الاتحاد

الإمارات

المطروشي: مضاعفة الهيئات الانتخابية تؤكد التزام القيادة بتطوير الحياة السياسية

شعار اللجنة الوطنية للانتخابات 2011

شعار اللجنة الوطنية للانتخابات 2011

صلاح العربي (عجمان) ـ قال المهندس سعيد سيف المطروشي الأمين العام للمجلس التنفيذي بعجمان، رئيس اللجنة المشرفة على العملية الانتخابية في الإمارة، إن أعضاء الهيئة الانتخابية في الإمارة بلغ 3920 عضوا، حيث تمت مضاعفة العدد عدة مرات عن الانتخابات الماضية التي جرت منذ أربع سنوات.
وأضالف أن هذه الخطوة تدلل على أن البرنامج السياسي لتعزيز المشاركة السياسية، وتمكين المجلس الوطني الاتحادي وفقاً للنهج المتدرج، يسير بالاتجاه الصحيح، وأن القيادة الرشيدة لدولة الإمارات ملتزمة بتطوير الحياة السياسية، بما يتناسب وتجربتها الحضارية المتميزة، وبما يضمن ويعمّق المشاركة السياسية لأبناء الشعب الإماراتي.
وباشرت اللجنة الفرعية لإدارة الانتخابات في عجمان عملها، حيث تلقت العديد من الاتصالات الهاتفية للاستفسار عن كيفية الترشيح لعضوية المجلس الوطني والجدول الزمني للعملية الانتخابية والشروط الواجب توافرها في المرشح وغيرها من الأسئلة الخاصة بالعملية الانتخابية.
وأضاف أن اللجنة المشرفة على العملية الانتخابية تتشكل من الامين العام للمجلس التنفيذي رئيسا، وتضم مجموعة من الموظفين لاستقبال الاشخاص الذين لديهم الرغبة في الترشيح لعضوية المجلس أو من لديهم أية استفسارات حول العملية الانتخابية أو من يريدون الحصول على بعض المطبوعات الخاصة بالعملية الانتخابية.
وأوضح أن مقر اللجنة يقع في مبنى المجلس التنفيذي الجديد في خور عجمان، وتتلقى الاستفسارات والزيارات في أوقات العمل الرسمية وان لديها هاتفا لتلقي الاستفسارات الهاتفية حول العملية الانتخابية رقمه 067016666.
كما أن موظفي اللجنة بدأوا فعلا في تلقي الاستفسارات عن طريق الهاتف وتناول هذه الاستفسارات طريقة الترشح لعضوية المجلس الوطني والجدول الزمني والشروط الواجب توافرها في المرشح وغيرها من الاستفسارات التقليدية حول الانتخابات.
وحول مهام اللجنة، أكد المطروشي أنه تم تشكيل لجان الإمارات من قبل اللجنة الوطنية للانتخابات لتقوم بالتنسيق مع لجنة إدارة الانتخابات فيما يتعلق بالأمور الفنية والإدارية المتعلقة بسير العملية الانتخابية بالإمارة، فقد أوكل إليها القيام بالمهام والوظائف التنفيذية للعملية الانتخابية.
وتشمل المهام تحديد مقرها بالإمارة وإشعار أعضاء الهيئة الانتخابية بالقوائم النهائية، وتوفير الاستمارات المتعلقة بالعملية الانتخابية، وتحديد أماكن الدعاية الانتخابية، واقتراح مركز الانتخابات في الإمارة وكذلك تحديد أماكن عقد الندوات واللقاءات التي يجريها المرشحون مع الناخبين.
كما تقوم برفع استمارات طلب الترشيح بالإمارة إلى لجنة إدارة الانتخابات، كما تقوم بتسلم الطعون ورفعها إلى لجنة إدارة الانتخابات، ومراقبة تطبيق ضوابط الحملة الانتخابية في الإمارة.
وأشار المطروشي إلى أنه وفقا للآلية الانتخابية سوف تنتخب هيئة كل إمارة نصف أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، في حين يتولى حاكم الإمارة تعيين النصف الآخر، ويمكن لأعضاء الهيئة الانتخابية ترشيح أنفسهم للمقاعد المحددة للإمارة التي يمثلونها في المجلس، وذلك خلال الفترة من 14 إلى17 أغسطس المقبل، وفقاً للشروط الدستورية للمرشحين.
وأوضح أن اللجنة الوطنية للانتخابات وضعت أسماء الهيئات الانتخابية على الموقع الإلكتروني للجنة، بحيث يستطيع أي مواطن التحقق من وجود اسمه ضمن الهيئة الانتخابية للإمارة التي يمثلها، من خلال زيارة الموقع الإلكتروني www.uaenec.ae.

اقرأ أيضا