الاتحاد

الإمارات

مركبات الأجرة في دبي تنقل 93 مليون راكب

مركبات أجرة في دبي (من المصدر)

مركبات أجرة في دبي (من المصدر)

بلغ عدد الركاب من مستخدمي مركبات الأجرة خلال النصف الأول من العام الحالي 93 مليونا و656 ألف راكب وبزيادة نسبتها أكثر من 6% مقارنة بالعام الفائت إذ بلغ فيه عدد الركاب 87 مليوناً و21 ألفاً و828 راكباً، وفق ما ذكره الدكتور يوسف آل علي، المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات بدبي.

وأشار الدكتور يوسف آل علي أن مجموع رحلات مركبات الأجرة المنفذة، خلال النصف الأول من العام الجاري، بلغ 53 مليوناً و250 ألفاً و579 رحلة مقابل 50 مليوناً و12 ألفاً و545 رحلة في العام الماضي وبمعدل زيادة تعدى الـ 6%.

وأوضح آل علي، أنّ هذه الأرقام، التي توفرت عن طريق نظام المجدمي (D8)، تعكس حجم العمل الذي ينفذ في خدمة النقل بإمارة دبي، من أجل الحفاظ على صورة دبي الحضارية كواجهة سياحية واقتصادية وتوفير بنية تحتية من خدمات التنقل السهل والآمن للجميع.

و قال: إنّ إجمالي عدد الحجوزات المنفذة بواسطة مركز الحجز والتوزيع للنصف الأول من العام الجاري بلغ مليونين و598 ألفاً و261 حجزاً تنقّل من خلالها 4 ملايين و520 ألفاً و974 راكباً مقابل 3 ملايين و839 ألفاً و687 راكباً استخدموا مليونين و206 آلاف و717 حجزا في العام الماضي لنفس الفترة، أي بمعدل زيادة بلغ أكثر من 17%، مضيفا أنّ زمن وصول المركبة للعميل بلغ 13 دقيقة و32 ثانية.

وأضاف: أنّ إجمالي عدد الحجوزات المنفذة عن طريق خدمة (هلا تاكسي)، التي أطلقت أواخر العام الماضي، بلغ 407 آلاف و473 حجزا، وأن الخدمة هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط لتأكيد وتحقيق رؤية الهيئة في (تنقّل سهل وآمن للجميع)، مواكبة لقمة أولويات حكومة دبي في تسخير طاقاتها لخدمة وإسعاد الناس، موضحا أن خدمة «هلا تاكسي» بدأت في مرحلتها الأولى، التي انطلقت في نوفمبر العام الماضي، بـ 155 مركبة تم تعزيزها في الربع الثاني من العام الجاري 2014 بـ 295 سيارة ليصل الإجمالي إلى 450 مركبة، وأنه لا يمكن الاستفادة منها إلا عن طريق مركز الحجز والتوزيع فقط.

كما إنّ خدمة «هلا تاكسي» ساهمت في خفض معدل الشكاوى المتعلقة بحجز مركبات الأجرة إلى نحو 62% خلال النصف الأول من العام الجاري، وأنّ المركز تعامل، خلال الفترة ذاتها، مع مليونين و954 ألفا و478 مكالمة مقابل مليونين و580 ألفاً و499 مكالمة بزيادة معدلها تخطى الـ 14%، في حين وصل معدل المكالمات التي تعامل معها نظام الرد الآلي (IVR)خلال النصف الأول من العام الحالي 43.
16% فيما بلغ العام المنصرم عن نفس الفترة 34.
94%.

تطبيقات ذكية لطلب خدمات التاكسي
وأشار الدكتور يوسف آل علي إلى أن خدمة «التاكسي الذكي» انطلقت مؤخراً في سياق تلبية وتحقيق مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتحويل دبي إلى أذكى مدينة في العالم خلال ثلاث سنوات، وتزامناً مع برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية، موضحا أنّ هذه الخدمة هي الأحدث ابتكاراً، حيث يكفي التلويح بالهاتف الذكي «هزّ الهاتف» بعد تحميله التطبيق من قِبل العميل لتصل إليه أقرب مركبة لموقعه، كما باستطاعة التطبيق التقاط عنوان الراكب اوتوماتيكياً، وهي خاصية مهمة لكبار السن والسياح، أو لمن تعطلت مركباتهم في موقع جديد، ممن يتعذر عليهم كتابة بيانات أماكنهم، مؤكداً أنّ هيئة الطرق والمواصلات لا تدّخر جهدا لرفع معدلات رضا عملائها وتلبية احتياجاتهم، عبر استحداثها أفضل الخدمات المبتكرة بمواكبتها تكنولوجيا العصر في قطاع حيوي يعتمد عليه مقيمو وزوار وسياح إمارة دبي في حركتهم الحياتية اليومية.

اقرأ أيضا