الاتحاد

الاقتصادي

25 مبادرة استراتيجية من «أبوظبي للإلكترونيات» خلال 2013

مشاركات بالدورة الأولى لبرنامج المواطن الإلكتروني العام الماضي (من المصدر)

مشاركات بالدورة الأولى لبرنامج المواطن الإلكتروني العام الماضي (من المصدر)

أطلق مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات خلال العام الماضي، أكثر من 25 مبادرة استراتيجية ضمن برنامج الحكومة الإلكترونية، وخاصة في محوري البيئة والجاهزية الاستراتيجيين، بحسب تقرير صادر عن المركز.

وقال التقرير: «قدم المركز الدعم والمساندة للعديد من الجهات الحكومية لإنجاز عدد من المبادرات الرئيسية، خصوصاً تلك المتعلقة بتحديث الخدمات الحكومية المقدمة للمتعاملين من الجمهور وقطاع الأعمال كافة».

ويعتبر إنشاء مركز اتصال حكومة أبوظبي في مدينة العين، وإنشاء موقع التعافي من الكوارث للشبكة الحكومية في مدينة العين أيضاً، أمثلة تجسد أهم المبادرات التي أطلقها المركز في عام 2013.

وفي السياق، ذاته أطلق المركز مشروع تطوير نظام المراسلات الحكومي، وكذلك مشروع تحديث بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية الجديدة.

وبهدف تسهيل الإجراءات المتعلقة بتطوير البنية التحتية في إمارة أبوظبي، فقد تبنى المركز الإشراف على تنفيذ مشروع واسع النطاق لأتمتة عملية إصدار شهادات عدم الممانعة.

وأشار إلى أن المركز عمل خلال السنوات الماضية على تنفيذ أجندة الحكومة الإلكترونية لتمكين الجهات الحكومية من تقديم خدمات حديثة متكاملة تهدف إلى زيادة تفاعل المتعاملين معها عبر العديد من القنوات الرقمية، ووفق الحلول المتطورة التي توفرها تكنولوجيا المعلومات.

وساهمت هذه المبادرات في توفير بنية تحتية حكومية مشتركة مما يعزز دور الحكومة الإلكترونية نحو تحقيق أهداف الحكومة المتكاملة.

وقام مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات بتحديث استراتيجية حكومة أبوظبي الإلكترونية من خلال عدة مراحل رئيسية تضمنت دراسة الوضع الحالي لاستراتيجية الحكومة الإلكترونية، والاطلاع على أفضل الممارسات المطبقة في هذا المجال عن طريق إجراء المقارنات المعيارية، وتحديد التوجهات الاستراتيجية وتطوير الخطة الرئيسية للبرنامج بهدف وضع الأهداف والأولويات والتوجهات المستقبلية للحكومة الإلكترونية، وذلك لتتماشى مع التطورات الحاصلة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

كما تضمنت مراحل تحديث الاستراتيجية قيام المركز بتطوير النموذج التشغيلي الداعم لتنفيذ استراتيجية الحكومة الإلكترونية، والذي تم خلاله استحداث أدوار جديدة للمساهمة في تطبيق الاستراتيجية بالشكل الأمثل.

وتضمنت الأهداف الاستراتيجية للمركز خلال الفترة الماضية تمكين التحول الرقمي للخدمات الحكومية وتقديم هذه الخدمات عبر قنوات رقمية متعددة لمنفعة ورضا المتعاملين، وتطوير منصات وبنى تحتية حكومية مشتركة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمساهمة في تفعيل خدمات حكومية آمنة وعالية الأداء.

كما شملت تطبيق أنظمة وتطبيقات حكومية مشتركة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لضمان تقديم خدمات حكومية فعالة وعالية الكفاءة وإدارة برامج توعية وبناء قدرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للارتقاء بمستويات المعرفة والكفاءة لدى متعاملين، وموظفي الحكومة.

وكذلك تطوير ومتابعة تطبيق سياسات ومعايير وإرشادات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمساهمة في حماية وتحسين جودة الأصول المعلوماتية الحكومية.

وتضمنت الاستراتيجية المحدثة للمركز سلسلة من المبادرات ذات الأولوية العالية المزمع تنفيذها خلال المرحلة المقبلة، وتم توزيع هذه المبادرات على خمس محافظ رئيسية تابعة لبرنامج الحكومة الإلكترونية بغية تحقيق الأهداف الاستراتيجية الموضوعة لذلك.

وتضمنت هذه المحافظ تحديث الخدمات الحكومية وتطوير القدرات البشرية وسياسات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتطبيقات الحكومية المشتركة والبنى التحتية والمنصات المشتركة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

اقرأ أيضا

"أونكتاد": الإمارات زادت القيمة المضافة في قطاعاتها الإنتاجية