السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

عمليات بيع «محدودة» تضغط على الأسهم المحلية

عمليات بيع «محدودة» تضغط على الأسهم المحلية
3 فبراير 2020 02:50

حاتم فاروق (أبوظبي)

واصلت الأسهم القيادية المدرجة بقطاعي البنوك والعقار الضغط على مؤشرات الأسواق المالية المحلية، خلال جلسة بداية الأسبوع أمس، متأثرة بعمليات بيع «محدودة» قامت بها المحافظ الأجنبية والمؤسسات لتغطية مراكزها المكشوفة بالأسواق العالمية، وتراجع أسعار النفط مع تزايد انتشار الفيروس الجديد «كورونا».
وأسهمت النزعة البيعية التي طالت عدداً من الأسهم القيادية والمنتقاة في الضغط على مؤشرات الأسواق المالية المحلية، متجاهلة الإعلان عن النتائج المالية السنوية للشركات المدرجة، وسط حالة من الترقب التي سادت أوساط المستثمرين بعد تركز تعاملات المؤسسات والمحافظ الأجنبية على الأسهم الكبري.
وسجلت القيمة الإجمالية للتداولات، نحو 204.5 مليون درهم، بعدما تم التعامل مع 128.7 مليون سهم، من خلال تنفيذ 1777 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 57 شركة مدرجة.
ونجح مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية، خلال الجلسة، في التماسك أمام الضغوط البيعية، متأثراً بتراجع سهم «أبوظبي الأول»، ليغلق منخفضاً بنسبة بلغت 0.78%، عند مستوى 5115 نقطة، بعدما تم التعامل على 43.1 مليون سهم، بقيمة بلغت 74.2 مليون درهم، من خلال تنفيذ 488 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 27 شركة مدرجة.
كما تأثر مؤشر سوق دبي المالي، بسيطرة النزعة البيعية علي معظم الأسهم المدرجة، ومنها سهما «الإمارات دبي الوطني» و«دبي الإسلامي»، ليغلق بالمنطقة الحمراء، بتراجع بلغ 0.86% عند مستوى 2766 نقطة، بعدما تم التعامل على 85.6 مليون سهم، بقيمة بلغت 130.3 مليون درهم، من خلال تنفيذ 1289 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 30 شركة مدرجة.

وقال عميد كنعان، المحلل المالي: «إن سوق دبي المالي شهد، خلال جلسة أمس، تعاملات سيطرت عليها النزعة البيعية، على الأسهم القيادية والمنتقاة متأثراً بمخاوف انتشار فيروس كورونا، على الرغم من وصول الأسعار لمستويات مغرية، مؤكداً أن المستثمرين من المؤسسات والمحافظ الأجنبية اتجهوا للبيع لجني الأرباح على الأسهم التي شهدت ارتفاعات متتالية.
وأضاف كنعان: أن سهم «أبوظبي الأول» المدرج في سوق أبوظبي للأوراق المالية ضغط على المؤشر العام للسوق، منوهاً بأن الأسواق شهدت خلال الجلسة هدوءاً في التعاملات، ما ساهم في تراجع أحجام وقيم التداولات. وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، تصدر سهم «دانة غاز» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية، بعدما تم التعامل على أكثر من 1.9 مليون سهم، ليغلق على تراجع عند سعر 0.909 درهم، فيما جاء سهم «أبوظبي الأول» في مقدمة الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً مع نهاية الجلسة تداولات بنحو 11.6 مليون درهم، ليغلق على تراجع عند 15.32 درهم.
وفي دبي، جاء سهم «آن ديجيتال» في صدارة الأسهم النشطة بالكمية، بنحو 12.3 مليون سهم بسعر 0.190 درهم للسهم بقيمة إجمالية بلغت نحو 2.3 مليون درهم، فيما جاء سهم «الإمارات دبي الوطني» في مقدمة الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً مع نهاية الجلسة تداولات بنحو 18.6 مليون درهم، ليغلق على تراجع عند سعر 13.55 درهم.

نصائح للمستثمرين
عزيزي المستثمر..
بادر إلى طلب المساعدة من السوق أو الهيئة، في حال تحملك أي ضرر نشأ بسبب تعاملك في الأوراق المالية، ولم يتم تسويته ودياً مع شركة الوساطة، وتقدم بشكوى لاسترداد حقك، واعلم أنه يجوز التظلم من القرار الصادر في هذا الشأن خلال (30) يوماً من تاريخ الإخطار به.. فلا تتردد في طلب حقك.

هيئة الأوراق المالية والسلع

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©