الاتحاد

عربي ودولي

نداء دولي لجمع 189 مليون دولار لإغاثة جوعى القرن الأفريقي

عواصم (وكالات) - نبهت الأمم المتحدة أمس، إلى أنها تحتاج لنحو 189 مليون دولار كتبرعات لتقديم مساعدات بصورة ملحة لمساعدة ملايين الأشخاص لمواجهة الجوع بسبب الجفاف في الصومال وإثيوبيا وجيبوتي وأوغندا وكينيا.
وتأتي المناشدة التي أطلقها برنامج الأغذية العالمي، في ظل توسع الوكالة التابعة للأمم المتحدة ومقرها روما، في توصيل إمدادات من المنتجات الغذائية التكميلية عالية القيمة الغذائية والتي تستهدف بشكل خاص الأطفال دون الثالثة من العمر في المنطقة. ويحتاج نحو 6 ملايين نسمة حالياً “بشكل عاجل”، لمساعدات غذائية في القرن الأفريقي. وذكرت الوكالة الأممية أن الأعداد يمكن أن تزداد إلى عشرة ملايين شخص في الأشهر المقبلة.
من جانبها، أعلنت منظمة التعاون الإسلامي أمس، أنها بدأت مشروع الإغاثة العاجلة للمتضررين في الصومال، وذلك عبر مكتبها بمقديشو الذي يستفيد منه عدد كبير من النازحين. وتأتي عملية توزيع المساعدات كبداية للمرحلة الأولى من برنامج المنظمة في الصومال. وكانت المنظمة قد عقدت من خلال مكتبها التنسيقي الإنساني في مقديشو اجتماعاً لـ”تحالف المنظمات من أجل الصومال” بمشاركة المنظمات الإسلامية الأعضاء في المكتب.
وأوصى المجتمعون بأهمية التنسيق والتعاون بين الأعضاء فيما تم الإعلان عن سكرتارية دائمة للتحالف بقيادة مكتب المنظمة بغية تحقيق التنسيق وتبادل المعلومات بين الشركاء المحليين والدوليين وتخفيفاً للأوضاع الإنسانية المتأزمة في الصومال بسبب موجات الجفاف أضرت بأكثر من مليونين و 400 ألف صومالي معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن، إضافة إلى نفوق حوالي 60% من الثروة الحيوانية.
وبدورها، بدأت منظمة “كير” للإغاثة الدعوة لجمع تبرعات من جميع أنحاء العالم لصالح ضحايا الجفاف في القرن الأفريقي، معلنة أنها تخطط لدعم 8,1 مليون شخص في أثيوبيا والصومال وكينيا بالغذاء والمياه وبضائع الإغاثة.

اقرأ أيضا

الرئيس الفلسطيني يقرر الاستغناء عن جميع مستشاريه