الاتحاد

الاتحاد نت

بقرار رسمي.. السعوديات يبعن الملابس الداخلية

توعد وزير العمل السعودي المهندس عادل فقيه، بإيقاف التأشيرات ودعم صندوق الموارد البشرية عن جميع فروع المنشآت التي لا تلتزم بإحلال السعوديات في محلات بيع الملابس الداخلية، وأدوات التجميل خلال مدة زمنية لا تتعدى الـ 12 شهرا المقبلة.

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن فقيه قوله: إن الضوابط الجديدة تلزم المرأة العاملة بالزي المحتشم، والحجاب الشرعي أو الزي الرسمي لجهة العمل، فيما حدد التنظيم التزام صاحب العمل بحجب محل بيع المستلزمات النسائية إذا كان المحل مخصصاً للنساء فقط، إضافة إلى منع حجب الرؤية عما بداخل المحل إذا كان مخصصاً للعوائل.

وحظر التنظيم توظيف عاملين وعاملات معا في محل واحد، على أن يستثنى من ذلك المحلات متعددة الأقسام، ويلزمها في هذه الحالة ألا يقل عدد العاملات في المحل عن 3 في الوردية الواحدة.

وأعلن فقيه أن الإجراء دخل حيز التنفيذ بدءا من أمس ولمدة ستة أشهر مقبلة للمحلات المتخصصة في بيع الملابس الداخلية النسائية، و 12 شهرا للمحلات المتخصصة في بيع أدوات التجميل، ومثلها للمحلات التي تبيع الملابس الداخلية أو أدوات التجميل ضمن مبيعات أخرى.

وتناول الوزير شرطين لعمل النساء في المصانع، الأول إذا كانت العاملات يعملن في مرحلة من مراحل خط الإنتاج فيجب أن يكون جميع العاملين في هذه المرحلة من النساء، فيما أوجب الشرط الثاني توفير صاحب العمل ملابس آمنة ومحتشمة للعاملات.

اقرأ أيضا