الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"المواطن" شريك رئيس في حفظ الأمن والأمان

"المواطن" شريك رئيس في حفظ الأمن والأمان
28 سبتمبر 2018 00:45

ناصر الجابري (أبوظبي)

يعد المواطن شريكاً رئيساً في منظومة العمل المتكاملة لتوفير الأمن والأمان بدولة الإمارات، حيث وفرت الجهات المختصة عدداً من الخدمات والتطبيقات التي تمكن الأفراد من إبلاغ السلطات والتواصل مع الجهات المعنية، إيماناً بأن الأمن هو مسؤولية جماعية تطبق من قبل الأفراد والجهات.
وخلال يونيو الماضي، أطلقت النيابة العامة الاتحادية تطبيق «مجتمعي آمن»، وذلك تماشياً مع توجهات الدولة بضرورة تسخير وسائل تقنية المعلومات الحديثة للربط بين النيابة العامة ومستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي، ولإتاحة الفرصة أمامهم للمشاركة في استدامة الأمن والأمان.
ويتيح التطبيق الذكي للأفراد الإبلاغ عن أي جريمة أو اشتباه يقع من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ويخل بالأمن العام، أو يهدد أمن المجتمع، أو الآداب العامة أو النظام العام، أو عن الظواهر السلبية أو الدخيلة على المجتمع وذلك عبر 4 وسائل، هي: الصور، والفيديو، والتسجيل الصوتي، وتحميل الرابط.
ويوضح التطبيق لمستخدميه أن مكتب التحقيقات الاتحادي التابع لمكتب النائب العام للدولة، يرصد ويتلقى البلاغات ويتخذ الإجراءات، ويجمع الاستدلالات في الجرائم الإلكترونية والترويج للأفكار أوالعقائد التي تهدد أمن المجتمع أو المبادئ الأساسية التي يقوم عليها، وفي الجرائم التي يرى النائب العام إحالتها إليه.
وخلال نهاية مايو الماضي، أطلقت النيابة العامة في أبوظبي تطبيق «بلغ النيابة»، المخصص لكافة أفراد المجتمع في إمارة أبوظبي، حيث يمكنهم من التواصل مع نيابة أبوظبي بشأن الإبلاغ عن أي واقعة معاقب عليها قانوناً.
ويأتي تطبيق بلغ النيابة، في إطار جهود النيابة العامة نحو تعزيز ثقافة التواصل بين أفراد المجتمع والسلطة القضائية، عبر استخدام التقنيات الحديثة، بصورة تسهم بحفظ أمن المجتمع، في إطار المسؤولية المجتمعية، حيث يتحمل الأفراد مسؤولية الإبلاغ عن أي فعل يعد مخالفة للقانون، أو أي معلومات تتعلق بسلوكيات يعتقدون أن المصلحة العامة تقتضي الإبلاغ عنها.
ووفقاً لموقع البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات، توجد عدد من المبادرات والخدمات التي تهدف إلى تمكين المواطنين والمقيمين للمساعدة في تحقيق الأمن ومنع الجرائم، ومنها إطلاق القيادة العامة لشرطة أبوظبي لخدمة «أمان» من أجل تعزيز الدور المجتمعي في مجتمع آمن ومستقر.
وتتعدد قنوات البلاغات عبر خدمة «أمان» مثل الهاتف المجاني 8002626، والبريد الصوتي والرسائل النصية على رقم 2828، والبريد الإلكتروني Aman@adpolic.gov.ae، وتطبيق الهواتف الذكية الخاص بشرطة أبوظبي.
من ناحيتها توفر خدمة «الأمين» بدبي، قناة للتواصل بين أفراد المجتمع والجهات الأمنية المختصة وتستقبل الخدمة بلاغات الجمهور عبر الرسائل النصية على الرقم 4444 ، والبريد الإلكتروني alameen@alameen.gov.ae، وكذلك عبر حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقها الذكي. من جهتها، توفر توفر خدمة «نجيد» قناة للتواصل بين القيادة العامة لشرطة الشارقة، وأفراد الجمهور، ويمكن لكافة أفراد المجتمع من التواصل مع الخدمة عبر الاتصال على الرقم المجاني 800151، أو عبر الرسائل النصية القصيرة SMS على رقم 7999.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©