الثلاثاء 7 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"تين" مزارع العين والظفرة إلى الأسواق للمرة الأولى

"تين" مزارع العين والظفرة إلى الأسواق للمرة الأولى
29 سبتمبر 2018 00:39

إبراهيم سليم (أبوظبي)

بدأ مركز خدمات المزارعين بأبوظبي، في تزويد الأسواق المحلية بـ 6 أصناف من الفاكهة التي يتم إنتاجها في مزارع العين والظفرة بشكل تجاري، اعتباراً من الموسم الزراعي الحالي، ويقوم المركز بتسويق التين المحلي الطازج الذي يتم زراعته في مزارع منطقة الظفرة، تماشياً مع الخطة الزراعية الإنتاج للموسم الزراعي 2018-2019.
ومن المتوقع أن يتم تسويق نحو 300 كيلو من التين المحلي الطازج أسبوعياً حتى شهر أبريل المقبل، وهي كمية قابلة للزيادة بالنظر إلى إمكانية إقبال مزارعين آخرين على زراعة التين، وغيره من أنواع الفاكهة المختلفة.
وتمثل زراعة الفاكهة في الإمارات خطوة مهمة وإنجازاً كبيراً بالنظر إلى الطبيعة الجغرافية والمناخية للدولة، لكن الجهود التي يبذلها مركز خدمات المزارعين وحرصه توعية المزارعين بطرق الزراعة التي تقاوم شح المياه وفقر التربة ساعد الكثير منهم على تحويل مزارعهم إلى واحات غناء تنتج أصنافاً من الخضراوات والفاكهة بجودة فائقة.
ويقوم المركز بتسويق نحو 68 صنفاً من الخضراوات الطازجة، بينها 6 محاصيل من الفاكهة تم إدراجها للمرة الأولى ضمن الخطة الزراعية للعام 2018-2019 وذلك لتشجيع أصحاب المزارع على زراعة أنواع معينة من الفاكهة. كما تساهم هذه المنتجات في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمركز، كالاستدامة وزيادة دخل المزارع.
ويعمل مركز خدمات المزارعين بأبوظبي لأن يصبح الشريك الرائد في قطاع التنمية الزراعية المستدامة، إلى جانب المضي ضمن آلية عمل تعمل على تطوير بيئة زراعية متكاملة ومستدامة.
وحسب الخطة الزراعية، سيتم تسويق 6 أصناف من الفاكهة ضمن المحاصيل الرئيسة للمرة الأولى. مثل التين، والمانجو، والبرتقال، والجوافة، و«الجريب فروت»، والليمون، حيث تحرص خطة الموسم الزراعي الحالي على تحقيق التنوع بين إنتاج مختلف المحاصيل المطلوبة للسوق.
كما تم فتح باب التسجيل للمزارعين الراغبين في توريد منتجاتهم للمركز وزراعة الخضراوات والفواكه حسب الخطة المرسومة، حيث يتم التسجيل عبر مركز خدمة المتعاملين، وجميع مراكز الإرشاد الزراعي المنتشرة على مستوى الإمارة.
ويقدم المركز خدمات الدعم والمتابعة الفنية للمزارع المتعاقدة معه، حيث يقوم فريق من المهندسين المختصين بمتابعة نمو وإنتاج وجودة المنتجات الزراعية هذا بالإضافة إلى عمليات تسلم المنتج وتقديم مواد التعبئة والتغليف المتوفرة على حسب نوع المنتج، ما يساعد في المحافظة عليه، وعدم تأثره بعمليات المناولة والتداول، ومن ثم عرضه وتسويقه بالصورة المناسبة اللائقة، ما يساهم في تعزيز القيمة السوقية للمنتج المحلي، والمساهمة في زيادة دخل أصحاب المزارع.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©