الاتحاد

الإمارات

«خورفكان الجديد» محطة للزوار والسياح

السيد حسن ( خورفكان )

أكد الدكتور راشد النقبي، رئيس المجلس البلدي لمدينة خورفكان أن طريق خورفكان الجديد الذي افتتحه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة قبل أشهر، أحدث نقلة عمرانية واجتماعية واقتصادية في المنطقة، وأن حكومة الشارقة تقوم بدراسة تخصيص أراضٍ تجارية وسكنية وصناعية على امتداد الطريق داخل خورفكان ومناطق الشارقة الأخرى، وأن مستقبلاً واعداً ينتظر كافة المناطق الواقعة على الطريق.
ولفت رئيس المجلس البلدي لمدينة خورفكان أن الطريق الجديد سوف يعزز التواصل التجاري السهل والسريع بين موانئ الشارقة في خورفكان ومدينة الشارقة، كما سيرفع هذا الطريق الحيوي معدلات النمو بشكل فاعل وكبير، ويكفي أن نرى في العطلات الأسبوعية والرسمية هذا الكم من الزوار للمدينة ولمناطقها في شيص والرفيصة، والذين جاؤوا عبر هذا الطريق الجديد الذي لا يستغرق منهم سوى 45 دقيقة للوصول إلى خورفكان.
وقال العقيد علي الحمودي مدير إدارة شرطة المنطقة الشرقية في خورفكان: «هذا الطريق أحدث بالفعل نقلة نوعية كبيرة على الصعد كافة، ونحن من جانبنا نقوم بشكل يومي بتأمين الطريق وتسيير الدوريات المرورية عليه لضمان عدم مخالفة القوانين.
وأوضح أن ملامح المنطقة بدأت في التبلور وأخذ مكانتها، فشيّدت استراحة الرفيصة، ونشطت السياحة في شيص بفضل العين المائية، وبالتأكيد الطريق الجديد سيكون سبباً في تبني العديد من المشاريع الاقتصادية والسياحية التي تصب لمصلحة المجتمع ككل.
وأكد مدير إدارة شرطة المنطقة الشرقية في خورفكان، أن مستوى الحوادث ودرجتها على الطريق مطمئن، وأن هناك التزاماً من قبل الأشخاص بقوانين السير على الطريق.
من جانبه، قال محمد خميس النقبي نائب والي منطقة شيص: «هذا الطريق الحيوي أنعش مناطقنا، وأصبحت بفضله منطقة سياحية على خريطة الشارقة والدولة، لدينا عين مياه كبريتية من العيون المهمة في المنطقة، ولم تكن بذات الاهتمام قبل افتتاح الطريق، الآن يأتيها الزوار من جميع مدن ومناطق الدولة، وقد كان الطرق المؤدية إلينا بالغة الصعوبة، وكانت جميعها غير معبّدة، ما جعل المنطقة بعيدة وقصيّة عن الجميع، وبمجرد افتتاح الطريق شهدت شيص رواجاً كبيراً».
وأضاف : «كنا في السابق نقطع الطريق من شيص إلى خورفكان في 40 دقيقة، حيث يتطلب منا المرور على حجر بني حميد والنحوة، ثم مدحاء، ثم خورفكان، وكان الطريق كله غير معبّد، الآن الطريق يستغرق منا 12 دقيقة، وهذا بالتأكيد سهل علينا حركة التنقل، ومن ثم التواصل الاجتماعي بين القبائل».

الأضخم تكلفة
يعد طريق ونفق خورفكان/‏ الشارقة الجديد الأضخم من حيث التكاليف، حيث بلغت تكلفته الإجمالية 6 مليارات درهم، وهو بطول 87 كيلو متراً، يبدأ من شارع الإمارات، وصولاً إلى مدينة خورفكان، ماراً بعدد من المناطق، منها المنطقة الوسطى، ثم كدرا ودفتا ثم شيص وخورفكان.
يختصر الطريق الرحلة من خورفكان للشارقة إلى 45 دقيقة بدلاً من 90 دقيقة، بينما يختصرها من شيص إلى الشارقة لـ 35 دقيقة، بدلاً من ساعتين متواصلتين في طرق جبلية وعرة وغير معبدة.

اقرأ أيضا