الاتحاد

عربي ودولي

35 قتيلاً و100 جريح بانحراف قطار عن مساره في الهند

لوكنو ، الهند (وكالات) - قتل 35 شخصاً على الأقل وأصيب حوالي مئة بجروح حين انحرف قطار أمس عن مساره في شمال الهند على بعد 150 كلم من مدينة لوكنو (اوتار برادش) بحسب حصيلة جديدة أوردتها مصلحة السكك الحديد الهندية. وقال “كي.ان. جوشي” مسؤول السلطات الصحية في الإقليم “هناك 35 قتيلا على الأقل ومئة جريح يخضعون للعلاج في مكان الحادث وفي المستشفى”. وأضاف أن الحصيلة يمكن أن ترتفع أكثر مشيرا إلى أنه “لا يزال هناك عدد من الأشخاص داخل عربات” القطار.
وقد انقلبت 13 عربة في قطار يسير بين دلهي وهوراه كالكا بسرعة 108 كيلو مترات في الساعة في منطقة فاتيهبور بجنوب البلاد. وكان سونيل راى المتحدث باسم شرطة المنطقة قد قال في حصيلة سابقة “لقد انتشلنا جثث 25 راكبا من داخل القطار”. وأضاف هاتفيا من موقع الحادث على بعد 140 كيلو مترا جنوب شرق عاصمة الولاية لكنو “ تم نقل 150 مصابا لمستشفيات قريبة”. وأدت هذه الحادثة لتوقف خدمات السكك الحديدية على الخط الذي يعد أكثر الخطوط إشغالا في الهند. وقال شهود العيان إن ثمانية عربات على الأقل من بين الـ 13 عربة تحملت الوطأة الكبرى للحادثة من بينها عدة عربات تحطمت تماما.
وقال أحد الناجين لقناة فضائية هندية” كنا جالسين على مقاعدنا عندما وقع الحادث”. وأضاف “عندما توقف القطار كسرنا زجاج النوافذ للقفز على القضبان”.
وكان القطار الذي كان قادما من منطقة كلكاتا بشرق الهند يحمل 1000 راكب في نحو 24 عربة. وأظهرت الصور التلفزيونية العديد من المصابين في موقع الحادث وهم يحملون أمتعتهم. كما جلس بعض المصابين وهم في حالة إعياء في انتظار المساعدة الطبية.
ولم يتضح بعد سبب الحادث، ولكن مسؤولين بالسكك الحديدية قالوا لقنوات تلفزيونية إخبارية إن الحادث وقع بعد استخدام السائق مكابح الطوارئ. وقال انيل ساكسينا المتحدث باسم السكك الحديدية الهندية إنه تم فتح تحقيق لمعرفة أسباب الحادث. وقال المسؤولون إن حصيلة القتلى مرشحة للزيادة لوجود محاصرين كثر في العربات المحطمة.
وقد شارك جنود بالجيش الهندي في عمليات الإغاثة. ويشار إلى أن خطوط السكك الحديدية الهندية التي تعد إحدى أكبر شبكات القطارات في العالم تحظى بسجل سلامة سيئ حيث شهدت وقوع 19 حادثا على الأقل عام 2010 وخمسة حوادث خلال هذا العام حتى الآن. وأعرب رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينج عن “حزنه العميق “ وصدمته بسبب الحادث الذي يعد الثاني الذي يشهد انقلاب قطار خلال ثلاثة أيام. وكان 38 شخصا قد قتلوا الخميس في اوتار براديش حينما صدم قطار حافلة تنقل ضيوف عرس

اقرأ أيضا

سوريا تتصدى لـ "أهداف معادية" في دمشق