الاتحاد

الاقتصادي

4.96 مليار درهم أرباح نخيل خلال 2016

دبي(الاتحاد)

حققت شركة «نخيل» 4.96 مليار درهم في 2016، بنمو ‏? ?13% ?مقارنة مع ?4.38 ?مليار ?درهم في 2015.
وحققت «نخيل» ربحاً صافياً بلغ 955 ?مليون ?درهم ?في ?الربع ?الأخير ?من ?2016 – ?وبنمو ?بلغ ?نسبته ?22% ?مقارنة ?بنفس ?الفترة ?من ?2015 ?بقيمة ?781 ?مليون ?درهم.
وقالت الشركة، إن النتائج القياسية المحققة غير المسبوقة تشير إلى استقرار ونضج القطاع العقاري في دبي، كما أنها تعكس متانة الأعمال والسياسات الاقتصادية المتبعة، في ظل القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله.
وأظهرت نتائج 2016 - التي أوصلت بالنتائج التراكمية للشركة منذ عام 2010 إلى 19.9 ?مليار ?درهم ?- ?تقدماً ?في ?الأداء ?على ?أساس ?سنوي ?من ?قبل ?قطاعات ?أعمال «?نخيل» ?في: ?التجزئة ?والضيافة ?والتأجير ?السكني.
بالإضافة إلى ذلك، فإن التطوير العقاري، والذي يعتبر القطاع الرئيس للشركة يستمر في تنفيذ المشاريع الجديدة، والتي تضيف قوة لميزانية الشركة.
وخلال العام 2016، سلمت «نخيل» 1،426 وحدة عقارية (أراض ووحدات سكنية) خصوصاً في «نخلة جميرا»، و«جميرا بارك»، و«الفرجان» وانترناشيونال سيتي (المدينة العالمية).ونمت إيرادات التجزئة بأكثر من‏? ?70% ?في ?عام ?2016 ?مقارنة ?بالعام ?2015، ?ما ?يعكس ?استراتيجية ?الشركة ?لخلق ?المزيد ?من ?الأصول ?المملوكة، ?والتي ?أثبتت ?زيادة ?التدفق ?النقدي.
وقفزت إيرادات «نخيل» في قطاع الضيافة 50% في عام 2016 مقارنة بعام 2015.
وحققت محفظة الشركة في قطاع التأجير السكني أداءً جيداً في 2016، حيث حافظت على معدلات الإشغال ما يقرب من 100%. ومن المتوقع أن تدخل المزيد من الوحدات لمحفظة التأجير السكني في عام 2017، حيث سيستمر هذا القطاع في توفير مصدر ثابت للدخل للشركة.
وقال علي راشد لوتاه، رئيس مجلس إدارة شركة «نخيل»: «لقد كان 2016 عاماً بالغ الأهمية بالنسبة لنا، حيث انتهينا من جميع الالتزامات الخاصة بإعادة الهيكلة وذلك بسداد كامل‏? ?صكوك ?الدائنين ?التجاريين ?البالغة ?4.3 ?مليار ?درهم، ?وذلك ?من ?مواردنا ?الذاتية – ?وسجلنا ?أعلى ?أرباح ?غير ?مسبوقة ?على ?الإطلاق ?تحققها ?الشركة ?منذ ?تأسيسها.

وأضاف،?» ?وفي ?ظل ?التزامنا ?المستمر ?للحفاظ ?على ?قوة ?اقتصادنا ?المحلي، ?منحت ?شركة «?نخيل» ?عقوداً ?للبناء ?بقيمة3? ? مليار ?درهم ?في ?2016، ?ومن ?المتوقع ?أن ?تمنح ?العام ?الجاري ?عقوداً ?بقيمة ?10 ?مليارات ?درهم.
‏? ?وتابع ?لوتاه: «?لدينا ?مستقبل ?واعد، ?ونحن ?على ?ثقة ?بأن ?استراتيجيتنا ?في ?خلق ?أعمال ?في ?قطاعات ?متنوعة ?تعود ?بفائدة ?كبيرة ?على ?شركة«?نخيل» ?وتعزز ?من ?مكانتها ?كواحدة ?من ?بين ?شركات ?التطوير ?العقاري ?الرائدة ?في ?العالم.
?نحن ?نعمل ?حالياً ?على ?إنجاز ?مشاريعنا ?القادمة، ?وجعلها ?جاهزة ?للعمل ?في ?السنوات ?القليلة ?المقبلة، ?بدءاً ?من ?مشروع«?ذا ?بوينت» ?في ?نخلة ?جميرا، ?الذي ?يعتبر ?واحداً ?من ?بين ?وجهاتنا ?الرئيسة ?في ?الضيافة ?والتجزئة، ?والذي ?من ?المتوقع ?افتتاحه ?العام ?الجاري.
وأوضح لوتاه:«بعد مرور أول شهر فقط من عام 2017، بدأنا بالفعل في تسليم الوحدات السكنية للعملاء في بعض مشاريعنا المنجزة، ووقعنا اتفاقيات مع شركاء جدد في قطاع الضيافة، وطرحنا مناقصات بناء جديدة وأعلنا عن استثمارنا 150 مليون درهم لتنفيذ مسارات للدراجات الهوائية عبر مشاريعنا السكنية، وكذلك سنطلق في وقت لاحق من هذا العام مبيعات مشروعنا الجديد «بالم 360» الواقع في «نخلة جميرا».

اقرأ أيضا

"أدنوك للتكرير" ترسي عقد تصميم مصفاة جديدة في الرويس