الاتحاد

عربي ودولي

رئيس وزراء فرنسي سابق يترشح لرئاسة بلدية برشلونة

فالس يعلن ترشحه لرئاسة بلدية برشلونة

فالس يعلن ترشحه لرئاسة بلدية برشلونة

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي السابق مانويل فالس أنه قرر الترشح لمنصب رئيس بلدية مدينة برشلونة الإسبانية.

وهذه أول مرة يخوض فيها سياسي أوروبي كبير انتخابات رئيسية في دولة أخرى.
ولد فالس في برشلونة عام 1962 لأب كتالوني وأم سويسرية-إيطالية لكنه نشأ في فرنسا. وخاض كل حياته السياسية في فرنسا وتولى عدة مناصب من بينها رئيس بلدية وعضو في البرلمان ووزير الداخلية قبل أن يتولى رئاسة الحكومة.
بعد إخفاقه في الفوز بانتخابات الرئاسة الفرنسية، أصبح فالس يقضي وقتاً أكبر في إسبانيا حيث يشارك في الحملة الرافضة لانفصال إقليم كتالونيا عن مدريد.
وقال فالس، الذي كان رئيساً للوزراء في حكومة الرئيس الاشتراكي السابق فرانسوا أولوند، في خطاب بالكتالونية والإسبانية والفرنسية إنه سيخوض انتخابات رئاسة بلدية برشلونة مستقلاً.
وكان حزب ثيودادانوس (المواطنون) المنتمي ليمين الوسط قد قال إنه سيدعم فالس. وفاز الحزب بالانتخابات المحلية في كتالونيا العام الماضي ويقود الحركة المعارضة لانفصال الإقليم عن إسبانيا.
وأظهر استطلاع للرأي، نشر في يونيو الماضي، أن من المتوقع فوز ثيودادانوس بعشرة مقاعد فقط في مجلس مدينة برشلونة الذي يضم 41 مقعداً وذلك في الانتخابات المقبلة المقررة في مايو 2019.

وليس من الواضح ما هي فرص فالس في الحصول على دعم جماعات أخرى. كما لم يتضح إن كان هذا كافياً لتحقيق أغلبية والفوز بالمنصب.
ولم يقل فالس إن كانت خسارة الانتخابات في إسبانيا ستؤذن بنهاية مسيرته السياسية لكنه أشار إلى أنه سيترك كل المهام السياسية في فرنسا حتى يركز تماماً على انتخابات برشلونة.

اقرأ أيضا

الولايات المتحدة ترفض السماح لداعشية في سوريا بالعودة