أبوظبي (وام)

أكد هو هوبينغ، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني في مقاطعة شانشي بجمهورية الصين الشعبية أن دولة الإمارات تلعب دوراً محورياً في مبادرة الحزام والطريق.
جاء ذلك، خلال محاضرة نظمها مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية أمس بمقره في أبوظبي بعنوان: «أفكار الحزب الشيوعي الصيني في حكم وإدارة الدولة خلال 70 سنة منذ تأسيس الصين الجديدة».
واستعرض هوبينغ سياسة الصين الرامية إلى تعزيز علاقات التقارب الصينية - الإماراتية، مع تسليط الضوء على وجه الخصوص، على الوضع الراهن وآفاق التعاون بين الدولتين، فيما يتعلق بمبادرة الحزام والطريق، وتطرق إلى الإعلان المشترك عام 2018 الذي تم بموجبه تأسيس شراكة استراتيجية شاملة بين البلدين.
وأكد حرص قيادتي البلدين على الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستويات عالية، مشيراً في هذا السياق إلى الزيارة التي قام بها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إلى الصين في يوليو الماضي.
كما تطرق هوبينغ إلى المشاريع المشتركة بين البلدين، وفرص تعزيز التعاون الثنائي، مشيرا إلى وجود نحو 300 ألف صيني يعيشون ويعملون في الإمارات، بينما تستقبل الإمارات أكثر من مليون سائح صيني سنوياً.
وتناول بشكل رئيي استراتيجية الحزب في المستقبل، وهي التي تتمحور حول تقوية الدولة الصينية ونظام الحوكمة القائم فيها.