الاتحاد

الاقتصادي

«سوق أبوظبي» يدرج صكوك الدار للاستثمار

خليفة المنصوري

خليفة المنصوري

أبوظبي (الاتحاد)

أفاد سوق أبوظبي للأوراق المالية بأنه تم يوم الخميس الماضي، إدراج الصكوك المقوّمة بالدولار الأميركي التي أصدرتها شركة الدار للاستثمار، المملوكة بالكامل لشركة الدار العقارية ش.م.ع، بقيمة اسمية بلغت 500 مليون دولار. وتم تسعير الصكوك بمعدل ربح ثابت، عند 3.875%، لأجل 10 سنوات. وفاقت طلبات الاكتتاب المعروض بأكثر من 6 مرات، فيما بلغت حصة المستثمرين العالميين 71% من إجمالي الصكوك. وتمتلك الدار للاستثمار وتدير محفظة متنوّعة من الأصول عالية الجودة المدرة للإيرادات المتكررة، يبلغ حجمها 20 مليار درهم، وتتنوع بين السكنية والتجارية ومساحات التجزئة والفنادق.
وجاء هذا الإصدار الجديد عقب نجاح الإصدار الأول للدار للاستثمار عام 2018 لصكوك بقيمة 500 مليون دولار ولأجل 7 سنوات، والذي كان حينها الإدراج الأول من نوعه لصكوك الشركات في سوق أبوظبي للأوراق المالية. وعملاً بإصدار الصكوك السابق، سيتم إدراج هذه الصكوك في بورصة أيرلندا، «يورونكست دبلن».
يذكر أن هذا الادراج هو الثالث من نوعه في سوق أبوظبي للأوراق المالية لأدوات دين هذا العام، حيث شهد السوق في أكتوبر الحالي إدراج أكبر برنامج سندات متوسط الأجل الصادرة عن إمارة أبوظبي بقيمة 10 مليارات دولار من ثلاث فئات. كما أدرج السوق في أغسطس الجاري، الإصدار الأول من صكوك شركة «صكوك ايسيك المحدودة» بقيمة 600 مليون دولار.
وقال خليفة سالم المنصوري، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية بالإنابة: «إن هذا الحدث المهم يمثل الثقة العالية التي يحظى بها السوق لدى المؤسسات الوطنية في دولة الإمارات العربية، وتضافر جهود قطاعات الدولة المختلفة للارتقاء بأداء الاقتصاد الوطني الذي تلعب الأسواق المالية فيه دوراً محورياً».
وأضاف: «يعد هذا الإدراج تأكيداً جديداً على ريادة السوق وتفوقه على صعيد أسواق أوراق المال في المنطقة، نظراً للثقة التي يحظى بها السوق، وجاهزيته لإدراج وتداول مختلف الأدوات المالية من خلال اعتماده على نظام متطور للتسوية والمقاصة، حيث رسخ سوق أبوظبي للأوراق المالية مكانته كوجهة مفضلة للإدراج والتداول في المنطقة، من خلال امتلاكه بنية تحتية ذات معايير عالمية لإدراج وتداول الأوراق المالية المتنوعة، ويمنح المستثمرين فرصة لاستثمار مدخراتهم ضمن بيئة قانونية تعتمد أفضل الممارسات العالمية في مجال الإفصاح والشفافية وبيئة اقتصادية وتشريعية مستقرة».
من جانبه، قال طلال الذيابي، الرئيس التنفيذي لشركة الدار العقارية: «إن الطلب القوي الذي شهدته صكوك الدار للاستثمار من المستثمرين العالميين ما هو إلا دلالة واضحة على الركائز المتينة التي تتمتّع بها الشركة. ومن شأن الإدراج المزدوج للصكوك في كلٍّ من سوق أبوظبي للأوراق المالية و«يورونكست دبلن» أن يعزّز من إمكانية وصول هذه الصكوك إلى قاعدة واسعة ومتنوّعة من المستثمرين في أسواق عدّة». وستستخدم الشركة عائدات الإصدار لغرض إعادة تمويل ديون قائمة، ويسهم هذا الإصدار في تحقيق تنويع مثالي لقاعدة تمويل شركة الدار للاستثمار، بجانب تمديد إجمالي متوسط آجال استحقاق التزامات الدار العقارية.
تجدر الإشارة إلى أن الدار للاستثمار حاصلة على تصنيف «Baa1» من وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني، وهو أعلى تصنيف يُمنح لشركة غير حكومية في المنطقة.

اقرأ أيضا

«أسهم أرامكو» تقفز %10 في أول أيام تداولها