الاتحاد

الاقتصادي

زوار ومشاركو «أديبك» ينعشون سياحة المعارض والترفيه في أبوظبي

المعرض شهد إقبالاً كبيراً في دورته السابقة (أرشيفية)

المعرض شهد إقبالاً كبيراً في دورته السابقة (أرشيفية)

رشا طبيله (أبوظبي)

ينعش زوار معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول «أديبك»، سياحة المعارض والمؤتمرات والترفيه من خلال مشاركتهم في المعرض وتمديد إقامتهم حتى يتسنى لهم التعرف على معالم أبوظبي الثقافية والترفيهية.
ويسعى العديد من الزوار والمشاركين في تمديد إقامتهم للتعرف على معالم الإمارة التي شهدت تغيراً كبيراً خلال السنوات الماضية، من خلال افتتاح العديد من المعالم الثقافية والسياحية العالمية مثل متحف اللوفر أبوظبي وترفيهية مثل معالم جزيرة ياس، الأمر الذي أنعش حركة السياحة، ورفع من إشغال الفنادق لتتراوح بين 90 إلى 100%.
وأكد خبراء وعاملون في القطاع أن نوفمبر يعد من أنشط أشهر العام بالسياحة فالفنادق تسجل إشغالاً عالياً خلال هذا الشهر سواء من زوار الترفيه أو المؤتمرات والمعارض.
وتفصيلاً، قال ريتشارد حداد، الرئيس التنفيذي لمجموعة فنادق ومنتجعات جنة، «إن معرض (أديبك) ينتظره القطاع الفندقي في أبوظبي كل عام، حيث يملأ الفنادق ويسهم في تعزيز الحركة الاقتصادية في الإمارة من خلال إنفاق المشاركين وحجزهم للغرف الفندقية وتمديد إقامتهم للتعرف على أبوظبي».
وأضاف حداد أن عدد إشغال الفندق بأبوظبي منذ نهاية الأسبوع الحالية بدأ بأكثر من 80% ويصل إلى 100% خلال أيام المعرض، لافتاً إلى أن الموسم السياحي بدأ بالفعل والفنادق تسجل أداءً جيداً من المجموعات السياحية وسياح الترفيه والأعمال.
وقال علاء العلي مدير «نيرفانا» للسفر والسياحة، «في سنوات سابقة كان مشاركو المعارض يمكثون فقط بعدد أيام المعارض التي يشاركون فيها ثم يسافرون، لكن في السنوات القليلة الماضية، لا سيما العام الجاري، تغيرت هذه الظاهرة، حيث إن مشاركوا المعارض أصبحوا يمددون إقامتهم في الإمارة ليستكشفوا معالمها ومرافقها الثقافية التي لم تكن موجودة من قبل مثل متحف اللوفر والترفيهية مثل معالم جزيرة ياس».
وأضاف العلي «ارتفع عدد الليالي الإضافية التي يحجزونها مشاركو معرض (أديبك) بنسبة تتراوح بين 15 إلى 20% العام الجاري».
وقال سعود الدرمكي الرئيس التنفيذي ومؤسس «بريمير» للسفر والسياحة :«إن إشغال فنادق الإمارة ارتفع بشكل ملحوظ خلال المعرض نظراً لأهميته العالمية وحجمه»، وأضاف «تسجل فنادق إشغالاً كاملاً خلال المعرض وأخرى تتراوح بين 80 إلى 90%».
وأكد الدرمكي أنه بفعل النمو الذي شهدته السياحة بأبوظبي من خلال افتتاحات لمرافق ترفيهية وثقافية واستضافتها لفعاليات عالمية والترويج الذي حظيت به الإمارة على الصعيد الدولي أصبح سياح المؤتمرات يمددون إقامتهم لاستكشاف معالم الإمارة، الأمر الذي يسهم في تنشيط السياحة وتحريك العجلة الاقتصادية».
وفي نفس السياق، قال أمين دقاق مدير إدارة التسويق والعلاقات العامة لمجموعة «روتانا»، «تسجل فنادق المجموعة في أبوظبي معدل إشغال يصل إلى 98% خلال أسبوع المعرض، حيث ينعش المعرض سياحة الأعمال والترفيه في آن من خلال تمديد مشاركي المعرض مدة إقامتهم ليوم أو يومين بهدف التعرف على معالم أبوظبي بعد الافتتاحات التي شهدتها الإمارة مؤخراً في المرافق الترفيهية والثقافية». وأضاف «تسجل فنادق روتانا حول مركز أبوظبي الوطني للمعارض، إلى جانب فنادقنا في المدينة وجزيرة ياس إشغالاً كاملاً خلال أسبوع المعرض، ارتفع معدل إقامة السائح بمعدل يوم إلى يوم ونصف من خلال قيام زوار المعارض بتمديد إقامتهم».

اقرأ أيضا

مؤشر: نمو أنشطة شركات منطقة اليورو يتوقف