الاتحاد

عربي ودولي

رغم التصريحات الحادة.. ترامب يصف الكوريين الشماليين بأنهم «شعب عظيم»

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الأحد إنه يعتقد أن الكوريين الشماليين هم «شعب عظيم»، على الرغم من تصريحاته القاسية حول الدولة المنعزلة بعد تجاربها النووية والصاروخية في وقت سابق هذا العام.

ووصل ترامب إلى اليابان اليوم في مستهل أول جولة رئاسية له في آسيا.

وقال ترامب للصحفيين على متن طائرة الرئاسة الأميركية «آير فورس وان» قبل الوصول إلى اليابان:«أعتقد أنهم شعب عظيم.إنهم كادحون. إنهم متحمسون، أكثر حماسة مما يعرف العالم أو يفهم».

ومن المتوقع أن تتصدر كل من الأزمة النووية لكوريا الشمالية والتجارة جدول أعمال جولة ترامب في آسيا.

وقال ترامب:«أملي هو أن يستفيد الجميع. سوف يكون شيئًا رائعاً إذا تمكنا من العمل من أجل هذا الشعب العظيم، ومن أجل الجميع».

وأشار ترامب إلى أن قضية كوريا الشمالية «سوف تكون موضوعاً كبيراً» في اليابان وكوريا الجنوبية والصين، المحطات الثلاث الأولى في جولته الآسيوية التي تشمل خمس دول.

وكانت الولايات المتحدة وكوريا الشمالية قد تبادلا التصريحات القاسية في أغسطس، حيث قالت بيونجيانج إنها تفكر في ضربة استباقية لجزيرة جوام الأميركية بعد أن هدد ترامب كوريا الشمالية «بالنار والغضب».

وأطلقت كوريا الشمالية في أغسطس وسبتمبر هذا العام صواريخ باليستية مرت عبر أجواء جزيرة هوكايدو شمالي اليابان قبل أن تسقط في المحيط الهادئ. كما أجرت تجربتها النووية السادسة والأقوى في سبتمبر، ما أثار إدانة دولية.

وحث ترامب ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الرئيس الصيني شي جين بينج على بذل المزيد من الجهود للقضاء على البرامج الكورية الشمالية النووية والصاروخية.

وردًا على سؤال حول ما إذا كان يتوقع أن تجري بيونجيانج تجربة إطلاق صاروخ باليستي خلال جولته في آسيا، قال ترامب «سنعرف قريبًا. حظاً سعيدًا».

اقرأ أيضا

ولي العهد السعودي ورئيس وزراء باكستان يؤكدان متانة العلاقات الثنائية