الاتحاد

الرياضي

6 وجهات لمعسكرات أندية الخليج العربي الصيفية في أغسطس

تدخل تحضيرات أندية دوري الخليج العربي لكرة القدم، مراحلها الجدية بانطلاقة معسكرات الصيف في ست من الوجهات الأوروبية الأربعاء المقبل، استعداداً لاستحقاقات مشاركاتها في الموسم الرياضي الجديد على المستويين المحلي والخارجي، حيث يشمل سجل الاستحقاقات بجانب البطولات المحلية، دوري أبطال آسيا في نسخته الحالية والمقبلة، والبطولة الخليجية.

وينطلق موسم المسابقات الجديد على المستوى المحلي لأندية المحترفين، يوم الجمعة 12 سبتمبر المقبل، بلقاء كأس سوبر الخليج العربي بين فريقي العين بطل كأس صاحب السمو رئيس الدولة والأهلي بطل دوري الخليج العربي في الموسم الماضي، فيما تلعب الجولة الأولى لدوري الخليج العربي يومي 15 و16 سبتمبر، في حين تُقام الجولة الأولى من كأس الخليج العربي لكرة القدم في الفترة ما بين 6 إلى 14 أكتوبر، بالتزامن مع معسكر المنتخب الأول.

وشملت وجهات أندية المحترفين الأوربية ست دول، بداية من ألمانيا التي استحوذت على النصيب الأكبر من المعسكرات الإعدادية باستضافتها 7 أندية وهي الوحدة، الوصل، النصر، الشارقة، الإمارات، عجمان والفجيرة، فيما اختار أربعة أندية المدن الإيطالية من بينها العين الذي استهل تحضيراته بمعسكر أول في مدينة مونتكاتيني خلال الفترة من الرابع وحتى التاسع عشر من شهر يوليو الجاري، والأهلي صاحب ثلاثية الموسم الماضي الذي اختار مدينة ميلانو، والنصر الذي سيتجه لإيطاليا في الجزء الثاني من برنامج إعداده، بجانب اتحاد كلباء العائد لدوري الكبار.

في المقابل تحتضن النمسا معسكري بني ياس، والجزء الثاني لمعسكر العين، فيما اختار الظفرة والشباب «الأراضي المنخفضة» في هولندا لاستضافة معسكريهما، في الوقت الذي يقيم فيه الجزيرة بصورة منفردة في سويسرا، في حين يستهل الفجيرة الوافد الجديد للمحترفين سلسلة تحضيراته بمعسكر أول في التشيك، قبل السفر إلى المانيا في المرحلة الثانية.

الزعيم في المقدمة والصقور آخر المغادرين
فرضت مواجهتا العين أمام الاتحاد السعودي في ربع نهائي دوري أبطال آسيا 2014، حيث يلتقيان ذهاباً في العين يوم 19 أغسطس، على أن تقام مباراة الإياب يوم 26 من ذات الشهر في جدة، على الزعيم بداية برنامج إعداده بصورة مبكرة، حيث انطلقت تحضيراته من خلال معسكر خارجي شهدته مدينة مونتكاتيني خلال الفترة من الرابع وحتى التاسع عشر من شهر يوليو الجاري، وخاض «الزعيم» خلاله ثلاث مباريات ودية أمام مونتكاتيني الإيطالي، فولجوري سان مارينو، وبارنسلي الإنجليزي.

وشارك الفريق خلال مرحلة الإعداد الثانية في بطولة العين الدولية والتي توج بلقبها بفوزه على الكويت الكويتي، في الجولة الأولى بنتيجة 4-صفر، وتعادله أمام النصر بهدف لمثله في الجولة الثانية والأخيرة، فيما تنطلق المرحلة الثالثة للإعداد الخميس المقبل بالسفر الى معسكر النمسا، الذي يستمر حتى 12 أغسطس، حيث من المؤمل أن يخوض الفريق تجربتين وديتين.

في المقابل، سيكون فريق الإمارات آخر الأندية المغادرة إلى المعسكرات الخارجية بعد أن قررت إدارة النادي بداية المرحلة الثانية من فترة الإعداد بانطلاقة المعسكر المقرر إقامته فى ألمانيا، يوم 12 أغسطس على أن يستمر لمدة ثلاثة أسابيع، ويخوض الصقور خلال المعسكر أربع مباريات ودية.

وجهتان لمعسكرات الثلاثي
فضلت ثلاثة أندية ممثلة في العين، النصر والفجيرة اقامة معسكراتها التحضيرية في أكثر من مكان واحد، بداية بالعين الذي أقام تجمعه الأول في إيطاليا ويستعد للسفر لإقامة المعسكر الثاني في النمسا، بدوره يبدأ النصر معسكره بمدينة ميونيخ الألمانية في الثالث من أغسطس، ويخوض خلاله مباراتين أمام فرق من الدرجة الرابعة يومي 6 و11 أغسطس، على أن يعود الفريق إلى دبي، ثم يتوجه لإقامة معسكره الثاني بداية من 20 أغسطس بالعاصمة الإيطالية روما، حيث يبدأ برفع نسق الاستعدادات ويلتقي خلال الجزء الثاني فريق روما أو لاتسيو بحسب ما يسفر عنه برنامج الفريقين بمسابقة كأس إيطاليا.

بدوره يستعد فريق الفجيرة الوافد الجديد لدوري الخليج العربي، من خلال اقامة معسكرين الأول ينطلق بالتشيك في الخامس من أغسطس، والثاني في المانيا، وتتخلل المعسكرين مجموعة من المباريات التجريبية المتدرجة استعداداً لاستحقاقات الموسم الكروي الجديد.

إيطاليا مقصداً لبطل الدوري
استقر الروماني كوزمين المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي حامل لقب دوري الخليج العربي، على خوض 6 مباريات ودية تجريبية في معسكره الإعدادي المقرر بمدينة ميلانو الإيطالية، ويؤدي الفرسان خلال المرحلة الأولى لمعسكر إيطاليا والتي تستمر من الأول وحتى 16 أغسطس، أربع تجارب ودية أمام فرق باليرمو، تورينو، واتالانتا، فيما تجرى الترتيبات بشأن التأكيد هوية المنافس في المباراة الرابعة، في حين يشتمل برنامج المرحلة الثانية التي تبدأ من 19 إلى 30 أغسطس أداء مباراتين قبل ختام المعسكر.

بدوره وقع اختيار ادارة نادي اتحاد كلباء على ايطاليا ايضاً لتكون مقراً لمعسكر الفريق الذي ينطلق في الثالث من أغسطس ويستمر حتى 24 من نفس الشهر، ويؤدي خلاله النمور 5 مباريات ودية.

اختبار كويتي للسماوي قبل النمسا
يخوض الفريق الأول لكرة القدم في نادي بني ياس مباراة ودية أمام الكويت الكويتي 8 أغسطس في الشامخة، قبل سفر بعثة السماوي لمعسكره الخارجي في النمسا المقرر خلال الفترة من 10 وحتى 31 اغسطس، وكان الفريق خاض خلال فترة الإعداد الأولى بطولته الودية الدولية لكرة القدم، والتي ضمت بجانبه منتخبنا الأولمبي وظفار العماني والحد البحريني، وحصل بني ياس على المركز الثالث بعد خسارته أمام الحد وفوزه على منتخبنا.

من جهته، يلعب الشارقة ثلاث مباريات ودية في معسكره الإعدادي الذي ينطلق الأربعاء 30 يوليو في ألمانيا، ويستمر على مدى 25 يوماً، في حين تغادر بعثة عجمان إلى ألمانيا أيضاً 7 اغسطس، حيث يقيم الفريق معسكراً لمدة عشرين يوماً يؤدي خلاله أربع مباريات إعدادية.

ويشد فريق الشباب الرحال صوب هولندا في 31 يوليو للدخول في معسكر خارجي يتواصل حتى 20 أغسطس وتتخلله 4 مباريات ودية، فيما تستضيف ذات الوجهة معسكر فريق الظفرة الإعدادي الذي ينطلق 5 اغسطس ويخوض خلاله 7 مباريات تجريبية.

ويتوجه فريق الجزيرة 3 أغسطس المقبل إلى سويسرا ليبدأ المرحلة الثانية من برنامج الإعداد، والتي ستستمر هناك لمدة 20 يوما تقسم على مرحلتين بواقع عشرة أيام في مدينة سانت جالين وعشرة أيام أخرى في مدينة إنترلاكن، وسيخوض الجزيرة مباراتين وديتين في كل مدينة
ويغادر الفريق الأول لكرة القدم بنادي الوحدة، إلى معسكره الخارجي الذي يقيمه في مدينة دوسلدروف الألمانية يوم 2 أغسطس المقبل، ويستمر حتى 25 من الشهر نفسه، وتتخلله ما بين 5 إلى 6 مباريات ودية، وسبق المعسكر، الدورة الدولية الودية التي نظمها العنابي بمشاركة فريقي الرائد والاتفاق السعوديين والقادسية الكويتي.

بدوره يغادر فريق الوصل في الثالث من اغسطس، إلى ألمانيا في معسكر أوروبي يستمر حتى 22 أغسطس، يبحث خلاله الجهاز الفني بقيادة البرازيلي كامبوس عن تهيئة الفريق بالشكل المناسب للموسم الجديد حيث يخوض 4 تجارب ودية.

اقرأ أيضا

بوجبا يلمح إلى رحيله عن مانشستر يونايتد