بالجمعة السوداء واثنين الإنترنت في الولايات المتحدة، باعتباره مهرجاناً للتسوق، والذي نما ليصبح أكبر حدث مبيعات عبر الإنترنت في العالم.

اقرأ أيضا

النفط يرتفع مع توقعات زيادة خفض الإنتاج