الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"الإمارات للمحامين" تدعو لوقفة حازمة ضد تهديد الحوثيين للملاحة البحرية

"الإمارات للمحامين" تدعو لوقفة حازمة ضد تهديد الحوثيين للملاحة البحرية
26 سبتمبر 2018 18:09

دعت جمعية الإمارات للمحامين والقانونيين، المجتمع الدولي ومنظمات الأمم المتحدة المعنية إلى اتخاذ خطوات فورية رادعة للتصدي للممارسات الإجرامية لمليشيات الحوثي الإيرانية وتهديدها للملاحة البحرية في اليمن.
وقال زايد الشامسي رئيس الجمعية في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام"، إن اليوم الدولي للملاحة البحرية، الذي يصادف، غداً الخميس، فرصة لمطالبة الجمعيات الحقوقية والقانونية في العالم باتخاذ مواقف واضحة ضد انتهاك المليشيات الحوثية للقوانين الدولية.
وأوضح أن العمليات الإرهابية التي تقوم بها مليشيات الحوثي في البحر الأحمر ومضيق باب المندب تعد خرقاً صارخاً لبنود الاتفاقيات الدولية المعنية بتطبيق القانون الدولي الإنساني فيما يخص الملاحة البحرية كاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، ودليل "سان ريمو" بشأن القانون الدولي المطبق في النزاعات المسلحة في البحار.
واستشهد الشامسي بعدد من البنود والمواد القانونية التي نصت عليها الاتفاقيتان، مشيراً إلى ما نص عليه دليل "سان ريمو" بشأن القانون الدولي المطبق في النزاعات المسلحة في البحار والمعتمد عام 1994 والذي أكد على عدم جواز تعطيل المرور العابر خلال الممرات البحرية أو عرقلتها أو منعها بأي شكل من الأشكال.
وأشار إلى تأكيد الدليل الدولي على ضرورة التزام الأطراف في أي نزاع مسلح في البحار بقواعد ومبادئ القانون الدولي الإنساني، مشيراً إلى أن المليشيات الحوثي خرقت تلك البنود بعد أن أعلنت مراراً عزمها إلى تحويل الممرات البحرية في اليمن إلى "ساحات حرب".
وفي السياق ذاته، شدد الشامسي على أن عمليات تهريب الأسلحة عبر الموانئ يعد عملاً مجرماً ويحول الناقلات التي تلجأ إلى ذلك إلى أهداف عسكرية تتيح القوانين الدولية التعامل معها وفق شروط واضحة.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©