الاتحاد

الاقتصادي

أستراليا تحث شركاتها على الاستثمار في قطاع الخدمات الصيني

كانبيرا (شينخوا) - حث وزير الخارجية الأسترالي كفين رود أمس الشركات الأسترالية على إدراك الفرص الضخمة المتاحة أمامها في قطاع الخدمات الآخذ في النمو بالصين.
وقال رود، في مؤتمر منتدى بواو الآسيوي في بيرث بأستراليا، إن الصين اعتمدت على مدار السنوات الثلاثين الماضية على نمط نمو ناجح يقوم على أساس نمو أقصى، واستثمارات أكبر، ومدخرات أعلى، وتصنيع كثيف العمالة بهدف التصدير. وذكر أن الصين تغير في الوقت الراهن نمط نموها إلى نمط يقوم على نمو اقتصادي مستدام وخفض شدة الكربون وزيادة الطاقة المتجددة ورفع كفاءة الطاقة.
ويركز النمط الجديد على زيادة الاستهلاك المحلى، وذلك على أساس رفع المعاشات الجديدة التي تقدمها الدولة لمئات الملايين من الصينيين، ووضع حد أدنى جديد للأجور، وزيادة استثمارات الدولة في الصحة والتعليم والإسكان الأساسي. وقال رود إن هناك عنصراً رئيسياً ثالثاً في نمط النمو الجديد، ألا وهو التركيز بصورة أكبر على نمو قطاع الخدمات الصيني. ونقلت وكالة أنباء “اسوشيتد برس الأسترالية” عن رود قوله في المنتدى إنه “يتعين على الشركات الأسترالية إدراك التغييرات العميقة التي يشهدها الاقتصاد الصيني، كما يتضح في الخطة الخمسية الـ12”.
وذكر أن “التحويل المطرد لنمط النمو إلى اقتصاد يقوم على الخدمات يحدث الآن بالفعل”. وأضاف “سأقول للشركات الأسترالية إنه من الأهمية بمكان أن تدرك الطبيعة العميقة لهذا التغير وتدرك التنوع الجديد الكبير في الفرص المتاحة”.
وقال رود إن هذه الفرص متاحة في التعليم والصحة والهندسة والتصميم وجودة المياه والطاقة المتجددة والخدمات السياحية.

اقرأ أيضا

32.5 مليار درهم مساهمة أنشطة الإقامة في الناتج الإجمالي للإمارات خلال 2018