الاتحاد

الإمارات

«تنمية المجتمع»: تسجيل 828 طالباً في منصة خطة

 وفاء بن سليمان

وفاء بن سليمان

آمنة الكتبي (دبي)

كشفت وفاء حمد بن سليمان، مديرة إدارة رعاية وتأهيل أصحاب الهمم بوزارة تنمية المجتمع، عن أنه تم تسجيل 828 طالباً من مختلف مراكز الوزارة في منصة «خطة»، الواجهة المبتكرة لتقديم خدمات التعليم والتأهيل لأصحاب الهمم بكفاءة وجودة عالية.
وبينت أن المنصة تعمل استناداً إلى مواصفات تفصيلية نوعية، ووفق مؤشرات أداء مختلفة لتحديد نوع الدعم المناسب لكل حالة، موضحة بأنها تعنى بتقديم خدمات التعليم والتأهيل لأصحاب الهمم في مراكز أصحاب الهمم التابعة لوزارة تنمية المجتمع.
وتابعت: تسعى المنصة لتقييم قدرات أصحاب الهمم الملتحقين بالمراكز، من أجل صياغة الأهداف التربوية المناسبة لهم في مختلف المجالات، ومتابعة مدى تحقق هذه الأهداف تبعاً لمعايير محددة، ومن ثم قياس مدى التقدم المحرز في كل هدف عن طريق رسوم بيانية إيضاحية.
وذكرت أن في المرحلة الأولى تم تطبيق المنصة على مركز عجمان وأثبتت نجاحها، والآن تم تسجيل الطلاب الملتحقين بمراكز الوزارة، ومن ثم سيتم تسجل الطلاب في المراكز الخاصة، مؤكدة أن المنصة الجديدة تعكس الجهود المبذولة من قبل إدارة رعاية وتأهيل أصحاب الهمم بالوزارة، التزاماً بمحاور السياسة الوطنية لتمكين الأشخاص من هذه الفئة، وتحديداً في محوري التعليم والتأهيل المهني والتشغيل من السياسة.
وأكدت أن المنصة الجديدة ترتكز على 7 مقومات رئيسة، وهي: التقييم، والمكتبة، وتصميم ومتابعة وأرشفة الخطط التربوية الفردية بكل يسر وسهولة، وتحليل البيانات وإصدار التقارير بضغطة زر، وتواصل وتعاون فريق العمل، وتطبيق الأسرة، ولوحة تحكم شاملة.
وأضافت أن منصة «خطة» تعزز قدرات الطلبة من أصحاب الهمم، وتزودهم بمهارات أكاديمية وسلوكية، إضافة إلى دورها في إثراء المناهج بكل مرونة وإيجابية، ودعم المهارات النمائية لتناسب قدرات متفاوتة، وفقاً لمستويات مختلف الطلبة من فئات الإعاقة المستهدفة.
وتابعت: يمكن تصميم الخطة العلاجية لكل طالب من خلال المنصة حيث تتوافر الخطط الفردية بطريقة ذكية، والمنصة توفر مكتبة خاصة بمنصة «ينمو»، وتضم أكثر من 300 هدف ذكي، مع تبيان طرق تدريسها، وهناك مناهج بالشراكة مع دور نشر عالمية.
بدوره، قال الدكتور فهد النمري الأستاذ المساعد للتربية الخاصة في جامعة الطائف والمشرف العام لشركة ينمو: إن المنصة منظومة رقمية تسمح بتصميم ومتابعة وأرشفة الخطط التربوية والتأهيلية الفردية لأصحاب الهمم والتي تساهم في رفع كفاءة وفاعلية خدمات تعليم وتأهيل أصحاب الهمم .

اقرأ أيضا