الاتحاد

الاقتصادي

الاقتصاد الأميركي ينمو 4% خلال الربع الثاني من العام

متعاملون في بورصة نيويورك (رويترز)

متعاملون في بورصة نيويورك (رويترز)

? سجل الاقتصاد الأميركي نمواً بوتيرة أسرع من المتوقع في الربع الثاني وجرى تعديل وتيرة الانكماش في الربع السابق بالخفض وهو ما قد يعزز وجهات النظر التي ترى أداء أقوى في الشهور الستة الماضية.
وقالت وزارة التجارة إن الناتج المحلي الإجمالي نما بمعدل سنوي قدره 4% مع انتعاش النشاط بوجه عام بعد انكماش قدره 2?1% في الربع الأول في قراءة معدلة.
ودفع ذلك الناتج المحلي الإجمالي فوق اتجاه النمو المحتمل الذي يقدره محللون بين اثنين و2.5%.
وكان محللون توقعوا في مسح أجرته رويترز نمو الاقتصاد بمعدل ثلاثة بالمئة في الربع الثاني بعد انكماش قدره 2.9% في قراءة سابقة.
ونما الاقتصاد 0.9% في النصف الأول من العام وقد يتجاوز متوسط النمو في العام 2014 بأكمله الاثنين بالمئة.
وكان الانكماش في الربع الأول - الذي ارتبط غالبا بالطقس - الأكبر في خمس سنوات.
ونشرت الحكومة أيضاً تعديلات لبيانات سابقة بشأن الناتج المحلي الإجمالي تعود إلى العام 1999 وأظهرت أن أداء الاقتصاد كان أقوى بكثير في النصف الثاني من 2013 وفي ذلك العام بأكمله مما أظهرته التقارير السابقة. وقالت وزارة التجارة إن معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي زاد إلى أربعة بالمئة في الفترة من يوليو حتى ديسمبر مقارنة مع 3.4% في تقديرات سابقة.
وفي بورصة نيويورك، فتحت الأسهم الأميركية على ارتفاع بعدما جاءت القراءة الأولى للنمو الاقتصادي في الربع الثاني أقوى من التوقعات فيما غطى على أثر تقرير ضعيف بشأن سوق العمل.
وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 56.48 نقطة أو 0.33% إلى 16968.59 نقطة وزاد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأوسع نطاقاً 7.75 نقطة أو 0.39% إلى 1977.7 نقطة وأضاف ناسداك المجمع 27.91 نقطة أو 0.63% إلى 4470.61 نقطة.
إلى ذلك، أظهر تقرير لمؤسسة ايه.دي.بي أمس أن الشركات الأميركية أضافت 218 ألف وظيفة في يوليو وهو رقم دون توقعات المحللين ودون مستوى الشهر السابق.
وبلغت الوظائف الجديدة في القطاع الخاص في يونيو 281 ألفا وكان هذا أعلى مستوى منذ نوفمبر 2012.
وكان خبراء اقتصاديون قد توقعوا في مسح أجرته رويترز أن يظهر تقرير ايه.دي.بي إضافة 230 ألف وظيفة في يوليو تموز.
(واشنطن، نيويورك - رويترز)

اقرأ أيضا

8 مليارات درهم صافي دخل البنوك في أبوظبي خلال الربع الأول