الاتحاد

الرياضي

انطلاق ملتقى العين الدولي للمعاقين

نجوم نادي العين للمعاقين يطمحون إلى مغازلة الذهب في ملتقى الكراسي المتحركة

نجوم نادي العين للمعاقين يطمحون إلى مغازلة الذهب في ملتقى الكراسي المتحركة

تحت رعاية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، انطلقت عصر أمس منافسات ملتقى العين الدولي الرابع لألعاب قوى المعاقين وبطولة العالم لسباق الطريق لمسافة 10 كلم للكراسي المتحركة، التي تنظمها مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة ممثلة في نادي العين للمعاقين، على الملعب الجديد.
وكان هذا الملعب مسرحاً لسباقات المضمار والميدان التي جرت في الرابعة عصراً، وتستكمل اليوم على فترتين، حيث تبدأ الفترة الصباحية في التاسعة وتنتهي في الواحدة ظهراً ويعود المتنافسون في الفترة المسائية للدخول في المرحلة الأخيرة من هذه السباقات، لتحديد هوية الأبطال، حيث أن نتائج هذه البطولة تؤهل إلى بطولة العالم التي تستضيفها نيوزلندا يناير 2011.
ووفقاً للبرنامج الذي أعدته اللجنة المنظمة فإن البطولة تختتم في التاسعة والنصف من صباح بعد غد، حيث تشهد مدرسة العين الناطقة باللغة الإنجليزية انطلاقة بطولة العالم لسباق الطريق لمسافة 10 العالم للكراسي المتحركة التي يتم بنهايتها تكريم أبطال العالم في هذا النوع من الرياضة.
تشارك في هذه البطولة 17 دولة يمثلها 110 رياضيين من بينهم 96 لاعباً من الذكور و14 من الإناث، ويتم تنظيمها بدعم من مجلس أبوظبي الرياضي وبالتعاون والتنسيق مع مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الإحتياجات الخاصة ممثلة في نادي العين للمعاقين.
ويشارك في الحدث أبرز الأبطال والنجوم من أصحاب الأرقام القياسية الذين يمثلون الإمارات، الكويت، الأردن، السعودية، قطر، أمريكا، بريطانيا، كندا، سويسرا، ألمانيا، فرنسا، إسبانيا، النمسا، أستراليا، اليابان، تونس وتايلاند، وتمثل المنتخب الإماراتي خمسة أندية هي: العين ودبي وأبوظبي والثقة بالشارقة وخورفكان. من جانبه أكد محمد إبراهيم المحمود الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي أن استراتيجة المجلس حددت ملامح الخطوات الفاعلة بالنهوض الرياضي بكل قطاعاته المختلفة لتجسيد رؤية وأفكار القيادة الرشيدة وتحقق الأهداف التي من شأنها الارتقاء بالعمل الرياضي والشبابي والوصول به إلى مواقع متقدمة.
وأشاد المحمود بالدعم اللامحدود للمعاقين من قبل الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وحثه المستمر على تطوير قدرات الرياضيين ومواكبة التطورات العالمية لدعم المسيرة الرياضية بتحقيق الإنجازات القارية والدولية التي تعزز رسالة الريادة والتقدم لرياضيي الإمارات.
وقال: “الاهتمام الكبير الذي يوليه سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني رئيس مجلس أبوظبي الرياضي لشريحة الرياضيين منبع فخر واعتزاز للشباب ليقدموا كل ما لديهم من عطاء في ساحات التنافس الإقليمية والقارية والدولية”.
تابع: “إقامة الملتقى تؤكد من جديد على الثقة الدولية المكتسبة والسمعة الطيبة التي تحظى بها الدولة في استضافة أبرز الأحداث العالمية لينسجم ذلك مع رؤيتنا لجعل أبوظبي عاصمة للرياضة والمبدعين، في ظل المنهجية الواعدة والخطط التنظيمية الرائدة التي يتحلى بها أبناء الإمارات في التنظيم والإدارة ليضع الملتقى بصمة جديدة في مسيرة التطور الرياضي”.
وأضاف: “تنوع الدعم لمختلف الألعاب يسهم في جعل أبوظبي منارة للعالم أجمع ومدينة الأحلام بسواعد وتكاتف أبنائها المخلصين”، وأكد أن ملتقى العين يعتبر متنفساً جديداً لشريحة ذوي الإحتياجات الخاصة الذين يشكلون جزءاً مهماً من المجتمع.

مؤتمر صحفي لبطولة فزاع الدولية لألعاب القوى

دبي (الاتحاد) - يعقد نادي دبي للرياضات الخاصة اليوم مؤتمراً صحفياً للإعلان عن انطلاق بطولة فزاع الدولية لألعاب القوى، التي ينظمها النادي تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي في الفترة من 8-13 فبراير الجاري.
وسيتم خلال المؤتمر عرض آخر المستجدات والاستعدادات لاستقبال المحفل الرياضي الدولي، الذي يقام بملاعب نادي ضباط الشرطة بمشاركة 39 دولة من مختلف دول العالم. أشاد ماجد عبدالله العصيمي مدير بطولات فزاع بدور كل اللجان العاملة، استعدادا لتنظيم البطولة.
وقال: “بطولات فزاع أصبحت من البطولات العالمية، حيث فرضت نفسها بعد تنظيمنا للنسخة الأولى وما شهدته من نجاح وأكد أن الخبرة التي اكتسبناها من خلال تنظيمنا للنسخة الأولى لبطولات فزاع جاءت بالمردود الإيجابي من خلال صقل الخبرة لكافة أعضاء اللجان العاملة، مما يسهل المهمة في استضافة هذا الحدث العالمي في نسخته الثانية بصورة احترافية جديدة.
ومن جانب آخر، أكد ثاني جمعه بالرقاد رئيس مجلس إدارة نادي دبي للرياضات الخاصة أن اللجنة المنظمة تلقت طلب من اللجنة المنظمة لبطولة الألعاب الآسيوية التي ستقام بمدينة جوانزو الصينية في الفترة من 12-19 ديسمبر القادم تطلب فيها زيارة البطولة ومتابعة المستجدات الخاصة بالأمور التنظيمية. وعبر بالرقاد عن سعادته للسمعة الطيبة التي اكتسبتها بطولات فزاع الدولية، مشيرا إلى أنه لابد أن نستمر نحو الأفضل.

خيمة لعرض تراث الإمارات

العين (الاتحاد) ـ تشارك دار زايد للرعاية الأسرية التابعة لمؤسسة زايد العليا للرعاية الانسانية في ملتقى العين الدولي الرابع لألعاب قوى المعاقين وسباق الكراسي المتحركة للمرة الثالثة على التوالي. وذكرت سلوى عبدالله المنسقة الإعلامية بالدار أنه تم نصب خيمة ‘’بيت شعر’’ في مقر إقامة الحدث في ملعب نادي العين للمعاقين الجديد والتي ستبقى هناك حتى السادس من الشهر الجاري.
وتأتي هذه المشاركة بهدف تعريف الفرق المشاركة على ماضي وتراث دولة الإمارات حيث تحتوي الخيمة على عدد من المشغولات اليدوية القديمة، إضافة إلى تقديم القهوة الإماراتية والمأكولات المحلية الشعبية. كما سيكون هنالك عرض من نادي دار زايد لكيفية صنع الأزياء النسائية القديمة وغيرها من الأدوات التي يتميز بها المجتمع الإماراتي. وكانت الخيمة وبما فيها من قطع تراثية وأدوات مميزة أستخدمت قديماً، قد نالت اعجاب الفرق المشاركة في البطولات السابقة.

الحمادي أصغر المشاركين

العين (الاتحاد) ـ يعتبر حمد حسن الحمادي من نادي أبوظبي للمعاقين أصغر لاعب في البطولة حيث يبلغ من العمر 13 عاماً وهو من المنافسين في رمي القرص والرمح، وقد سبق أن شارك في بطولة سويسرا للناشئين وحصل فيها على المركز الخامس ويتوقع له أن يحصد في هذه البطولة أحد المراكز المتقدمة.

غرفة مجهزة لفحص المنشطات

العين (الاتحاد) ـ قامت اللجنة المنظمة لملتقى العين الدولي بتجهيز غرفة بملعب البطولة خصصت لفحص المنشطات تحت إشراف اللجنة الإماراتية لمكافحة المنشطات، ويتولى العمل فيها طبيب معتمد مع مساعديه والذين يعملون بموجب قوانين الاتحاد الدولي لألعاب القوى واللجنة الدولية البارامبية ووفق لوائح الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، وسيتم اختيار اللاعبين المطلوبين للفحص بطريقة سرية.

اللجنة الفنية تطلع المتنافسين على التعديلات الجديدة

العين (الاتحاد) ـ عقدت اللجنة الفنية للبطولة اجتماعاً مساء أمس الأول بفندق هيلتون، ورشة عمل برئاسة طارق السويعي رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الدولي للمعاقين والسكرتير الفني بنادي العين للمعاقين حضره أعضاء اللجنة وجميع اللاعبين الذين استمعوا لشرح وافٍ عن كل ما يتعلق بهذا الحدث.
وعقب انتهاء الورشة أكد السويعي أنهم حرصوا في بداية الجلسة على تقديم التعازي للاتحاد الكندي باسم اللجنة المنظمة ولأسرة اللاعب كلايتون جيليان “ 45 عاماً” والذي وافته المنية قبل عشرة أيام بعد إصابته بسرطان في الرأس، حيث يعد اللاعب من الأبطال العالميين وصديق للجميع وسبق له أن شارك في 7 بطولات.
وتضمنت الورشة تعريف المشاركين بالملعب الجديد عن طريق الفيديو، والذي تم اعتماده رسمياً من قبل الاتحاد الدولي ليصبح الملعب المعتمد الثالث في الدولة بعد ملعبي مدينة زايد وسويحان، بجانب عرض لمسار سباق الطريق واطلاعهم على حالة الطقس.
وقال: “أطلعنا الوفود على التعديلات الجديدة التي سيتم تطبيقها بداية من بطولة العالم لألعاب القوى المقبلة التي تستضيفها نيوزيلندا يناير المقبل والمؤهلة لبطولة الباراولمبية التي تنظمها العاصمة البريطانية لندن في 2012، مؤكداً أن ممثلي الدول أبدوا عدم رضاهم عن موعد تطبيق التعديلات الجديدة”.

45 لاعباً يمثلون خمسة أندية إماراتية

العين (الاتحاد) ـ يشارك في ملتقى العين الدولي 45 لاعباً من الإمارات يمثلون أندية يمثلون أندية أبوظبي ودبي والعين والثقة بالشارقة وخورفكان من بينهم 6 من الإناث و39 من الذكور. وقد أكمل جميع اللاعبين استعداداتهم بالحصص التدريبية القوية قبل الدخول في دائرة المنافسة.
ومن جانبه أكمل نادي الثقة للمعاقين ترتيباته للمشاركة في البطولة بمجموعة من اللاعبين يتقدمهم البطل الأولمبي علي قمبر، والذي شارك في ثلاث بطولات أولمبية في منافسات 100م، 200م عدو للفئة T37، كما يشارك اللاعب عبيد الغربي وزميله وائل محمد السيد في منافسات 100م، 200م للفئة T46.
وفي منافسات الكراسي المتحركة يدخل البطل العالمي بدر عباس البطولة برغبة الفوز وحصد المراكز الأولى، حيث يشارك في منافسات 800م، 1500م، 5000م، وسباق الطريق 10كم للفئة T54، فيما يشارك اللاعب محمد القايد في سباق الطريق لمسافة 10 كم للفئة T34.
كما تشارك البطلة الأولمبية ثريا الزعابي صاحبة الرقم الآسيوي والعربي في رمي الرمح في منافسات رمي الرمح والقرص والجلة للفئة F34 ، علاوة على 8 لاعبين من العين أبرزهم محمد الحامد وذيبان المهيري وعيسى العفاري وفاطمة الكعبي. وتشهد البطولة أيضاً مشاركة عدد من اللاعبين الواعدين من دبي وخورفكان أبرزهم جاسم النقبي ومن بينهم من يدخل المنافسة لأول مرة يتقدمهم محمد زياد الحوسني “23 سنة” الذي تعقد عليه الآمال لتحقيق إنجاز في دفع الجلة بجانب سالم مصعب.

اهتمام الجهات الحكومية بالعين لإنجاح الحدث

العين (الاتحاد) ـ تساهم عدة جهات حكومية بالعين في تنظيم ملتقى العين الدولي الرابع لألعاب القوى للمعاقين للكراسي المتحركة وسباق الطريق لمسافة 10كم من بينها بلدية العين وشرطة العين ومجموعة “عونك يا وطن” التي يشارك منها 30 شخصاً في عملية التنظيم.
وفي تصرح له أشار الدكتور مطر النعيمي مدير عام بلدية العين إلى أهمية هذه المشاركة التي تنبع من أولويات الخطة الإستراتيجية لبلدية العين في أهمية توثيق العلاقات وتفعيل الشراكات مع القطاعات الحكومية والخاصة وذلك بتقديم أفضل الخدمات. وقال إن الأولوية تركز على تفعيل الشراكات مع القطاع الخاص للنهوض بمستوى الخدمات المقدمة بما يتفق وينسجم مع هدف أجندة السياسة العامة لإمارة ابوظبي.
ومن أبرز الخدمات التي تقدمها بلدية العين في هذه البطولة والتي عملت على مساحة قدرها 12400 متر مربع هو رصف أرضية الملعب والساحات والطرق الداخلية وإضافة عدد 95 موقفاً للسيارات و10 مواقف للحافلات وإضافة 15 لوحة إرشادية تشير إلى الحدث وإضاءة المنطقة بإضافة 15 عمود إنارة. كما قامت البلدية بتحسين البنية التحتية لمكان الحدث بإضافة شبكة صرف مياه للأمطار على طول 650 متراً.
ومن جانبه أكد المقدم أحمد علي الشحي رئيس لجنة الاحتفالات والمناسبات بمديرية شرطة العين على اهتمام وحرص القيادة العامة لشرطة أبوظبي على المشاركة في مختلف الفعاليات والمناسبات التي تنظمها مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة تحقيقاً لمبدأ الشراكة المجتمعية والتواصل المستمر مع كافة شرائح المجتمع. وأوضح الشحي أن المديرية قامت بتوفير كافة الدوريات الأمنية والمرورية لإنجاح هذا الملتقى، بالإضافة إلى الكوادر البشرية الشرطية للسهر على راحة الفرق المشاركة والجماهير والضيوف.

عربي يرأس لجنة الحكام الدولية

العين (الاتحاد) ـ يعتبر طارق السويعي أول شخصية عربية تتولى رئاسة لجنة الحكام في الاتحاد الدولي للمعاقين، مما يعد مكسباً كبيراً للمنطقة والرياضيين بشكل عام.
ويقوم السويعي في هذه البطولة بجهد كبير من أجل انجاحها وخروجها في ثوب يشرف الدولة، كما أن اللجنة المنظمة استعانت بالإنجليزي بيتر أركسون وهو ذو باع طويل ومن أميز مدربي الاتحاد البريطاني لألعاب القوى وكان وراء بروز العديد من الأبطال العالميين.
تجدر الإشارة إلى أن اللجنة المنظمة للبطولة بدأت منذ صباح أمس الأول عقد دورات وورش عمل للحكام والمدربين والإداريين المشاركين في هذا الحدث وذلك لإكسابهم المزيد من الخبرة كل في مجاله، وتعد الورشة التي تم تنظيمها صباح الثلاثاء الماضي، استكملت اللجنة أمس ولمدة ثلاث ساعات برنامجها التدريبي وعقدت الدورة الأخيرة بمقر إقامة الوفود بفندق هيلتون العين.

توماس نيوس يقود فريق المتطوعين الألمان

العين (الاتحاد) ـ يشارك في البطولة ثلاثة متطوعين ألمان بقيادة توماس نيوس ومساعدته كابريالا جوتوفوز وسايمون ماتنز والأخير متخصص في تحديد الزمن لكل متسابق واعتماد الفائزين وتسجيل الأرقام القياسية الجديدة.
وقال توماس: يعملون ضمن مجموعة قوامها 17 شخصاً جميعهم من الجنسية الألمانية وقد بدأوا عملهم التطوعي في بطولات المعاقين في 1999 ببلدهم ألمانيا وهم يشاركون دائماً في مثل هذه البطولات بطلب من الاتحاد الدولي للمعاقين. وقال إن هذه هي المرة الأولى التي يزور فيها الإمارات بجانب كابريالا بينما شارك سايمون في بطولة العين السابقة، لافتاً إلى أنه شارك منذ بداية عمله في أكثر من مائتي بطولة. وأبدى اعجابه الشديد بكل ما شاهده من تطور عمراني وحضاري وجمال الطبيعة.
واعتبر توماس الذي فقد كفه الأيسر بالكامل ويتقن فن التعامل مع الكمبيوتر بسرعة فائقة، بطولة العين من الدرجة الأولى لأنها تضم أفضل وأقوى المتسابقين على مستوى العالم ويتوقع أن تشهد منافسة قوية بين المشاركين في كافة مراحلها.

اقرأ أيضا

الوحدة يستعد للآسيوية في هولندا