الاتحاد

الاقتصادي

إطلاق «أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة»

سلطان الجابر خلال توقيع شراكة بين أدنوك وبورصة إنتركونتيننتال (من المصدر)

سلطان الجابر خلال توقيع شراكة بين أدنوك وبورصة إنتركونتيننتال (من المصدر)

بسام عبد السميع (أبوظبي)

أعلنت، أمس، شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، وبورصة انتركونتيننتال و9 شركات عالمية لتداول الطاقة عن إطلاق «بورصة أبوظبي انتركونتيننتال للعقود الآجلة» وتداول خام مربان في 2020، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقد على هامش فعاليات انطلاق معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول «أديبك 2019»، بمركز أبوظبي الوطني للمعارض.
وعقد المؤتمر في أعقاب الإعلان الصادر عن بورصة انتركونتيننتال في وقت سابق من صباح أمس، حول عزمها إطلاق كل من «بورصة أبوظبي انتركونتيننتال للعقود الآجلة» والعقود الآجلة لخام مربان في النصف الأول من عام 2020 بعد الحصول على موافقات الهيئات التنظيمية.
وتضم قائمة الشركات التسع المشاركة في إطلاق «بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة» كلاً من «بي بي»، و«جي إس كالتكس»، و«إنبكس»، و«جيه إكس تي جي»، و«بتروتشاينا»، و«بي تي تي»، و«شل»، و«توتسا» (توتال)، و«فيتول».
وقال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة، الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها: تعتبر بورصة انتركونتيننتال إحدى أهم مشغلي البورصات وغرف المقاصة في العالم، ونحن في أدنوك سعداء بالشراكة معهم لإطلاق بورصة أبوظبي انتركونتيننتال للعقود الآجلة، ويسرنا انضمام تسع من أهم شركات الطاقة العالمية الرائدة من عملائنا وشركائنا إلى هذا المشروع الذي سيسهم في ترسيخ مكانة أبوظبي مركزاً عالمياً للطاقة.
وتابع الجابر: «كلنا ثقة بأن هذه البورصة الجديدة المستقلة ستحقق قيمة إضافية كبيرة لدولة الإمارات، وكذلك لمتداولي ومشتري منتجات النفط في جميع أنحاء العالم».

إمكانات فريدة
وأكد جيف سبرتشر، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبورصة إنتركونتيننتال، أن هذه الشراكة مع أدنوك وتسع من أكبر شركات تداول خام مربان في العالم لإطلاق «بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة» تؤكد الإمكانات الفريدة التي يتمتع بها خام مربان، والتي تؤهله ليصبح خاماً قياسياً عالمياً جديداً للنفط الخام.

شراكة وثيقة
بدوره، قال بوب دادلي، الرئيس التنفيذي لمجموعة بي بي: تتمتع مجموعة «بي بي» بشراكة وثيقة مع أدنوك منذ أكثر من 80 عاماً، كما تعتبر بورصة إنتركونتيننتال شريكاً مهماً في أنشطتنا التجارية منذ إنشاء البورصة في عام 2000 باعتبارنا عضواً مؤسساً فيها، ومع استمرار نمو الطلب على النفط من آسيا.
وأضاف «نعتقد أن مربان سيكون خاماً قياسياً جديداً مهماً لأسعار إمدادات النفط من منطقة الخليج، ويعد إنشاء بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة خطوة أساسية في هذا الصدد، ويسعدنا أن نكون جزءاً من هذا المشروع».

تعزيز الشفافية
وبدوره أضاف، سيهونج هور، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة جي إس كالتكس: «نرحب بإطلاق بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة ويسرنا المشاركة في هذا المشروع، مؤكداً أن الاعتماد الجديد لخام مربان كخام قياسي سيعزز شفافية سعر خام مربان ويشجع على زيادة حيوية ونشاط السوق، مما سيكون مفيداً لكافة أصحاب المصلحة في أسواق الطاقة العالمية».
وأما تاكايوكي أويدا، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة إنبكس فقال: «يسرنا في إنبكس الانضمام إلى بورصة إنتركونتيننتال وأدنوك ومجموعة شركات الطاقة الرائدة عالمياًَ في تأسيس بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة، وبصفتنا أصحاب مصلحة في خام مربان، فنحن نتطلع إلى إطلاق هذه البورصة التي من شأنها أن تعزز الاستقرار والشفافية في أسعار خام مربان، وتحسين قيمة التداول المتوسطة إلى طويلة الأجل».
وقال كاتسويوكي أوتا، رئيس شركة جيه إكس تي جي نيبون: إن بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة التي سيتم إطلاقها في أبوظبي، تجعلها واحدة من أهم العواصم المنتجة للنفط بالنسبة لليابان»، مشدداً على أن البورصة الجديدة ستعزز شفافية ونزاهة آلية التسعير، ما يساهم في تحقيق منفعة متبادلة لكل من المنتجين ومصافي التكرير في العالم.

تحسين التسعير
وتدعم شركة بتروتشاينا إنترناشيونال بصفتها مشاركاً في سوق الطاقة العالمي، هذه الجهود لزيادة الشفافية في سوق النفط الخام الدولي. وإنشاء «بورصة أبوظبي انتركونتيننتال للعقود الآجلة» سيسهم بشكل كبير في تحسين وتطوير نظام التسعير الدولي لأسواق الخام.
ومن جانبه قال ديسهتات بانياراشن، نائب أول للرئيس التنفيذي، وحدة الأعمال التجارية الدولية، بي تي تي: «منذ البداية، تأسست شركة بي بي تي كشركة نفط وطنية تتحمل مسؤوليتها الرئيسة في ضمان أمن الطاقة في تايلاند».
وأضاف: «تتواصل مهمتنا لتعزز حضورنا كشركة طاقة رائدة على المستوى العالمي من خلال إعادة تشكيل محفظتنا، وتعزيز القدرة التنافسية والنمو بشكل مستدام».
وأكد أن: «الانضمام إلى «بورصة أبوظبي انتركونتيننتال للعقود الآجلة» يمثل علامة فارقة في عملياتنا ونثق في أن هذه الشراكة لن تفيد الإمارات فقط كمركز عالمي لتجارة الطاقة، ولكن أيضاً ستفيد أيضاً مجتمع الطاقة بأكمله من خلال تقديم بورصة جديدة مستقلة تستضيف عقود مربان الآجلة للنفط الخام، أحد أشهر أصناف الخام في العالم، وسوف تستثمر بي تي تي جميع خبراتها في نمو ودعم هذه البورصة».

خام قياسي
وكذلك قال أندرو سميث، نائب الرئيس التنفيذي للتجارة والإمداد في شل: «نتطلع إلى إطلاق «بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة» والمشاركة في دعم إطلاق خام مربان كخام قياسي، نحن على ثقة بأن الدمج بين هذا الخام القياسي وبورصة العقود الآجلة سيكون مفيداً جداً للسوق».
وبدوره، قال توماس وايميل، رئيس التجارة والشحن، توتال: «إننا على ثقة من أن العقود الآجلة لخام مربان الجديد ستسهم في تطوير معيار موثوق لسوق الخام العالمي بشكل يعزز الشفافية في الأسعار. وترسخ هذه الشراكة علاقتنا الاستراتيجية طويلة الأمد مع الإمارات والمنطقة، ولذا نحن ملتزمون بدعم أبوظبي في تلبية طموحاتها في لعب دور رئيس في سوق الطاقة العالمي، هذه مجرد بداية ونحن نتطلع إلى زيادة عدد المشاركين في البورصة».
ومن جانبه، رحب راسل هاردي، الرئيس التنفيذي للمجموعة، بالإطلاق المرتقب لعقود مربان الآجلة، قائلاً: «يمثل مربان خاماً مرجعياً للعديد من شركات التكرير الآسيوية، وسيؤدي إطلاق هذا المعيار الجديد إلى تسهيل التحوط وتمكين تطوير سوق مالية قوية ومتكاملة، مما سيفيد المنتجين والمستهلكين والمتداولين».

«أبوظبي العالمي» موطن العقود
قال معالي أحمد علي الصايغ وزير دولة رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي: «يسرنا اختيار سوق أبوظبي العالمي موطناً لعقود خام مربان الآجلة وتقديم الدعم اللازم لبورصة انتركونتيننتال وأدنوك في إطلاق هذا المشروع الذي يمثل تطوراً جديداً في القطاع، معرباً عن ترحيبه بانضمام «بورصة أبوظبي انتركونتيننتال للعقود الآجلة كبورصة دولية مهمة تعزز تنوع مجتمع الأعمال في السوق».

عقود تسليم
من المقرر أن تعامل عقود خام مربان الآجلة المتداولة في بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال كعقود تسليم فعلية على أساس البيع والتسليم على ظهر السفينة، على أن يكون التسليم في إمارة الفجيرة. ويعد مربان خاماً عالي الجودة وخفيفاً ومنخفض الكبريت تنتجه أدنوك التي يبلغ إنتاجها اليومي نحو 3 ملايين برميل يومياً، منها نحو 1.7 مليون برميل من خام مربان.

اقرأ أيضا

الإمارات ومصر تعززان العلاقات التجارية والصادرات