الاقتصادي

الاتحاد

الأسهم الأوروبية ترتفع لليوم الرابع

متعاملون في بورصة نيويورك، التي أغلقت على ارتفاع أمس الأول

متعاملون في بورصة نيويورك، التي أغلقت على ارتفاع أمس الأول

تحولت الأسهم الأوروبية إلى الارتفاع في منتصف التعاملات أمس بعد زن ألقت نتائج شركتي “روش” للأدوية و”الكترولوكس” لصناعة الأجهزة المنزلية التي جاءت أقل من المتوقع بظلالها على الأسهم في التعاملات المبكرة. وأغلقت الأسهم اليابانية على ارتفاع.
وارتفع مؤشر “يوروفرست” لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى لليوم الرابع على التوالي بفضل شركاتالتعدين 0,2% إلى 1029,11 نقطة. وانخفض سهم شركة “روش” السويسرية للأدوية 2,5% بعد أن أعلنت الشركة نمو أرباحها في عام 2009 بنسبة 10% وهو ما جاء أقل قليلاً من توقعات السوق ولكن الشركة أكدت توقعاتها بتحقيق نمو في خانة العشرات هذا العام. وعلى صعيد قطاع شركات الادوية انخفض سهم استرا “زينيكا” 3,3% في حين تراجع سهم “جلاكسو سميث كلاين” 0,9%. وهوى سهم “الكترولوكس” 11,7% بعد أن أعلنت ثاني أكبر شركة لصناعة الأجهزة المنزلية في العالم أرباحاً أساسية جاءت أقل قليلاً من التوقعات وتنبأت بتحسن متواضع في الطلب هذا العام.
وبالنسبة للأسهم اليابانية، ارتفع مؤشر “نيكي” القياسي بنسبة 0,3% أمس في ظل تسجيل أسهم شركات التصدير لمكاسب بعد بيانات أميركية قوية، إلا أن المؤشر تعرض لضغوط بفعل تراجع أسهم “تويوتا موتور كورب” بعدما أثرت مخاوف سحب الشركة لبعض طرز السيارات على مبيعاتها في الولايات المتحدة. وارتفع مؤشر “نيكي” لأسهم الشركات اليابانية الكبرى 33,24 نقطة ليغلق على 10404,33 نقطة. وزاد مؤشر “توبكس” الأوسع نطاقاً 0,3% إلى 915,68 نقطة. وتراجع سهم “فاست ريتيلنج” بعدما أعلنت الشركة عن تراجع مبيعاتها في يناير مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي في أول هبوط خلال ستة أشهر.
وكانت الأسهم الأميركية أغلقت على ارتفاع أمس الأول متأثرة بنتائج شركات وبيانات مطمئنة تشير إلى مزيد من الاستقرار في قطاع الإسكان مما شجع المستثمرين على العودة مجدداً لشراء الأسهم بعد عمليات بيع مكثفة حديثاً. وساعد ذلك مؤشر “ستاندرد اند بورز 500” على تحقيق أعلى ارتفاع خلال يومين منذ أكتوبر. وقفز مؤشر “داو جونز” الصناعي للأسهم الأميركية الكبرى 111,32 نقطة أي بنسبة 1,9% ليغلق عند 10296,85 نقطة. وارتفع مؤشر “ستاندرد اند بورز 500” الأوسع نطاقاً 14,13 نقطة أي بنسبة 1,30% ليغلق عند 1103,32 نقطة. وقفز مؤشر “ناسداك” المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 18,86 نقطة أي بنسبة 0,87% ليغلق عند 2190,6 نقطة.

اقرأ أيضا

اختبار أنظمة المحطة الأولى في براكة