الثلاثاء 7 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

نجوم الغانم تمثّل الإمارات في «بينالي البندقية»

نجوم الغانم تمثّل الإمارات في «بينالي البندقية»
30 يناير 2019 02:19

أبوظبي (الاتحاد)

تمثل الشاعرة والمخرجة السينمائية الإماراتية نجوم الغانم الدولة في الجناح الوطني للإمارات في بينالي البندقية، الذي تنطلق دورته الـ58 في 11 مايو المقبل وتستمر حلى 24 نوفمبر 2019، بمشاركة أكثر من 80 جناحاً وطنياً من جميع أنحاء العالم، تحت شعار «لتحيوا في أزمنة مثيرة للاهتمام». ويُعد بينالي البندقية أحد أبرز التظاهرات الفنية العالمية ويستقطب أكثر من نصف مليون زائر في كل دورة.
وقد وجّه سام بردويل وتيل فلرات، القيّمان الفنيان للجناح الوطني لدولة الإمارات في بينالي البندقية 2019، الدعوة إلى الشاعرة والمخرجة الحائزة على العديد من الجوائز نجوم الغانم لتمثيل دولة الإمارات العربية المتحدة في جناحها الوطني في بينالي البندقية، وتكليفها بعمل فني مكون من تجهيز فيديو خاص بالموقع. وتعد نجوم الغانم أحد أبرز أصوات أبناء جيلها، وتمتلك في جعبتها ثمانية دواوين شعرية، رسخت من خلالها مكانتها كصوت شعري مهم من حيث المساهمة في تعزيز أشكال جديدة في فن الشعر العربي المعاصر. وأخرجت نجوم، بوصفها صانعة أفلام حائزة على العديد من الجوائز، عدداً من الأفلام الطويلة والوثائقية التي تناقش قضايا الجندرة وما يرتبط بها من مسائل أخرى والأعراف المجتمعية. ومن بين أفلامها «سماء قريبة» (2014)، و«صوت البحر» (2015)، و«عسل ومطر وغبار» (2016)، و«آلات حادة» (2017)، الذي يحتفي بمسيرة الفنان الإماراتي حسن شريف.
وبهذه المناسبة، قال سام بردويل وتيل فلرات: «تنشط نجوم الغانم وبقوّة ضمن عدد من المجالات الأدبية الإبداعية والممارسات السينمائية المبتكرة على المستويين المحلي والخليجي. ولطالما تناولت أعمالها المعبّرة فكرة توسيع نطاق العناصر المحورية لممارساتها الفنية الإبداعية، لاسيّما الشعر والأعمال السينمائية التي ترصد أوجه التعقيد للأحوال البشرية من خلال سرد القصص الإنسانية المؤثّرة حول الشخصيات الاستثنائية. ونحن على ثقة تامة بأنها من خلال العمل الفني التكليفي الذي ستمثل به دولة الإمارات ستقدم للمجتمع الفني الدولي صورةً صادقةً تجسّد منظورها الفني الفريد ومتعدد التخصصات».
ومن جانبها، قالت نجوم الغانم: «ساهمت الأشكال والمواضيع الإبداعية التي أقوم بمعالجتها في ممارساتي الفنية في رسم ملامح تجربتي الشخصية وخاصةً في سياق مجتمع ماض بخطوات متسارعة نحو التغيير. ولطالما كانت قضيتي التي أواصل التركيز عليها هو إيجاد حلول لتقريب وجهات النظر بين التقاليد والتوجهات العصرية، وهو ما انعكس علي وبقوّة كفنانة، ويتضح ذلك جلياً في أعمالي المكتوبة والسينمائية. فأنا، كامرأة، يمتلكني شغف تسليط الضوء على القصص النسائية الاستثنائية، داخل مجتمعنا والعالم العربي ككل، والتي تستحق السرد»، وأضافت: «إنني متحمّسة للغاية لإنتاج هذا العمل التكليفي بالتعاون مع القيّمين الفنيين سام بردويل وتيل فلرات وفريق الجناح الوطني لدولة الإمارات في بينالي البندقية».
وبدورها، قالت خلود العطيات، مدير الفنون والثقافة والتراث في مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان، المفوّض الرسمي للجناح الوطني: «تقدم الفنانة نجوم الغانم نموذجاً رائعاً عن المشهد الإبداعي في دولة الإمارات. إن كتاباتها الشعرية المؤثرة ومخيلتها الواسعة في الإبداع السينمائي سيتركان انطباعاً رائعاً عن الجناح الوطني لدولة الإمارات».
وتتولى مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان مهام المفوّض الرسمي للجناح الوطني، بدعم من وزارة الثقافة وتنمية المعرفة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©