الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

الجائزة الذهبية لـ«أرض متخيلة».. و«يوم الدين» أفضل فيلم عربي

الجائزة الذهبية لـ«أرض متخيلة».. و«يوم الدين» أفضل فيلم عربي
30 سبتمبر 2018 03:08

محمد قناوي (الجونة)

خطف الفنان العالمي سلفستر ستالون الأنظار في حفل ختام مهرجان الجونة السينمائي، الذي أقيم مساء أمس الأول، بحضوره على السجادة الحمراء للحفل وتكريمه بمناسبة مرور 40 عاماً على مسيرته الفنية، وتم منحه جائزة الإنجاز الإبداعي.
وقال ستالون، في كلمته عقب تسلمه الجائزة، إنه لمن دواعي سروري تواجدي اليوم أمام هذا الجمهور الساحر، مضيفاً أن اسم مصر به سحر كبير لما يملكه هذا البلد من تاريخ كبير، وإذا كانت هوليوود هي السحر فمصر هي الساحر.
كما حضر حفل الختام كل من النجوم أوين ويلسون، يسرا، إلهام شاهين، ياسمين صبري، مني زكي، نجلاء بدر، باسل خياط، ليلى علوي، شيرين رضا، إياد نصار، سلافة معمار، صبا مبارك، هند صبري، خالد الصاوي، وغيرهم.

«أرض متخيلة»
وخلال الحفل أعلنت جوائز الدورة الثانية للمهرجان التي بلغت قيمتها 170 ألف دولار، بزيادة قدرها 110 آلاف دولار عن العام الماضي، حيث فازت في فئة الأفلام الروائية الطويلة بجائزة أحسن ممثلة بطلة فيلم «حرب باردة» جوانا كولي، وذهبت جائزة أحسن ممثل للتونسي محمد ظريف عن فيلم «ولدي»، وذهبت نجمة الجونة لأفضل فيلم روائي عربي طويل للمصري «يوم الدين»، وذهبت الجائزة البرونزية لأفضل فيلم طويل لفيلم «الوريثتان»، وذهبت نجمة الجونة الفضية للروائي الطويل لفيلم «راى وليز»، أما الجائزة الذهبية فمنحت لفيلم «أرض متخيلة».
كما حصل على جائزة «سينما من أجل الإنسانية» الفيلم المصري «يوم الدين» مناصفة مع البولندي «يوم آخر للحياة». وأعلنت لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة، جوائزها بمنح جائزة «نجمة الجونة» للفيلم العربي القصير «ما تعلاش عن الحاجب» للمخرج تامر عشري، وفوز فيلم المخرجة التونسية كوثر بن هنية «بطيخ الشيخ»، بنجمة الجونة البرونزية، وذهبت جائزة نجمة الجونة الفضية لفيلم «حكم» للمخرج ريموند ريبا، في حين ذهبت جائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم قصير لفيلم «أغنيتنا للحرب» للمخرجة ونيتا أون زاجا.
أما في جوائز الأفلام الوثائقية، فذهبت نجمة الجونة لأفضل فيلم وثائقي عربي طويل، لفيلم «عن الآباء والأبناء» للمخرج السوري طلال ديركي، وذهبت جائزة الجونة البرونزية للفيلم الوثائقي، إلى فيلم «المرجوحة» للمخرج سيريل عريس، وذهبت نجمة الجونة الفضية للفيلم الوثائقي الطويل «آباء وأبناء» للمخرج طلال ديركي، أما نجمة الجونة الذهبية فذهبت لفيلم «ألوان مائية» للمخرج فيكتور كوساكوفسكي.

الفلسطيني «برزخ»
ومن جهة أخرى، فاز الفيلم الفلسطيني «برزخ» بجائزة شبكة راديو وتلفزيون العرب، المقدمة لمشروعات الأفلام المشاركة، وقيمتها 10 آلاف دولار، كما فاز الفيلم نفسه بجائزة مالية قدرها 30 ألف دولار من منصة الجونة وتسلمت الجائزتين المخرجة ليلى عباس، كما فازت المخرجة آيتن أمين من مصر بجائزة مالية قدرها 30 ألف دولار عن فيلم «سعاد» في مرحلة التطوير، كما حصل كل من مشروع فيلم «غزة واشنطن» للمخرج رشيد مشهراوي، ومشروع الفيلم التونسي «فولاذ» للمخرجين مهدي هميلي وعبد الله شامخ، والفيلم اللبناني «سقوط السهل»، ومشروع فيلم «الرجل الذي باع ظهره» لكوثر بن هنية، على جائزة مالية قدرها 10 آلاف دولار.
وفي مرحلة ما بعد الإنتاج، حصد كل من المخرج وليد طايع عن مشروع فيلم «فاتاريا»، والمخرج مينا نبيل عن مشروع فيلم «سيلفت»، والمخرجة السودانية مروة زين عن مشروع فيلم «على حافة الخرطوم»، على جائزة مالية قدرها 15 ألف دولار.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©