الاتحاد

ثقافة

نادين شمس.. تشخص فن التمثيل

غلاف

غلاف

مشكلة كتاب نادين شمس «أنا المخرج.
.
شهادات حول فن التمثيل» وسبب تواريه وعدم الاهتمام به كجهد مرموق وكتابة سهلة ممتعة والأهم مرجع لا غنى عنه على الأقل بالنسبة لصنّاع السينما وشبابها من الممثلين والمخرجين، أنه صدر في عز رحيلها المباغت، الناتج عن خطأ طبي متداول هذه الأيام في المحاكم المصرية، فقد انصب الكلام والاهتمام والصراخ ذاته في الصحف ووسائل الإعلام المصرية على رحيل نادين لحظة تطلعها لحياة جديدة وكتب جديدة ومشاريع أدبية وسينمائية طموحة لم يكتمل بل لم يبدأ أساسا، وتوارى كتابها على أهميته أو كاد.
نادين شمس (1972 2014) أيقونة جيل التسعينيات في مصر، وأولى بشائره وفواجعه، وتشبهه إلى حد بعيد وتكاد تلخص تجربة أبرز أبنائه، فهم وعدوا بدون أي وعد، أو بدون الوعد المأمول لوعدهم، وبدأوا البداية القوية الجديدة المدوية حقا وتبعوها بالصمت الطويل والأعمال القليلة النادرة.
نادين بدأت مطلع التسعينيات بكتاب «خيوط على دوائر» وهو مجموعة قصص مشتركة مع تسعينيين آخرين وتعتبر باكورة إنتاج هذا الجيل، ثم انخرطت في السينما التي تخرجت في معهدها العام 1995، وكتبت وشاركت في كتابة عدد من الأفلام الروائية والتسجيلية آخرها فيلم «أحنا تقابلنا قبل كده»، كما شاركت في كتابة عدد من المسلسلات التلفزيونية منها «قانون المراغي» و«موجة حارة».
وكتابها «أنا المخرج.
.
شهادات حول فن التمثيل» نُشر مسلسلا في مجلة «الفن السابع» التي أفلت سريعا مثلها بعد أربع سنوات كانت فيها لسان حال السينما المصرية الجديدة المتطلعة للتغيير والتطور، وأهمية الكتاب تبدأ من طموحه الكبير بتقديم خلاصة أو قل عصارة «فن التمثيل السينمائي» باعتباره «القدرة على عبور الخط الأحمر والنفاذ إلى منطقة الارتباكات والجدل بين الذات والذوات الأخرى، والقدرة على التعلق في كسور من الزمن بين اللذة والألم والشك واليقين».
وهي استقته من فم أهم صنّاعه أي المخرج والممثل، حيث إن للكتاب جزءاً ثانياً بعنوان «أنا الممثل».
وكتاب «أنا المخرج» يبحث عن هذه العصارة ويقدمها من خلال عشر شهادات تلخص تجارب عشرة من ألمع المخرجين المصريين وأكثرهم إنتاجا وتمرداً بعد فترة طويلة من سيطرة السينما التجارية، وهم: محمد خان، وعلي بدرخان، ويسري نصر الله، وخيري بشارة، ورأفت الميهي، وسعيد مرزوق، وشريف عرفة، ورضوان الكاشف، وسمير سيف، وكمال الشيخ، كما تقدم نظرتهم لفن التمثيل وكيفية صناعة الممثل والأدق كيفية كشف قدرات الممثل داخل الممثل.

اقرأ أيضا

تعريف المؤلفين بأدوات نجاح كتابة القصة للطفل