السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الرئيس الغيني يشكر الإمارات لدعمها مبادرات التنمية في أفريقيا

الرئيس الغيني يشكر الإمارات لدعمها مبادرات التنمية في أفريقيا
3 فبراير 2020 02:50

أبوظبي(الاتحاد)

أعرب فخامة الرئيس الغيني ألفا كوندي عن امتنانه وشكره لدولة الإمارات العربية المتحدة، ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية بجامعة الدول العربية، وذلك لدورهما الكبير في دعم مبادرات التنمية والتطوير في القارة الإفريقية ونقل خبراتها المتميزة في التطور والتحول الرقمي إلى الساحة العالمية.
جاء ذلك خلال اجتماع معالي إبراهيم كاسوري رئيس الوزراء الغيني وحضور عدد من الوزراء والمسؤولين من الحكومة الغينية بالقصر الرئاسي في العاصمة كوناكري، مع وفد من مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بجامعة الدول برئاسة الدكتور علي محمد الخوري مستشار المجلس رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي مستشار الحكومة الغينية.
واستعرض الاجتماع خريطة طريق استراتيجية «والتي تمثل رؤية غينيا لـ 2040» والتي تم إعدادها بوساطة فريق عمل بقيادة مستشار المجلس ومجموعة من الخبراء الدوليين لتقدم حلولاً استراتيجية تدعم توجهات دولة غينيا للتحول الرقمي على مستوى البنية التحتية والخدمات الحكومية وقطاعات الأعمال المختلفة التي تمثل أهمية استراتيجية لجمهورية غينيا، وتصبو لتحقيق مستهدفات التنمية الاجتماعية والاقتصادية ذات البعد الاستراتيجي، وتغطي التوجهات الرئيسة للجمهورية خلال العشرين عاماً المقبلة.
كما استعرض مستشار مجلس الوحدة الاقتصادية العربية خلال الاجتماع مستجدات مشروع تطوير خطة التحول الرقمي في دول الاتحاد الاقتصادي لغرب أفريقيا «الإيكواس»، حيث تتبنى غينيا هذه المبادرة حالياً لما فيه مصلحة دول وشعوب غربي أفريقيا، وتركز هذه الخطة على رفع معدلات التجارة البينية بين دول المجموعة وتشجيع الاستثمارات المشتركة والتكامل الاقتصادي اعتماداً على القدرات التكنولوجية والتي سيتم التوسع بها لتتلاءم مع متطلبات المرحلة المقبلة.
وافتتح فخامة الرئيس الغيني ألفا كوندي أول مركز بيانات حكومي يربط جميع المؤسسات الحكومية في العاصمة كوناكري، بحضور معالي رئيس مجلس الوزراء وعدد كبير من الوزراء والمسؤولين وسفراء الدول الأجنبية، ومشاركة واسعة من المنظمات الدولية مثل البنك الدولي، والأمم المتحدة التي تدعم هذا المشروع الاستراتيجي.
وأشاد فخامة الرئيس في كلمة ألقاها خلال الافتتاح، بجهود د. علي محمد الخوري في قيادة وتنفيذ هذا المشروع الذي يؤسس لبناء مقومات الحكومة الرقمية، وتنطلق من خلالها المشاريع الاجتماعية والتنموية المختلفة.
من ناحيته، أكد معالي السفير محمد الربيع الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية أن هذا التعاون يحمل فرصاً كبيرة واعدة في تمكن الدول الأفريقية بالتحول لاقتصاد عالمي منافس للكتل الاقتصادية العظمى بالعالم.
وقال: «إننا نثمن وبفخر مبادرة الدكتور علي محمد الخوري مستشار مجلس الوحدة الاقتصادية العربية على مبادراته لنشر ثقافة وتطبيقات الاقتصاد الرقمي من خلال خريطة الطريق لجمهورية غينيا والتمهيد لإطلاق رؤية استراتيجية لدول (الإيكواس) لتبني رؤية مشتركة للاقتصاد الرقمي تعزز التعاون فيما بينها وتدعم التنمية الاقتصادية لدول غرب القارة الأفريقية».
وقال الخوري: «إننا في مجلس الوحدة الاقتصادية العربية واستلهاماً من توجيهات القيادة الرشيدة بدولة الإمارات نسعى دائماً لنقل تجاربنا الرائدة لدول المنطقة والدول الشقيقة ولا سيما الأشقاء في أفريقيا».
وأشار: «إننا فخورون لإنجاز أول مركز بيانات حكومي متكامل في غينيا، وسنستمر بالعمل مع المنظمات الدولية لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع مركز البيانات الوطني في غينيا والذي سيدعم احتياجات الحكومة الغينية والقطاع العام والخاص، وسيشكل خطوة مهمة في إطار السعي لتصبح مركزاً تكنولوجياً يحتذى به في غرب القارة الأفريقية».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©