الاتحاد

ثقافة

أفكار غير تقليدية في «اتجاهات الأبحاث»

الغلاف

الغلاف

أصدر مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة، العدد الأول من مجلة «اتجاهات الأحداث»، وهي دورية أكاديمية، تصدر شهرياً، تهتم بتحليل اتجاهات المستقبل، بما يتضمنه من تيارات وتطورات، متعددة الأبعاد، وذات تأثيرات استراتيجية، على المدى القصير، مع التركيز على «الأفكار غير التقليدية» و«الظواهر تحت التشكيل»، في مجالات اهتمام برامج المركز، وهى التحولات السياسية، والاتجاهات الأمنية، والتوجهات الاقتصادية، والتطورات التكنولوجية، والتفاعلات المجتمعية.
ويضم العدد الأول دراسة موثقة ومحكمة، حول الملامح الأساسية لدوامة العنف في حروب الجيل الخامس.
كما يضم عددا من الرؤى المستندة إلى مؤشرات محددة، تتعامل مع الأسئلة المطروحة في النقاش العام في المنطقة العربية، بشأن استقرار مصر، أو مستقبل اليمن، أو توجهات إيران أو سياسات تركيا.
كما يشمل العدد مجموعة من التحليلات العلمية التي تحاول الاقتراب من «الظواهر تحت التشكيل»، منها: قوة الفضاء الإلكتروني، وكوكب المدن وما بعد القاعدة وتحركات شرق آسيا وسيناريوهات المشرق العربي.
ويشمل العدد ملحق يتعلق بالمفاهيم والمقولات النظرية الحديثة حول إدارة الدولة لعلاقاتها الخارجية في عالم شديد التعقيد، وملحق آخر يناقش أهم الاتجاهات الاستراتيجية المؤثرة على «شكل الإقليم» عام 2014، واحتمالات امتدادها حتى عام 2020.
(الاتحاد ـ أبوظبي)

اقرأ أيضا

تعريف المؤلفين بأدوات نجاح كتابة القصة للطفل