الاتحاد

الإمارات

«الموارد البشرية والتوطين» تطوّر تطبيقها الذكي لخدمة أصحاب الهمم

خدمة عرض الشواغر الوظيفية على تطبيق وزارة الموارد البشرية والتوطين (الاتحاد)

خدمة عرض الشواغر الوظيفية على تطبيق وزارة الموارد البشرية والتوطين (الاتحاد)

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

أفادت وزارة الموارد البشرية والتوطين، بأنه تم تطوير التطبيق الذكي للوزارة ليواكب أفضل التطبيقات العالمية في مجال الخدمات الحكومية الذكية، مشيرة إلى أن التطبيق يلبي احتياجات المتعاملين بمن فيهم أصحاب الهمم من حيث التحكم في صفحات التطبيق بالصوت، وحجز مواعيد لمراكز الخدمة بمختلف أنواعها على مستوى الدولة.
وذكرت الوزارة أن التطبيق يقدم بأربع لغات عالمية، ويعرض أكثر من 100 خدمة وخاصية مختلفة بهدف توفير معاملات الوزارة بشكل ذكي، مؤكدة أن ذلك في إطار سعي الوزارة لتطوير خدماتها بشكل دائم، بما يواكب المعايير العالمية في مجال الحكومة الذكية والتقنيات المستقبلية، وتعتبر مبادرة اللجنة الذكية أهم مبادرات الوزارة التي تهدف إلى خدمة أصحاب العمل والعمالة المساعدة.
ويعرض تطبيق الوزارة الذكي بعد تطويره خدمة «استكشاف»، والتي يتيحها التطبيق بشكل تجريبي بحيث يقدم عرضاً لفرص العمل بحسب التخصص، مثل المحاسبة والطيران والتخطيط والزراعة وصيانة المباني، علاوة على توفير معلومات للشركات التي لديها شواغر وظيفية على التطبيق وبياناتها مثل العنوان ورابط بمواقع الشركات.
وطورت الوزارة التطبيق الذكي ليكون صديقاً لأصحاب الهمم، حيث يمكن التصفح والتنقل بين صفحات التطبيق بالأوامر الصوتية علاوة على حجز تذاكر مواعد مراكز الخدمة بمختلف أنواعها (تسهيل – تدبير – توافق – توجيه...) ومعرفة المركز الأقرب من حيث الموقع الجغرافي وتحديد الوقت والتاريخ بحيث تكون مدة الانتظار صفر دقيقة.
كما بينت الوزارة على التطبيق بعد تطويره مزيداً من التأمين، بحيث يمكن تأمين التطبيق ببصمة الوجه والأصبع، علاوة على متابعة المعاملات وما نسبة إنجازها، في الوقت الذي استحدثت فيه الوزارة الواقع المعزز للأعمال من خلال تجربة نظام الأعمال الذكي، وتوفير معلومات لأصحاب الأعمال مثل عدد المنشآت التي يملكها وعدد العمالة في هذه الشركات.
ويقدم التطبيق الخدمات لثلاث فئات هي أصحاب العمل والعمال «في الشركات» والعمالة المساعدة، بحيث تقترب عدد الخدمات من 100 خدمة يتم إنجازها عبر التطبيق، ومن الخدمات المقدمة للشركات مثل تجديد تصريح وعقد عمل المهمة، ودفع تصريح العمل وإلغاء عامل خارج الدولة.
وتشمل الخدمات المقدمة عبر التطبيق طباعة طلب أو إلغاء تصريح عمل إلكتروني لمنطقة، وتحديث بيانات تصريح العمل، وتجديد تصريح العمل الإلكتروني، وإلغاء تصريح عمل إلكتروني لعامل متوفى، وإلغاء كفالة عامل بسبب الأمراض المعدية، ورسالة للشرطة للتحفظ على عامل هارب.
وعن الخدمات التي يمكن للعاملين في شركات القطاع الخاص الاستفادة منها عبر التطبيق الذكي، أكدت الوزارة أن التطبيق يتيح الإبلاغ عن تأخير سداد الأجور «راتبي» والتي تسمح باستقبال الشكاوى من العمال في سرية والتفتيش على المنشأة للتأكد من صحة الشكوى، في الوقت الذي أدرجت فيه الوزارة خدمات قيد الإعداد للإطلاق قريباً على التطبيق، ومنها الحصول على نسخة من عقد العمل وشهادة العمل وشهادات التدرج الوظيفي، واحتساب نهاية الخدمة، وحساب تعويض العجز والوفاة.

اقرأ أيضا