الاتحاد

الرئيسية

وزير الخارجية الفرنسي: القذافي مستعد للرحيل

اعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الثلاثاء ان "اتصالات" اجريت فعلا مع النظام الليبي بهدف التوصل الى رحيل معمر القذافي، لكن ليس هناك "مفاوضات حقيقية" حتى الان.

وقال جوبيه "تجري اتصالات فعلا لكنها ليست مفاوضات حقيقية حتى اليوم". وتابع "نستقبل موفدين يقولون لنا: القذافي مستعد للرحيل، دعونا نبحث الامر".

من جهته، اعلن المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا الثلاثاء انه لا تهمه سوى "المبادرات الجدية" القائمة على رحيل معمر القذافي، وذلك ردا على معلومات حول اتصالات بين النظام الليبي وفرنسا.

واعلن احد الناطقين باسم المجلس محمود شمام ان "المجلس الوطني الانتقالي لن ياخذ في الاعتبار سوى المبادرات الجدية، التي تنص بدون لف ولا دوران على رحيل القذافي وابنائه".

واكد شمام ان بشير صالح المقرب من القذافي هو الذي توجه مؤخرا الى فرنسا واقترح ان يودع الزعيم الليبي قيد الاقامة الجبرية في ليبيا تحت حماية دولية.

واضاف ان الاقتراح الذي تبلغه المتمردون عبر طرف ثالث مرفوض، مؤكدا ان سيف الاسلام اكثر ابناء القذافي نفوذا، كان يعارض هذه التسوية.

من جانب اخر اكد شمام ان بشير صالح وعبد الله منصور وهو مقرب اخر من الزعيم الليبي، كان على اتصال "بعدة اطراف دولية بهدف رحيل القذافي من ليبيا".

وقلل شمام من اهمية الاتصالات التي اجراها المعارض الاسلامي الليبي علي السلابي مع نظام طرابلس بهدف ايجاد حل للنزاع وقال انه "فقط يجس نبض النظام".

اقرأ أيضا

داعية السلام