الاتحاد

الاقتصادي

الاتحاد الأوروبي: السيارات الجديدة أكثر توفيراً للوقود

بروكسل (د ب أ) - ذكر تقرير لوكالة البيئة التابعة للاتحاد الأوروبـي، أن السيارات الجديدة التي بيعت في دول الاتحاد العام الماضي كانت أكبر وأسرع وتنتج عوادم كربونية أقل بنسـبة 4% مقارنة بعام 2009.
وثبت معدل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن السيارات الجديدة عند 140 جراماً/كيلومتر، حيث يسعى الاتحاد الأوروبي لخفض معدل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى 130 جراماً/كيلومتر في عام 2015، وهو هدف يمكن تحقيقه بسهولة قبل هذا الموعد، وفقاً لـ”كوني هيديجارد”، مفوض شؤون المناخ بالاتحاد الأوروبي.
وقال المفوض إن “وضع أهداف ثابتة يشجع صناعة السيارات على إنتاج المزيد من السيارات الاقتصادية”. وأشارت الوكالة إلى أن السيارات الجديدة أثقل وزناً، بمتوسط 28 كيلوجراماً، لأن عدداً متزايداً من الأشخاص يشترون السيارات الرياضية متعددة الأغراض وسيارات “كروس أوفر”.
وارتفعت أعداد السيارات الرياضية متعددة الأغراض في الاتحاد الأوروبي من 7% في عام 2006 إلى 11,5% في العام الماضي، وفقاً للإحصائيات.
وتقدر الوكالة أن نحو 20% من كل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الاتحاد الأوروبي تأتي نتيجة حركة السير، بارتفاع قدره 29% في الفترة ما بين 1990 وحتى عام 2007، لكنها شهدت انخفاضاً منذ 2008.

اقرأ أيضا

10 نصائح لحماية الأرصدة المصرفية ومواجهة القرصنة