الاتحاد

الاقتصادي

تراجع أرباح "إتش أند إم" الفصلية

مدير التصميم في المجموعة يتابع المنتجات المعروضة (رويترز)

مدير التصميم في المجموعة يتابع المنتجات المعروضة (رويترز)

ستوكهولم (د ب أ)

أعلنت سلسلة متاجر التجزئة السويدية «هينز أند ماوريتز» (إتش أند إم جروب) أمس الخميس تراجع صافي أرباحها بنسبة 20% تقريباً خلال الربع الثالث من العام الحالي، بسبب مشكلات في أنظمة الإمداد والتموين الجديدة التي تستخدمها.
بلغ صافي أرباح السلسلة خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي حتى 31 أغسطس الماضي 3.1 مليار كرون سويدي (350 مليون دولار)، مقابل 3.84 مليار كرون خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
في الوقت نفسه، زادت مبيعاتها بعد استبعاد حصيلة ضريبة القيمة المضافة بنسبة 9 % إلى 55.8 مليار كرون، مقابل 51.23 مليار كرون خلال الربع الثالث من العام المالي الماضي. وزادت قيمة المبيعات وفقاً لأسعار صرف العملات المحلية بنسبة 4%، مع إضافة حصيلة ضريبة القيمة المضافة.
كما زادت مبيعاتها، بما فيها ضريبة القيمة المضافة خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي، إلى 64.8 مليار كرون سويدي (7.16 مليار دولار)، مقابل 59.38 مليار كرون خلال الفترة نفسها من العام الماضي بزيادة نسبتها 9% سنوياً.
وذكرت «إتش أند إم جروب» أن تطور المبيعات والنفقات في بعض أسواقها المهمة تأثرت بصورة كبيرة بمشكلات ظهرت أثناء تطبيق أنظمة الإمداد والتموين الجديدة الخاصة بالسلسلة خلال الربيع الماضي، مما أدى إلى تكلفة إضافية قدرها 400 مليون كرون تقريباً، كما أدت المشكلات إلى تراجع المبيعات بنسبة 8% في بعض أسواقها الرئيسة، مثل الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا وبلجيكا. وتتيح أنظمة الإمداد والتموين الجديدة سلسلة إمدادات أسرع وأكثر كفاءة، إلى جانب استمرار التكامل بين المتاجر التقليدية والبيع عبر الإنترنت.
وذكرت السلسلة السويدية أنها تواصل العمل لمواجهة التحولات في مجال تجارة التجزئة، مضيفة أن عملية التحول التي تنفذها، ساهمت في التحسن التدريجي لنمو المبيعات، وزيادة حصتها السوقية في العديد من الأسواق خلال الربع الثالث من العام المالي.

اقرأ أيضا

100 مليون حاوية طاقة "موانئ دبي العالمية" بحلول 2020