الاتحاد

أخيرة

يوم إضافي لـ «أتلانتيس» في الفضاء

واشنطن (ا ف ب) - أعلنت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" أن مهمة "أتلانتيس"، وهي المهمة الأخيرة لمكوك فضائي أميركي، قد مددت ليوم إضافي وسيحط المكوك بالتالي في 21 يوليو بدلاً من 20 يوليو في فلوريدا.
وسيبقى "أتلانتيس" الذي التحم بمحطة الفضاء الدولية الأحد 24 ساعة إضافية فيها، أي تسعة أيام بدلاً من ثمانية، على ما أعلن المعلق الرسمي لمحطة "ناسا" التلفزيونية.
وأضاف أن تحليل صور الدرع الحراري الذي يغطي متن المكوك لم يظهر أي أضرار.
وبالتالي، أعطى المسؤولون عن المهمة الضوء الأخضر لعودة "أتلانتيس" باكراً جداً الخميس في 21 يوليو.
وقام رواد الفضاء الأربعة على متن "أتلانتيس" أمس الأول بسحب وحدة الإمداد اللوجستي، رافاييلو، من مخزن المركبة المدارية باستخدام ذراع المحطة الآلية وربطوها بالمحطة.
وتحتوي هذه الوحدة المضغوطة التي يوازي حجمها حجم حافلة صغيرة، أربعة أطنان من المؤن والمعدات وقطع الغيار ومواد للتجارب العلمية.
وتنقل وحدة رافاييلو 1,2 طن من الغذاء سيتيح للطاقم الدائم في محطة الفضاء الدولية المؤلف من ستة رواد فضاء والذي يتم تجديده كل ستة أشهر بالاستمرار لسنة كاملة.
وسيبدأ رواد الفضاء على متن "أتلانتيس" ومحطة الفضاء الدولية صباح أمس بإفراغ محتويات الوحدة. ثم سيزودونها بـ 2,5 طن من النفايات والمعدات التي لم تعد محطة الفضاء الدولية بحاجة إليها كي يعيدها "أتلانتيس" إلى الأرض.

اقرأ أيضا