الاتحاد

الاقتصادي

«كرافت» تستحوذ على «كادبوري» أخيراً

عامل في “كادبوري” يرفع لافتة احتجاجية ضد شراء “كرافت” للشركة

عامل في “كادبوري” يرفع لافتة احتجاجية ضد شراء “كرافت” للشركة

فازت شركة “كرافت فودز” بالسيطرة على شركة “كادبوري” أمس الأول مع موافقة حملة نحو 72? من اسهم شركة الشوكولاتة البريطانية على عرض استحواذ بقيمة 11,7 مليار جنيه استرليني (18,6 مليار دولار) سيتمخض عن اكبر شركة لصناعة الحلويات في العالم. وكانت” كرافت” بحاجة إلى مجرد 50 في المئة زائد سهم واحد للسيطرة على “كادبوري”.
وقالت المدير التنفيذي لـكرافت” ايرين روزنفيلد انها تتوقع إكمال الصفقة في الأسابيع القادمة مع قبول باقي حملة أسهم “كادبوري” العرض الذي يتضمن سداداً نقدياً ومن خلال أسهم. وجاءت موافقة الأغلبية بعد معركة استمرت خمسة أشهر من أجل “كادبوري” والتي اختبرت قيادة روزنفيلد وصدرت خلالها كلمات خشنة من كبار مسؤولي “كادبوري” دفاعاً عن شركة صناعة الحلويات.
وبدأت روزنفيلد ايضا الخطوات التالية تجاه دمج ثاني أكبر شركة في العالم لصناعة الحلويات مع ثاني اكبر مجموعة للأغذية في العالم.
وقال محللون إن “كادبوري؛ وعدت بتوفير 675 مليون دولار من التكاليف السنوية من خلال الصفقة وهو ما سيعني تخفيضات في قوة العمالة في “كادبوري” على مستوى العالم والتي تتجاوز 45 ألف شخص.
ولم تقطع روزنفيلد اي وعود بشأن وظائف معينة لكنها قالت إن المنطق وراء الصفقة هو زيادة مبيعات منتجات “كادبوري” و”كرافت”. ومن المنتظر أيضاً ان تترك قيادة “كادبوري” الشركة حيث من المقرر ان يغادر رئيس مجلس الإدارة روجر كار وأعضاء المجلس بعد إعلان نتائج “كادبوري” لعام 2009.

اقرأ أيضا

"الفيدرالي" يتخلى عن صبره ويمهد لخفض الفائدة