الاتحاد

دنيا

فنانات لبنان وتونس يكتسحن ماراثون دراما رمضان

نور مع قصي خولي في مسلسل «سرايا عابدين» (الصور من المصدر)

نور مع قصي خولي في مسلسل «سرايا عابدين» (الصور من المصدر)

بعدما كانت الصدارة طوال الأعوام العشرة الماضية للفنانات السوريات في الدراما المصرية، حيث قام العديد منهن من أمثال سلاف فواخرجي وسوزان نجم الدين وجومانة مراد وسلافة معمار وكندة علوش وصفاء سلطان، بالمشاركة في بطولة الكثير من المسلسلات التاريخية والاجتماعية والرومانسية، سيطرت فنانات لبنان وتونس على المشهد تماماً في العام الحالي، حيث تشاركن في بطولة غالبية المسلسلات المصرية المعروضة طوال الشهر الكريم.
على صعيد الفنانات اللبنانيات تأتي هيفاء وهبي في المقدمة، حيث تقوم بأول بطولة تلفزيونية لها من خلال مسلسل «كلام على ورق»، أمام ماجد المصري وأحمد زاهر وروجينا والراحل حسين الإمام واللبنانية تتيانا وإخراج محمد سامي.
وبعدما قامت نيكول سابا بالبطولة المطلقة قبل ثلاثة أعوام من خلال مسلسل «نور مريم»، عادت إلى البطولة الثانية مع المطرب تامر حسني من خلال مسلسل «فرق توقيت» من إخراج إسلام خيري.
دوللي ونور وسيرين وتعود دوللي شاهين الغائبة منذ شاركت في عام 2008 في بطولة «أدهم الشرقاوي» أمام محمد رجب وإخراج باسل الخطيب، من خلال مسلسل «المرافعة» أمام فاروق الفيشاوي وشيرين رضا ومحسن محيي الدين وتأليف تامر عبدالمنعم وإخراج عمر الشيخ.
كما تعود نور بعد غياب ستة أعوام، وتحديداً منذ شاركت في بطولة مسلسل «دموع القمر» أمام رياض الخولي ورانيا فريد شوقي، من خلال المشاركة في بطولة مسلسلي «الاكسلانس» أمام أحمد عز وأحمد رزق وصلاح عبد الله وإخراج وائل عبدالله، و«سرايا عابدين» أمام يسرا وقصي خولي وغادة عادل ونيللي كريم واللبنانية كارمن لبس، والمسلسل من تأليف الكويتية هبة مشاري حمادة وإخراج عمرو عرفة.
وتشارك سيرين عبدالنور أمام خالد سليم في بطولة مسلسل «سيرة حب»، من تأليف محمد رشاد العربي وإخراج محمد جمال العدل.
أما ميريام فارس فتقدم تجربتها الدرامية الأولى في التلفزيون من خلال المسلسل المصري اللبناني المشترك «اتهام»، أمام حسن الرداد وعزت أبو عوف وأحمد خليل وإخراج فيليب أسمر.
وتشارك مادلين طبر في بطولة مسلسل «صاحب السعادة» أمام عادل إمام وخالد زكي ولبلبة ونهال عنبر وإخراج رامي إمام.
هند ودرة أما على صعيد الفنانات التونسيات فتأتي في المقدمة هند صبري التي تعود إلى الدراما بعد غياب عامين من خلال مسلسل «إمبراطورية مين؟»، أمام عزت أبوعوف وسلوى خطاب ومحمد شاهين وإخراج مريم أبوعوف، ويعد المسلسل التجربة التلفزيونية الثالثة لها بعد «فرتيجو» الذي قدمته في عام 2012، و«عايزة أتجوز» 2010.
وتأتي في المركز الثاني درة التي تعد أكثر الفنانات العربيات حضوراً في الدراما المصرية مؤخراً، حيث شاركت في مسلسلات «مزاج الخير» و«موجة حارة» و«الزوجة الرابعة» و«زي الورد» و«آدم» و«الريان» و«العار» وغيرها، وهي تشارك هذا العام في مسلسلي «صديق العمر» أمام جمال سليمان وباسم سمرة وإخراج عثمان أبو لبن، وتجسد فيه شخصية الفنانة الراحلة برلنتي عبدالحميد، زوجة المشير الأسبق عبدالحكيم عامر، كما تجسد شخصية «سجينة» في مسلسل «سجن النسا»، أمام نيللي كريم وروبى وسلوى خطاب وإخراج كاملة أبو ذكري.
أما سناء يوسف التي استقرت في القاهرة بعد مشاركتها المتميزة قبل عامين في مسلسل «فرقة ناجي عطا الله» أمام عادل إمام، وشاركت العام الماضي في بطولة مسلسلي «نقطة ضعف»، و«فض اشتباك» أمام أحمد صفوت، فتشارك هذا العام في مسلسل «دلع بنات» أمام مي عزالدين وكندة علوش وإخراج شيرين عادل.
وتشارك التونسية إيناس النجار وشقيقتها سوار في بطولة مسلسل «الحكر»، أمام فتحي عبد الوهاب وأحمد بدير وتأليف طارق بركات وإخراج أحمد صقر.
ساندي وسونيا أما ساندي فتشارك بصفتها ضيفة شرف في بطولة مسلسل «صديق العمر»، بعدما تأجل مسلسلها «العريس رقم 13» أمام هاني رمزي الذي قدمت معه قبل عامين مسلسل «عصابة بابا وماما».
وتشارك التونسية الشابة سونيا المهدي في بطولة مسلسل «ابن حلال» أمام محمد رمضان ووفاء عامر وإخراج إبراهيم فخر، وتقدم فيه شخصية فتاة تدعى «سوتي» تحلم بالتمثيل والشهرة، ويستغلها شخص من جهة أمنية ليوهمها بقدرته على تحقيق حلمها.
وتواصل فريال يوسف حضورها في الدراما المصرية منذ جسدت شخصية الملكة «نازلي» في مرحلة الشباب في مسلسل «ملكة في المنفى» عام 2011، حيث شاركت بعده في مسلسلات «أزمة سكر» أمام أحمد عيد، و«خاتم سليمان» أمام خالد الصاوي ورانيا فريد شوقي، و«ابن ليل» أمام مجدي كامل وأحمد بدير، و«نقطة ضعف» أمام جمال سليمان، وتشارك هذا العام في بطولة مسلسل «أسرار» أمام نادية الجندي وعزت أبوعوف والذي تأجل عرضه إلى ما بعد رمضان.


سيد الاستغفار
ومن أفضل صيغ الاستغفار ما جاء في حديث شداد بن أوس قال: «سيد الاستغفار أن يقول العبد: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت قال: من قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة».


دارين تعمل بالمحاماة
تعود دارين حمزة التي شاركت مع أحمد السقا قبل عامين في بطولة مسلسل «خطوط حمراء»، من خلال مسلسل «أهل إسكندرية» أمام هشام سليم وبسمة وعمرو واكد، وتجسد فيه شخصية فتاة تعمل بالمحاماة، وتأجل عرضه أيضاً إلى ما بعد رمضان.
ويذكر أن حضور الفنانات السوريات يقتصر هذا العام على كندة علوش التي تشارك في بطولة مسلسلي «دلع بنات»، و«عد تنازلي» أمام عمرو يوسف، وصفاء سلطان التي تشارك في بطولة «دكتور أمراض نسا» أمام مصطفى شعبان وصابرين وأحمد بدير.


اقرأ أيضا